استراتيجيات تعليم التفكير ، يوجد عدد كبير من الإستراتيجيات التي تساعد على تعليم التفكير للطلاب وفق منظومة فكرية تضمن الإبداع والتميز في العملية التعليمية التربوية، ولتحقيق ذلك يجب استخدام هذا الأسـلوب يجب الالتزام بمبدأين، المبدأ الأول هو تأجيل الحكم على قيمة الأفكار أثناء المرحلة الأولى من عملية العصف الذهني، المبدأ الثاني هو الإسراع بالحكم على قيمة الأفكار يولد الكف، بمعنى أن هناك أفكار كثيرة من النوع المعتاد يمكن أن تكون مقدمة للوصول إلى أفكار قيمة أو غير ثابتة في مرحلة لاحقة من عملية العصف الذهني، ومن الإستراتيجيات التي تعلم التفكير استراتيجية العصف الذهني، استراتيجية التعلم التعاوني، استراتيجية التفكير الجمعي، والتفكير الناقد.
قد يهمك ايضاً: استراتيجية حلقات القراءة للطلاب

استراتيجيات تعليم التفكير
تطبيق استراتيجيات تعليم التفكير يلزمه الالتزام بأربع قواعد، وهي:
- القاعدة الأولى هي أنه لا يجوز انتقاد الأفكار التي يشارك بها أعضاء الفريق أو طلبة الصف مهما ظهرت سخيفة أو تافهة، وذلك للانسجام مع المبدأ الأول، حتى يتم كسر الخوف والتردد لدى المشاركين.
- القاعدة الثانية يجب تشجيع المشاركين على إعطاء أكبر عدد ممكن من الأفكار دون الالتفات لنوعها والترحيب بالأفكار الغريبة أو المضحكة أو غير التقليدية.
تعرف ايضا على: استراتيجية ما وراء المعرفة
- القاعدة الثالثة تقوم على أساس استغلال الكم المتولد من الأفكار اعتمادا على نتيجة التشجيع، وأنه كلما زادت الأفكار المطروحة، زادت الاحتمالية بأن تبرز من بينها فكرة أصيلة.
- القاعدة الرابعة تنص على أن الأفكار المطروحة ملك للجميع، وبإمكان أي من المشاركين الجمع بين فكرتين أو أكثر أو تحسين فكرة أو تعديلها بالحذف والإضافة.
أنواع استراتيجيات تعليم التفكير
- استراتيجيات تعليم التفكير.
- استراتيجية العصف الذهني.
- استراتيجية التعلم التعاوني.
- استراتيجية التفكير الجمعي.
- استراتيجية التفكير الناقد.

استراتيجيات تعليم التفكير “العصف الذهني”
يقصد بإستراتيجية العصف الذهني توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعية من الأفراد والمجموعات لحل مشكلة معينة، وتكون هذه الأفكار والآراء جيدة ومفيدة.
تعرف أيضا بأنها عملية يتم فيها وضع الذهن في حالة من الإثارة والتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول المشكلة أو الموضوع المطروح، بحيث يتاح للفرد جو من الحرية يسمح بظهور كل الآراء والأفكار.
اقرا ايضا: استراتيجية محو الأمية و تعليم الكبار
يتم تطبيق إستراتيجية العصف الذهني على ثلاث مراحل وهي:
- المرحلة الأولى يتم فيها توضيح المشكلة وتوضيحها لعناصر أولية.
- المرحلة الثانية، يتم وضع تصور خاص من خلال الحاضرين والتي يقوم على أساس حل المشكلة.
- المرحلة الثالثة، يتم فيها تقويم الحلول واختيار الأفضل منها.
استراتيجية التعلم التعاوني
- استراتيجية التعلم التعاوني تقوم على أساس المشاركة الفعالة، والنشيطة للطلاب في عملية التعلم.
- يقوم على تقسيمهم إلى مجموعات صغيرة داخل الفصل، وإعطاء الفرصة لهم لتحمل المسؤولية عند دراسـة موضوع ما.
- يتم تحت إشـراف وتوجيه المعلم، ويكون المعلم فيه موجهاً ومرشداً، ويتدخل حينما يتطلب الموقف ذلك.
- تتاح فيه الفرصة للمناقشة والحوار وإبداء الرأي بين المعلم والطلاب، وبين الطلاب أنفسهم.
- هي أيضا علاقة بين مجموعة من التلاميذ تتطلب اعتماد إيجابي، ومسـئولة فردية ومهـــارات شخصيــة، وتفاعل تشجيعي وجهًا لوجه.

خطوات تنفيذ استراتيجية التعلم التعاوني
- التهيئة والتحفيز.
- توضيح المهام التعاونية والمرحلة الانتقالية.
- مرحلة عمل المجموعات والتفقد والتدخل.
- مرحلة المناقشة الصفية ثم ختم الدرس.
استراتيجية التفكير الجمعي
- تعتبر موقف تعليمي يعمل المعلم فيه هو ومجموعة من المعلمين على التخطيط في لقاء مع مجموعة من المتعلمين.
- يعمل المتعلمين والمعلمين على التفكير بشكل تعاوني يعتمد على التكامل بين الآراء من أجل الوصول إلى حل للمشكلة المطروحة.
خطوات استراتيجية التفكير الجمعي
- التهيئة وتحديد المشكلة
- تحديد المهام وتقسيم المجموعات
- بدء عملية التفكير.
- تقويم الحلول وإنهاء الدرس.