استراتيجية حلقات القراءة هي عبارة عن حلقات نقاشية يقوم بها مجموعة من الطلاب يكون لكل منهم دور محدد في الحلقة بغرض التفكير فيما يتضمنه النص من معاني تسهل عليهم فهم ما يشير إليه النص من معاني و دلالات
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور العملية التعليمية ، كما أنها مناسبة لمختلف المراحل العمرية و التعليمية
نوضح لحضراتكم المزيد عن الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهميتها
يقسم المعلم الطلاب إلي مجموعات تتكون كل مجموعة من ستة طلاب يكون لكل منهم دور محدد كما الأتي :
دور قائد المناقشة : تكون مهمته توزيع المهام علي باقي المجموعة ، و تدوين الأسئلة المتنوعة حول الدرس ، و إدارة الحوار بين أعضاء المجموعة
دور القارئ الماهر : يقوم بقراءة النص أو الدرس قراءة جاهرية بصوت عالي و واضح و الإلتزام بالتشكيل الصحيح للنص
دور الباحث عن الكلمات : يقوم الطالب في هذا الدور بإستخراج المفردات اللغوية و الكشف عن معناها في المعجم ، و إستخراج الكلمات المفرد و يجمعها و العكس ، و يستخدم المفردات الجديدة في جمل توضح معناها
دور الفنان المبدع : مهمة الطالب في هذا الدور هي رسم صورة يعبر بها عن موضوع الدرس بشكل كاريكاتيري أو واقعي ، و يكتب جملة يصف بها الصورة التي رسمها ، أو يحول النص إلي مسرحية ، أو يفعل جزء من النص إلي برنامج إذاعي يعرضه في الإذاعة المدرسية
دور الطالب المتذوق للأدب : تقتصر مهمته علي ذكره للجمل التي أعجبته في النص و الجمل التي لم تعجبه أيضاً في النص ، و إستخراج الكلمات و مضادها و أيضاً إستخراج الأساليب الموجودة بالدرس و الكلمات التي لها نفس الوزن و القافية
دور الملخص البارع : تكون مهمة الطالب في هذا الدور هي كتابة ملخص للنص أو الدرس المقروء فيما لايزيد عن خمسة جمل يحدد فيهم الفكرة الرئيسية للدرس و الأفكار الفرعية