استراتيجية التنويع ، يقصد باستراتيجية التنويع توسيع أنشطة أو أعمال المؤسسة لزيادة نشاطها ، أو تنويع مجالات العمل بها من أجل توسيع أعمالها ، و يأخذ هذا التنويع أشكالا كثيرة فقد يكون تنويع داخلى أو خارجى ، تنويع مرتبط و غير مرتبط .
قد يهمك : استراتيجية التنويع
اشكال استراتيجية التنويع
- التنويع الداخلى :
هذا الشكل من أشكال الاستراتيجة يتمثل فى اعتماد المؤسسة على استغلال مواردها الداخلية ، و من أشكال التنويع الداخلى :
يتم التنويع الداخلى عن طريق استهداف فئات جديدة من الجماهير لم تكن مستهدفة من داخل المؤسسة قبل استخدام هذا التنويع .
- التنويع الخارجى :
و هذا الشكل من أشكال التنويع يظهر فى احدى طريقتين :
*الطريقة الاولى : الاندماج :
هذه الطريقة تتبعها غالبا مؤسسة صغيرة نوعا ما عندما تريد الانضمام الى مؤسسة أخرى أو أكثر ، و دمج أنشطتهم مع بعض بتظهر فى نهاية الأمر مؤسسة جديدة أكبر و أكثر نشاطا
هذه المؤسسة الجديدة يكون لها أحد أسماء المؤسسات المندمجة أو اتخذت لها اسما جديدا يميزها .
*الطريقة الثانية : المشاركة و التنسيق :
فى هذه الطريقة يتم اتفاق بين مؤسستين أو أكثر على التعاون المشترك بينهما فى بعض الأنشطة أو الأعمال المشتركة .
تعرف أيضا على : استراتيجية القفل والمفتاح
أسباب اختيار استراتيجية التنويع الخارجى ( دواعى اندماج المؤسسات )
- زيادة نمو نشاط المؤسسة بشكل اسرع عند الاندماج مع مؤسسة أخرى أو أكثر ، عما لو كانت عليه قبل الاندماج .
- التخلص من الجمود و الركود عن طريق تنويع الأفكار .
- تقليل المنافسة بالدمج مع المؤسسة المنافسة .
- ضمان استمرار كفاءة نشاط المؤسسة .
- مواجهة مشاكل عديدة مثل مشكلة التمويل و ضعف الموارد .
- توفير الطاقات المنتجة و زيادة الموارد المنتجة ، و استقرار و تدعيم نشاط المؤسسة .
اقرأ أيضا : استراتيجية التنويع الخارجى
نقاط يجب اتباعها لتحقيق تنويع حارجى
– تحديد المكاسب المتوقعة لكلا المؤسستين .
– تحديد أهداف و توقعات التنويع .
– معرفة نواحى قوة و ضعف المؤسستين .
– اكتساب ثقافة و أفكار جديدة مختلفة عن المؤسسة الأخرى .
– اتحاد أبرز مسؤولى و مديرى المؤسستين فى رسم سياسة جديدة تحقق صالح المؤسستين .
– وصع بعض المشاكل و العقبات التى قد تنتج من اندماج المؤسستين فى الحسبان و الاستعداد لمواجهتها ،و القدرة على وضع حلول لتجاوزها .
- التنويع المرتبط :
و هو اضافة انشطة جديدة للمؤسسة مرتبطة و متعلقة بأنشطتها الحالية ، مما يتيح استخدام نفس التقنيات و الخبرات التى كانت مستخدمة من قبل المؤسسة مع الأنشطة القديمة .
- التنويع غير المرتبط :
ويحدث هذا النوع من التنويع عندما تتجه المؤسسة الى زيادة أنشطة و مجالات جديدة غير مرتبطة بالأنشطة الحالية ، و قد تلجأ المؤسسة للتنويع غير المرتبط لتحسين أوضاع المؤسسة أو التخلص من مشاكل معينه .
دور استراتيجية التنويع فى زيادة الأرباح
– يمكن تحقيق زيادة فى أرباح المؤسسة عن طريق تخفيض أسعار بعض المنتجات فى مقابل منتجات أخرى منافسة ، و هذا الاجراء من شأنه تحقيق نسبة مبيعات أعلى ، و بالتالى تحقيق زيادة فى الأرباح .
– استخدام التنويع يؤدى الى تحسين منتجات المؤسسة و زيادة جودتها ، و ارتفاع أسعارها و بالتالى زيادة الأرباح .
كيفية اختيار نمط التنويع
– عند التفكير فى اتباع استراتيجية التنويع يجب دراسة الأسباب التى أدت الى التفكير فى اتباع هذه الاستراتيجية ، و دراسة النتائج المتوقعة دراسة مستفيضة ، لضمان عدم الدخول فى مشاكل غير متوقعة أو مدروسة جيدا ، و دراسة أشكال التنويع وأى هذه الأشكال يتوافق مع تحقيق أهداف المؤسسة ، و يخدم تنفيذ سياستها .
متى تلجأ المؤسسة لاتباع استراتيجية التنويع ؟
- عندما تتاح الفرصة لزيادة الأرباح و دخول أسواق اضافية ، و الحصول على مميزات تنافسية جديدة .
- عندما تتوفر الموارد الاقتصادية و التمويل لرفع مجهودات التنويع .
- عندما يكون لديها كفاءات و مهارات جيدة تستطيع أن تدخل بها ميادين جديدة .
- عندما تظهر تخوفات من انخفاض الأرباح أو انخفاض الموارد .