استراتيجيات تعليم و تعلم المفاهيم ، استيراتيجية التدريس هى مجموعة من الطرق والأنشطة والأساليب التى تستخدم فى دفع وتوجيه واتمام العملية التعليمية ،من أجل تحقيق أهداف معينة ، وأهم هذه الأهداف هو المتعلم ، فالمتعلم هو محور العملية التعليمية ككل ، ولكل معلم أسلوبه الخاص فى استخدام هذه الاستراتيجيات ، وتوظيفها لاتمام الموقف التعليمى ، وتحقيق الأهداف المرجوة منه ، كما أن لكل معلم بصمة أو طريقة فى استخدام الاستراتيجية ، حيث يختلف تناول كل معلم لنفس الاستراتيجة عن الآخر ، ولكل مادة تعليمية الاستراتيجة التى تناسبها ، وتحقق أهدافها أكثر من غيرها ، اذ لا تناسب كل الاستراجيات كل المواد الدراسية ، كما أنه ليست كل الاستراتيجات تناسب كل المتعلمين ، لذا يجب مراعاة مبدأ الفروق الفردية عند التخطيط للعملية التعليمية .

قد يهمك : الفرق بين استراتيجيات التدريس و طريقة التدريس
ما الفرق بين استراتيجية التدريس وطريقة التدريس وأسلوب التدريس؟
الاستراتيجة تمثل الخطة الكلية العامة فى التدريس .
أما الطريقة فهى احدى الوسائل التى تستخدم فى تحقيق أهداف معينة .
أما الأسلوب فهو الطريقة أو الكيفية التى يستعرض بها المعلم كيفية التدريس .
أنواع استراتيجيات التدريس

- استراتيجة المناقشة :
هى احدى الاستراجيات القديمة ، وتعتبر هذه الاستراتيجة تطورا للاستراتيجة الالقائية ،وفيها يعتمد المعلم على دفع المتعلمين للمناقشة والتفكير وعرض آرائهم ، عرض الأسئلة والاجابات ،وتبادل الاراء ، واستعراض المعلومات المطروحة وتحليلها عن طريق الاعداد والمناقشة والتقويم .
- استراتيجية التعلم بالنمذجة :
احدى استراتيجيات التدريس التى يتعلم فيها الطالب عن طريق التقليد و الملاحظة بطريق مباشر ، أى ان يكونالمتعلم موجود مع العلم وجها لوجه .
تهدف هذه الاستراتيجية الى تعميق فهم سلوكيات المتعلمين ، ونقل الأفكار أو السلوكيات أوالخبرات الى المتعلم للاستفادة منها فى العملية التربوية ، من أنواع التعلم بالنمذجة:(النمذجة اللفظية-النمذجة الرمزية)
- استراتيجية العصف الذهنى :
وهذه الاستراتيجيةتعتمد على المهارات الابداعية ، ووتحفيز التفكير الابداعى فى حل المشكلات عامة ، والتربوية والتعليمية خاصة ، ومن القواعد الاساسية لهذه الاستراتيجة :
حرية التفكير فى طرح الحلول .
طرح عدد كبير من الأفكار لزيادة احتمالات ايجاد حلول أكثر للمشكة .
تجنب انتقاد الافكار المطروحة .
تعرف أيضا على : استراتيجيات تعليم وتعلم المنهج المفاهيم
تعلم المفاهيم

المقصود بتعلم المفاهيم أى معرفةالمفاهيم و تكوينها ،لأنه أساس الادراك ، وأساس المعرفة الانسانية ، وتعلم المفاهيم هدفا أوليا وأساسيا من أهداف التعليم فى كل مراحله ، حيث يساعد الطالب فى الانتقال من طرق التعليم البسيطة الى طرق اكثر تعقيدا .
أهميةتعلم المفاهيم
- دراسة المفاهيم تولى اهتماما كبيرا بأساسيات العلوم ، ومن خلالها يمكن فهم حقائق كثيرة ، وتطوير وتعديل أنظمة تربوية وتعليمية عديدة .
- مساعدة الطلاب فى تنظيم وتبسيط المدركات الحسية ووالملاحظات .
- تدريب الطلاب على كيفية التعامل مع المشكلات عن طريق تجزيئها لتسهيل حلها .
- ترتيب الخبرات العقلية المباشرة وغير المباشرة ، باستخدام وسائل وأساليب علمية .
- المساعدة فى اكتشاف خبرات ، ومعلومات تتيح اكتشاف العلاقات الأكثر تطورا .
- تذكر التفاصيل عند وضعها فى اطار هيكلى .
- تقليل المسافة بينبين العارف المتقدمة ، والمعارف البسيطة .
- مساعدة الطلاب فى اكتساب الميول والاهتمامات العلمية .
- زيادة كفاءة التعلم و انتقال اثر التدريب .
- استخدام مهارات التفسير والفهم فى توظيف المعلومة .
اقرأ أيضا : استراتيجية القفل والمفتاح
وظائف المفاهيم
وظيفة تبسيطية : تساعد المفاهيم فى تبسيط العالم الحقيقى ، للوصول الى التفاهم والتواصل .
وظيفة تركيبية : أى تركيب معارفنا ، ومعلوماتنا تركيبا منطقيا منظما .
وظيفة تنظيمية : التأكيد على تنظيم المعارف والخبرات بشكل يجعل من استدعائهم استدعاءا يسيرا .
صعوبات تعلم المفاهيم
– طبيعة المفهوم العلمى وعدم فهم معنى المفهوم العلمى ، خاصة اذا كان مفهوما معقدا .
– الخلط واللبس فى المعنى او فى دلالات الألفاظ الخاصة والمرتبطة ببعض المصطلحات و خاصة المصطلحات العلمية ، أو اللهجات العامية .
– قصور خلفية الطالب العلمية والثقافية .