استراتيجية التعلم باللعب
مفهوم استراتيجية التعلم باللعب :
هى نشاط لتنمية قدرات الطلاب العقلية و الوجدانية و الجسمية ، عن طريق توظيف انشطة اللعب و التسلية كأدوات تربوية فى اكتساب المعرفة و تحفيز التواصل
ولللعب دور هام فى النمو الجسدى و الحركى و المعرفى و الوجدانى عند الطلاب ، و التعليم باللعب يمكن ان يساهم اسهاما خاصا فى التربية لانها تتسم بالعمل و السلوك و لا تقتصر على تذكر الحقائق
و ان التعلم باللعب شئ ممتع يسبب الشعور بالسعادة و يخفف التوتر ، و ان اللعب يتم عادة فى اطار بيئى خاضع للاشراف و الملاحظة ، و تعمل الالعاب على تنشيط القدرات العقلية و تنشيط الطاقة الحركية لدى الطلاب

اهمية استراتيجية التعلم باللعب :
1-تعمل على تنمية النمو العقلى للطلاب
2-التعلم باللعب يعد من الوسائل الفعالة و قوية التأثير فى تغيير سلوك الطلاب و اتجاهتهم
3-و التعلم باللعب من الاساليب المهمه التى عن طريقها يتم انجذاب انتباه الطلاب و تشوقهم للتعليم
4-و التعليم باللعب يوفر للطالب جوا يندفع فيه الى العمل من تلقاء نفسه
5-وتعد الالعاب التعليمية اداه تعلم لانها تساعد الطلاب على اكتساب العديد من المعلومات عن العالم المحيط به

انواع الالعاب التعليمية :
1-الدمى : هى من اقدم وسائل التعليم باللعب ، مثل ادوات الصيد و العرايس و اشكال الحيوانات و الادوات و اشكال الزينة
2-الالعاب الحركية : هو من وسائل اللعب القديمة و تعتمد على تنشيط الطاقة الحركية للطفل ، مثل الصيد و السباحة و السباق و المصارعة و الجرى
3-العاب الذكاء : مثل الفوازير و الكلمات المتقاطعة و حل اللغز
4-الالعاب التمثيلية : مثل تكليف الطالب بتمثيل دور فى عمل مسرحى
5-العاب الغناء و الرقص : مثل الاناشيد و الغناء التمثيلى و تقليد الاغانى
6-العاب الحظ : مثل العاب التخمين و الدومنيو
7-القصص و الالعاب الثقافية : مثل المسابقات الشعرية

الشروط الواجب توافرها فى اللعبة التعليمية :
1-ان تكون اللعبة التى يقوم باختيارها المعلم تعبر عن اهداف المناهج
2-ان تكون اللعبة تعبر عن جزء من المحتوى التعليمى
3-ان تتوافق اللعبة مع حاجات الطلاب و قدراتهم ، و ان تتوافق مع المرحلة العمرية التى تستخدم لها
4-ان تتوافر فى اللعبة معايير الشعور بالمتعة و المرح للطلاب
فوائد التعلم باللعب :
يكتسب الطالب الثقة بالنفس و الاعتماد عليها و يسهل اكتشاف قدراته و اختبارها ، و التعلم باللعب نشاط يخلص الطفل من انفعالته السلبية ، و يساعد الطالب فى نمو ذاكرته و على التفكير و الادراك و التخيل ، و يعلم الطالب ايضا احترام القوانين و القواعد والالتزام بها ، و يعمل الطالب التعاون مع زملائه و احترام حقوق الاخرين
عناصر اللعبة التعليمية :
1-ان تعمل اللعبة المختارة على تحقيق المتعة و التسلية للطلاب
2-ان يكون لكل لعبة قواعد لتحديد النشاط الذى يمارس فى اللعبة
3-ان تهدف اللعبة الى حل مشكلة او تحقيق اى هدف تعليمى اخر
4-لابد ان اللعبة تتضمن جو المنافسة بين افراد اللعبة حتى يحاول كل منهم تحقيق هدفه
-و اللعب مهما تعددت صوره يعد نوعا من النشاط الحر الذى يمارسه الطالب ممارسة تلقائية و لا يقصد من ورائه سوى المتعة ، و ما تم كتابته و طرحه و عرضه من افكار فى استراتيجية التعلم باللعب يوضح مدى اهمية هذه الاستراتيجية على كل من الطالب والمعلم ، كما لدينا طرق فهم اخرى و مختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع