استراتيجية التدريس الاستقرائية ، استيراتيجيات التدريس قديمة قدم التعليم و المعرفة ، و كانت تستخدم بشكل تلقائى دون قصد من المعلم ، و لكن بمرور الزمن تطورت هذه الاستراتيجيات شأنها شأن كل شئ ، لأن التطور نتيجة حتمية فى الكون ، و استحدثت استراتيجيات أخرى جديدة اكثر تطورا ، و لكل استراتيجية فى التدريس مواد تناسبها أكثر من غيرها ، و تؤتى منها ثمارا جيدة ، كما يمكن استخدام أكثر من استراتيجية فى الموضوع الواحد عندما يخدم هذا التعدد الموضوع ، لأن الملل الذى قد يصيب المتعلم و المعلم على حد سواء يمكن أن يكسره هذا التنوع و يحقق نتائج أكثر ايجابية .
تعرف أيضا على : استراتيجية التدريس الاستقرائي
تعنى استراتيجية التدريس الاستقرائية الوصول من الجزء الى الكل ، اى دراسة جزئيات بسيطة ، و أمثلة و تركيبها و الربط بيها ، للوصول فى النهاية الى القاعدة المطلوبة ، و استنباط الخلاصة و الهدف من الدرس .
خطوات الطريقة الاستقرائية فى التدريس
قد يهمك : استراتيجية القفل والمفتاح
1- يقوم المعلم بعرض بعض الأمثلة و بعض الأجزاء من الدرس ، و يقوم بتجهيز تلك الأمثلة و عرضها على الطلاب عن طريق احدى الوسائل التعليمية أو كتابتها على السبورة .
2- يناقش المعلم الأمثلة المطروحة المطروحة على الطلاب ، و يمكن ان يقدم الطلاب أنفسهم بعض الأمثلة من عندهم ، هذه الأمثلة تخدم موضوع الدراسة أو مختلفة عنه .
3- من خلال المناقشة يتم التوصل الى القاعدة النهائية و صياغتها .
4- يتم مشاركة الطلاب فيما بينهم ، بداية من مناقشة الأمثلة و طرح أمثلة مشابهة أو مخالفة ، حتى الوصول معا الى القاعدة تحت اشراف و توجيه المعلم .
اقرأ أيضا : مميزات و عيوب استراتيجية التدريس الاستقرائي
مميزات استراتيجية التدريس الاستقرائية
- هذه الاستراتيجية تناسب طبيعة الانسان فى التعلم و الاستنتاج ، عن طريق الوصول من الجزء للكل ، اى دراسة الأجزاء الصغيرة و بحثها للوصول الى الأحكام و الحقائق النهائية .
- تساعد على تعزيز النشاط الذهنى للطلاب ، و اثارة دوافعهم ، و تنمية حوافز الطلاب للعمل ، و تحقيق الأهداف .
- تنمية مهارات التفكير السليم ، و ادراك العلاقات و الربط بينها ، و مهارات التفسير و المقارنة و الملاحظة .
- تشجع الطلاب على الاستمرار فى العمل بنشاط و انتباه ، و الوصول الذاتى الى النتائج و الأحكام .
- الاحساس بمتعة المشاركة النشطة و الفعالة .
- تقديم المعلم رؤية وقتية أو حالية واضحة عن قدرات الطلاب ، و مستواهم الفعلى من خلال المشاركة .
- تعزز مبدأ الاعتماد على النفس للوصول الى القواعد النهائية .
- التعود على الدقة و التمهل فى الاستنتاج .
- العمل الذاتى للطالب يساعده على الفهم و سرعة الحفظ .
- متناسب مع الطبيعة الانسان ، من حيث ميلها للوصول من الجزئيات الى الكليات ، اى من المثال الى الحكم او القاعدة ، و استنباط الأحكام .
عيوب استراتيجية التدريس الاستقرائية
- استراتيجية التدريس الاستقرائية لا تناسب الطلاب ذوى القدرات الضعيفة و المحدودة ، أو ذوى القدرات الخاصة ، و انما تتناسب مع الطلاب من ذوى القدرات المرتفعة ، و مما لديهم مهارات عالية فى التفكير ، و الطلاب القادرين على الاستنباط و الاستنتاج بسهولة اى استخراج و استخلاص الدروسو الأهداف التى يشتمل عليها الموقف التعليمى ، و الوصول الى القاعدة النهائية .
- تستغرق استراتيجية التدريس الاستقرائية وقتا طويلا بالقياس بالاستراتيجيات الأخرى ، حتى يتوصل الطلاب الى النتائج النهائية ، و استنباط القاعدة المطلوبة .
- يتناول المعلم فى استراتيجية التدريس الاستقرائية الكثير من الأمثلة المتعلقة بالدرس للوصول الى الأحكام و القواعد .
- تتطلب استراتيجية التدريس الاستقرائية قدرة كبيرة ، و مهارة عالية من المعلم حتى يتمكن من اثارة انتباه الطلاب ، و مهارات التفكير لديهم .