استراتيجية الدقيقة الواحدة ، تعتبر هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات المهمة والفعالة ، و هى استراتيجية مستحدثة لتطوير طريقة تقليدية قديمة ، والارتقاء فيها و هذه الطريقة هى المحاضرة التقليدية ، حيث قدمت تغذية مرتدة للمعلم عن استيعاب الطلاب محتوى الدرس عن طريق تقديم أسئلة للطلاب ، و انتظار الرد لتقييم الاستيعاب و الفهم .

الخطوات المتبعة لتطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة
تعرف أيضا على : أهمية استراتيجية الدقيقة الواحدة وخطوات تطبيق الإستراتيجية
- يتم تقسيم الطلاب الى مجموعات صغيرة و قليلة العدد أو تقسيمهم بشكل ثنائى .
- يقوم المعلم بتوزيع بعض الأوراق على الطلاب .
- يطرح المعلم موضوعا للطلاب وهو موضوع الدرس الذى سيتناوله التقييم و يتركهم عدة دقائق لدراسته .
- يوجه المعلم سؤالا للطلبه و يكتبه على السبورة أو فى أوراق ، و ينتظر دقيقة و بعد مُضى الدقيقة يتلقى ايجابات الطلاب و يقارن بينها ، و يسمع من الطلاب و يعلق عليها ، و يرد عليهم مستخدما جملا تشجيعية و ارشادية .
- من الممكن استخدام هذه الاستراتيجية فى بداية الدرس أو خلاله أو فى نهايته ، فهى تتسم بالمرونة لكيفية استخدامها فى اى وقت .
أهمية استراتيجية الدقيقة الواحدة
– تنمية مهارات اجتماعية عديدة للطلاب منها : (مهارة تقبل الآراء ، مهارة السرعة فى الآداء ، مهارة التفسير ، مهارة التحليل ، مهارة التعاون ، مهارة المقارنة ) .
– تساعد الطلاب و تمكنهم من توضيح آرائهم و أفكارهم ، و تجعلهم يشتركون اشتراكا ايجابيا و فعالا فى العملية التعليمية .
– تساعد فى زيادة تركيز الطلاب ، و زيادة انتباههم لموضوع الدرس .
– استنادا لايجابات الطلاب و دراستها و تقييمها تتحدد احتياجات التعلم المستقبلية للطلاب .
– تساعد فى تقديم تغذية مرتدة لقياس مدى فهم الطلاب .
خصائص استراتيجية الدقيقة الواحدة
اقرأ أيضا : استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة
- بالنسبة لموقعها فى الخطط التعليمية تأتى فى جميع المراحل .
- تستهدف استراتيجية الدقيقة الواحدة جميع أنماط المتعلمين ، و تهتم خاصة المتعلمين الذين يميلون لحب المشاركة و التعاون مع بعضهم البعض .
- أما بالنسبة للشكل الذى ينظم به المعلم المتعلمين فهو الشكل الثنائى وأو على شكل مجموعات صغيرة .
أهداف استراتيجية الدقيقة الواحدة
– تدريب الطلاب على مهارة المشاركة الفعالة .
– تدريب الطلاب على مهارات التفكير العميق والناقد .
– تعويد الطلاب على مبدأ التعاون .
– تظهر أهميتها من خلال القدرة على التحكم فى ردود فعل الطلاب فى الوقت المطلوب .
– استغلال و استثمار الوقت و الجهد استغلالا جيدا ، حيث يتم توفيرالوقت و الجهد المستهلك باستخدام هذه الاستراتيجية .
– سرعة تقييم المعلم للطلاب فى نفس الوقت .
– مساعدة المعلم فى تحديد الوسائل التعليمية التى يستخدمها مع الطلاب .
– مساعدة الطلاب فى معرفة الأفكار الرئيسية فى الدرس .
– مشاركة جميع الطلاب بنشاط فى العملية التعليمية .
– تطوير مهارات الملاحظة و التدوين .
– تحفيز الطلاب على سرعة الاستجابة .
قد يهمك : إستراتيجية القفل والمفتاح
مميزات استراتيجيه الدقيقه الواحدة
- سهولة استعمالها مع أعداد مختلفة للطلبة صغيرة أو كبيرة .
- تحفيز الطلبة على المشاركة الايجابية الفعالة .
- تتميز بعدم استهلاك وقت كبير من وقت الدرس ، و ذلك يخدم العملية التعليمية .
- تساعد فى تقديم التغذية المرتدة الفورية لمساعدة المعلم على قياس مدى استيعاب الطلاب للموضوع المدروس .
- زيادة التفاعل بين المعلم و الطلاب داخل الفصل الدراسى .
- القضاء على رتابة و ملل الموقف التعليمى و تحويل الى نشاط و تفاعل بين المعلم و الطلاب .
- تتميز هذه الاستراتيجية بالمرونة فى التعليم من حيث سهولة استخدامها و تطبيقها فى أى وقت بداية الدرس و أثناء الدرس و نهاية الدرس .
- امكانية تبادل الاجابات بين الطلاب ، و زيادة التفاعل لجعل العملية التعليمية أكثر نشاطا و حركة .