طريقة التدريس المباشرة العرض التوضيحى ، هى احدى طرق التدريس التى تستند بشكل اساسى على آداء المعلم ، وتعتمد على نشاطه منفردا فى تقديم المادة العلمية ، أوالموضوع المطروح للدراسة ، ومجهزا للوسائل التعليمية ، والأدوات التى يستخدمها فى ايضاح الموضوع وشرح أفكاره ، ويكون العلم هنا هو المرسل ، والطالب دوره التلقى والاستقبال فقط .
قد يبدو أن هذه الطريقة غير ناجحة ، لأن دورالطالب هنا دورا سلبيا ، لانه لايتفاعل مع المعلم ، وانما يتلقى المعلومات فقط ، ولكن هذه الطريقة لها استخدام فى بعض المواقف والحالات التعليمية التى تناسبها جدا ، بل تكون أكثر طريقة مناسبة ، ومن هذه الحالات أن تكون أعداد الطلاب فى الفصل الدراسي كبيرة نسبيا ، أو يكون الوقت الخاص بالحصة أو المحاضرة قليلا ، فيكون من المناسب استخدام طريقة التدريس المباشرة مناسبا لهذا الوقت ، فيعرض المعلم المادة ، والمعلومات المتعلقة بها على قدر الوقت المتاح ، كما يمكن اثرائها بالسماح للطلاب بالمشاركة فى المناقشة .
تعرف أيضا على : طرق التدريس المباشرة
بعض طرق التدريس المباشرة
- طريقة المحاضرة .
- طريقة حلقة البحث .
- طريقة العرض التوضيحى .
- طريقة البطاقات الخاطفة .
- طريقة ضيف رائر .
- طريقة أنشطة القراءة المباشرة .
- طريقة التدريبات والتمارين .
- طريقة أوراق عمل .
- طريقة العمل فى الكتاب المدرسى .
قد يهمك : شروط طريقة التدريس المباشرة
شروط جودة طريقة التدريس المباشرة
– اعداد الدرس اعدادا جيدا ، ودراسة أهدافة دراسة مستفيضة ، وهذا يشمل تحديد الوسائل الايضاحية التى يستخدمها المعلم فى الشرح ، وتحديدالأهداف التعليمية التى يريد تحقيها ، والنتائج المتوقعة .
– اذا طرأت بعض الأسباب التى تتطلب تغيير طريقة و نظام عرض الدرس ، فيجب المرونة والتكيف لملاءمة هذه الظروف .
– الربط الدائم بين موضوعات الدراسة الحالية بالموضوعات السابقة ، لتنشيط ذاكرة الطلاب ، وربط الخبرات التعليمية ببعضها .
– تركيز المعلم على العمليات التعليمية ذات المعنى الراقى ، و الهدف المهم .
– اهتمام المعلم بأدوات تقييم الطلاب الفعالة ، ووضع طرق جيدة لتقويمهم .
خطوات تنفيذ طريقة التدريس المباشرة
-البدء بمراجعةبعض المعلومات عن الدرس السابق ، وعرض نبذة عن موضوع الدرس الجديد .
-عرض بعض المفردات والمعلومات عن مضمون الدرس الجديد .
-طرح بعض الأنشطة ، لقياس مدى فهم الطلاب ، و استيعابهم لموضوع الدرس .
-طرح أنشطة أخرى الغرض منها الارتفاع بمستويات مهاراتهم ، وتحصيلهم لأفضل ما يمكن ، حتى تكون لديهم القدرة والقابلية لتطبيقها فى مواقف أخرى .
– تنظيم معلومات موضوع الدرس وتحليلها .
– قراءة الموضوع ، وترتيب مفرداته الرئيسية بما يناسب تصنيفها .
– ترتيب المفردات ترتيبا متتابعا بشكل تسلسلى .
– تحديد أهداف الموضوع وصياغتها ، على شكل جمل لوصف الأهداف المتوقع انجازها فى النهاية .
– الاستعانة بالوسائل المساعدة فى انجاز العملية التعليمية.
– قياس نتائج التعلم باستخدام بعض الأنشطة مثل المناقشة ،و الأسئلة الشفوية ، والتسميع .
اقرأ أيضا : استراتيجية القفل والمفتاح
مفهوم العرض التوضيح
هو أحد صور الطريقة المباشرة فى التدريس ، وهو تطبيق فعلى يقدمه المعلم أو الطالب ، ومن أشكال العروض التوضيحية : الدروس العلمية فى المختبرات ، التمثيل التربوى ، التجارب ، المسرحيات المدرسية .
خصائص العرض التوضيحى
- استخدام وسائل تعليمية متنوعة لايضاح الموضوع مثل : الصور والرسوم النماذج والعينات ، الى جانب شرح المعلم بشكل نظرى ، يدعمه ببيان عملى .
- أما الطالب فدوره فى هذه الطريقة فهو المشاهدة والاستماع أثناء شرح المعلم .
- تطبيق الطلاب للعروض التعليمية بعد انتهاء المعلم من دوره .
مميزات العرض التوضيحى
- تتيح فرصة حصول الطلاب جميعا على نفس القدر من الفهم الاستيعاب .
- توفر فرصة معايشة الواقع ، ومشاركة الظلاب الايجابية ، لزيادة الاستيعاب والفهم .
- عند مقارنة طريقة العرض التوضيحى ، بطريقة اخرى مثل طريقة المعمل ، نجد أنها طريقة اقتصادية .
- تستخدم طريقة العرض التوضيحى عند وجود خطورة ، أو احتمال حدوث خطورة على المكان أو الطلاب ، لو قاموا بالتجريب بأنفسهم .