شرح تفصيلي لأهم الاستراتيجيات المستخدمة في تعليم الأطفال ذوي القدرات العقلية الخاصة

استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الاعاقة العقلية ،يواجه الأطفال ذوي الإعاقات العقلية بعض الصعوبات في عملية التعلم، كما يواجه معلميهم صعوبات في التعامل مع هؤلاء الأطفال، وعدم إيجاد طريقة مناسبة لتوصيل المعلومة إليهم، وهذا يحتاج إلي عناية خاصة بهم ، لأنه لا يمكن السماح الإعاقة أن تحرم هؤلاء الأطفال من حقوقهم في الحصول على التعليم، ولذلك فإن هناك بعض الأمور التي يجب الاهتمام بها عند التدريس للطلاب ذوي الإعاقات العقلية . 

تعرف على
استراتيجية محو الأمية و تعليم الكبار

استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الاعاقة العقلية 

استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الاعاقة العقلية

ااستراتيجية النقاش والحوار

يعتبر النقاش والحوار أحد الوسائل الأساسية في عمليات التعلم، حيث أنها تقوم على الجوانب اللغوية عند التواصل بين المعلم والطالب ، حيث أنها تساعد على تنمية المهارات اللغوية من الطالب الي يعاني من المشاكل العقلية، حيث يمكن للمعلم أن يعرف خبرات الطالب وقدراته الاستيعابية ، لأن هذه الاستراتيجية تعتبر وسيلة تفاعلية اجتماعية، لذلك فإن المعلم يحتاج إلى تقوية العلاقة بينه وبين الطلاب، ما يساعد على التخلص من العديد من المشاكل اللغوية التي قد.يعاني منها الطالب.مثل التلعثم واللجلجة أو التأتأة .  

إستراتيجية الحث اللفظي 

تعتبر هذه الاستراتيجية من استراتيجيات التعلم التي تتناسب مع ذوي الإعاقات العقلية، حيث أنها تعمل على تحفيزهم على الاستجابة للدرس، وتعتمد هذه الاستراتيجية على المساعدات العاجلة المؤقتة، التي تساعد الطفل على إكمال كل ما هو مطلوب منه، ويتم ذلك عن طريق نطق جزء من الكلمة، حتى يفهم الطالب باقي الكلمة، ويتم نطقها بطريقة سليمة . 

إستراتيجية التمثيل

في هذه الطريقة يقوم الطلاب بعمل حلقات تمثيلية لأشخاص متنوعة مثل الأب أو المعلم أو الطبيب أو النجار، وغير ذلك، وتركز هذه الطريقة على العديد من الجوانب الإيجابية من جهات متنوعة، مثل العمل الجماعي والنظافة، وغير ذلك، تتميز هذه الطريقة أنها تساعد متحدي الاعاقة على التفاعل والانخراط في البيئة المحيطة بهم، حيث أن الأطفال غير المشاركين في التمثيل يكون دورهم هو التدوين والملاحظة فقط . 

اقرأ أيضا 
استراتيجية حلقات القراءة

 استراتيجية النمذجة والمحاكاة 

تقوم هذه الاستراتيجية عل. تعديل السلوك العقلي للأطفال المعاقين عقليا ، وذلك عن طريق ملاحظة سلوك المعلم والأسرة وغيرهم من المحيطين به، ومحاولة تقليدهم ، وتقدم هذه الطريقة نموذجا من العلاقات الاجتماعية للطفل، حيث يهتم المعلم بمحاولة علاج هذه النماذج من خلال تقريبها إلى عقل الطالب ومحاكاة مهارات معينة، ثم يقوم الطالب بتقليدها كما شاهدها .

استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الاعاقة العقلية

إستراتيجية الحث البدني 

في هذه الطريقة يشارك المعلم في الاستراتيجية بصورة بدنية ، حيث يقوم بمساعدة الطلاب على بحركته، ويمسك يديه حتى يقوم بالمهمة المطلوبة منه، مثل إرشادهم على طريقة مسك.القلم السليمة، ولكن هذا لا يعني أن المعلم مطالب بمسك القلم بدلا من الطالب ، ولكن المعلم يقوم بتوجيه الطالب حتى يستطيع اتقانها بطريقة سليمة .

 

إستراتيجية الحث البدني 

في هذه الطريقة يشارك المعلم في الاستراتيجية بصورة بدنية ، حيث يقوم بمساعدة الطلاب على بحركته، ويمسك يديه حتى يقوم بالمهمة المطلوبة منه، مثل إرشادهم على طريقة مسك.القلم السليمة، ولكن هذا لا يعني أن المعلم مطالب بمسك القلم بدلا من الطالب ، ولكن المعلم يقوم بتوجيه الطالب حتى يستطيع اتقانها بطريقة سليمة . 

تعليم الأطفال ذوي الاعاقة العقلية

إستراتيجية التعلم باللعب

تعتبر هذه الاستراتيجية من أفضل استراتيجيات التعلم الناجحة لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث أنها تجعل الطالب فعالا في عملية التعلم ، وءلك لأنها تشجع على التفاعل بينه وبين المعلم عند القيام ببعض الألعاب التعليمية التي تجذب الطالب، حيث أن اللعب بصفة عامة مهم جدا بالنسبة للطفل ، لأنه يساعده على التمييز بين الأحجام والأشكال والألوان والحروف والأعداد ، ما يمكنهم من مقارنة الأشياء ومعرفة التشابهات والاختلافات، ما يساعدهم على تنمية مهارات بناء وترتيب الأشياء في مجموعات، إلى جانب تدريبهم على بعض المفاهيم الخاصة مثل  أعلى و-سفل وطري وجاف، وصغير وكبير . 

. قد يهمك
استراتيجية ما وراء المعرفة

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا