طريقة التدريس المباشرة المحاضرة تعتبر من أحدث أنواع التدريس وأكثرها انتشارا فى الوقت الحاضر و تجمع هذه الطريقة بين طريقتين هما المحاضرة و المناقشة ، و التى تقوم على مبدأ الالقاء و الشرح المباشر ، و تتكون هذه الطريقة من أفكار وآراء المعلم الخاصة التى تقوم بالتعديل من سلوك الطالب و التطور من أسلوبه ، و تزويده بالخبرات و المهارات التعليمية ، كما يقوم المعلم برفع مستوى الطالب لحصوله على مدى التعرف بالمعلومات التى قدمها له . و كان هذا تعريف طريقة التدريس المباشرة المحاضرة .
دور المعلم فى اختيار الطرق التعليمية الناجحة فى التدريس
تتعدد أدورا المعلم فى عدة نقاط أهمها :
- طريقة المناقشة تكون لغة الحوار بين المعلم و الطلاب على صيغة أسئلة و أجوبة .
- أن يكون المعلم قدوة حسنة للطلاب .
- مساعدة الطلاب لتحقيق أهدافهم و تنمية مهاراتهم .
- استخدام أحدث الطرق لسهولة وصول المعلومة .
- أن يساعد الطلاب على كيفية التعامل مع المشاكل التى تواجههم فى الحياة .
- القاء الملاحظات و المعلومات بشكل مباشر .
- سرعة الانصات و الاستماع و الانتباه .
مزايا و عيوب طرق التدريس المباشرة المحاضرة
المزايا :
اقرأ أيضا : استراتيجية التدريس المباشر
– مساعدة الطلاب على اضافة بعض المعلومات التى لا تتوفر داخل الكتب .
– مساعدة المعلم الطلاب على سهولة فهم المعلومات .
– تساهم هذه الطريقة فى تنمية الخيال عند الطلاب .
– مشاركة الطلاب بعض الأنشطة و تنمية الروح الاجتماعية لديهم .
العيوب :
– وجود ملل داخل المحاضرة بين الطلاب ، و هذا يؤدى الى عدم انتباه الطلاب للمعلم و تشتت تركيزهم .
– هذه الطريقة لا تحفز الطالب على البحث العلمى و الذاتى ، مما تجعل المعلم هو مصدرا للتعلم و المعرفة .
– تساوى القدرات الذهنية لدى الطلاب ، فذلك يؤدى الى ضياع الطلاب المتأخرين ذهنيا .
– لم يقوم المعلم بطرح الأسئلة داخل المحاضرة ، و هذا يأتى بالسلب و الاحباط عند الطلاب .
أهمية طريقة التدريس المباشرة المحاضرة
تعرف أيضا على : أهمية طريقة التدريس المباشرة
تعتبر هذه الطريقة من التدريس متميزة بالنسبة للعلم ، لأنها تساعد على فهم المعلومات بطريقة أسهل و أفضل و استيعابها بشكل صحيح و تكنولوجى ، وأيضا تساهم فى مشاركة المناقشة بين الطلاب و المعلم ، الالتزام بالوقت الذى يحدده المعلم فذلك يزيد من شخصيته أمام طلابه ، ترتيب المعلومات بأسلوب يجذب الطلاب الاطلاع عليها ، التجدد و التطور فى المواضيع التى يقدمها المعلم و اكتساب الطلاب منه بعض مهارات الاستماع ، و مستواه العلمى و خبراته و صفاته الشخصية و الانفعالية و طريقته فى الالقاء ، و قدرته على استخدام الوسائل التعليمية .
طريقة المناقشة فى هذه الطريقة من التدريس
هى طريقة تعتمد على لغة الحوار بين المعلم وطلابه ، و تكون المناقشة بعد الانتهاء من الدرس أو الموضوع الذى يتحدث فيه المعلم ، و تهدف المناقشة الى تبادل المعلومات و الأفكار و الاستفسارات حول الموضوع الذى تم مناقشته فى المحاضرة مع اختلاف وجهات النظر بين الطلاب ، كما تساهم فى حصول المعلم على تغذية مرتدة تدور حول مدى استيعاب الطلاب بطرح الأسئلة عليه .
تحسين طريقة التدريس المباشرة المحاضرة
قد يهمك : دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم
يوجد عدة طرق يجب أن يتبعها المعلم و أيضا الطلاب لتحسين هذه الطريقة من التدريس هو :
- على المعلم أن يلتزم بالمعاد المحدد للمحاضرة .
- أن يكون المعلم على الاستعداد التام بالقاء المحاضرة و تحديد النقاط التى يتحدث فيها أثناء المحاضرة .
- التطور فى الأفكار و المهارات لدى المعلم و الطالب .
- توطيد العلاقه بين المعلم و طلابه و مناقشتهم فى بعض أمورهم الشخصية و المساعدة فى حل مشاكلهم ، لعدم وجود مشاكل نفسية لديهم تؤثر عليهم بالسلب .