استراتيحية تعليم الموهوبين

استراتيحية تعليم الموهوبين ، تعليم الطلاب الموهوبين يحظى في مختلف المراحل الدراسية بأهمية خاصة في كافة المجتمعات خاصة المجتمعات المتقدمة علميا وتكنولوجيا علما منهم بأن الطلاب هم استثمار للمستقبل، ويتم إتاحة للطلاب العديد من المصادر والإمكانات التعليمية التي تمتلك طبيعة عملية وفي الأساس الأول تركز على تحقيق نتائج تصب في مصلحة التقدم العلمي والتكنولوجي مع وجود العديد من القطاعات الاقتصادية والطبية التي تخدم المجتمع بهدف تحقيق الرخاء، ومن الإستراتيجيات التي يعتمد عليها في تعليم الموهوبين استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات، واستراتيجية التفكير الناقد، واستراتيجية التدريس بالمحاكاة.

قد يهمك ايضا: استراتيجية العصف الذهني

الموهوبين

تعليم الموهوبين

يتم تعريف الطلاب الموهوبين بأنهم الطلاب الذين مازالوا في مراحل الدراسة المختلفة ويمتلكون شخصيات مميزة سواء أكانت عقليا أم نفسيا، ومن الصفات التي يتم توافرها في تعليم الموهوبين التالي:

  • يمتلك دافعية ذاتية.
  • يملك مهارات وخبرات متعددة.
  • يملك دافع لتجريب كل ما هو جديد.
  • يستمتع بتحدي أقرانه في الفصل.
  • يقوم باستخدام مهارات التفكير العليا.
  • يميل للاشتراك في العديد من الأنشطة.

تعرف ايضا على: استراتيجية العمل الجماعي

  • يبتكر أفكار غير تقليدية تتميز بالأصالة.
  • يمتلك قدرة على تطوير الأفكار وتفصيلها.
  • يتطرق لطرق غير عادية في حل المشكلات.
  • صاحب قدرة على التحليل والتقويم والتلخيص والتكوين.
  • يقوم بإنجاز مهام الفصل سريعا مقارنة بالطالب العادي.
  • يجب أن يكون الطالب الموهوب متفوق في التحصيل الأكاديمي.

استراتيحية تعليم الموهوبين

  • يعتمد تعليم الموهوبين على التوازن بين الاعتبارات التطبيقية والمحتوى.
  • يجب أن نركز التدريس على أبحاث الطالب الأصلية، والتطور، والتطبيقات متداخلة التخصصات.
  • يشترط أن يشتمل التدريس للموهوبين على تنمية المهارات الرياضية والعلوم المتمركزة حول المختبرات العملية والعلمية باعتبارها من الركائز الأساسية لتوفير فرص تعلم ذات جودة عالية على جميع المستويات.
  • يجب التأكيد على أن التدريس للموهوبين وخاصة بمجالات مهمة مثل مجال العلوم لابد وأن يبدأ في السن المبكرة وأن يعتمد على التجريب والمختبرات.
استراتيحية تعليم الموهوبين

أهم الاستراتيجيات الخاصة بتعليم الموهوبين

  • استراتيجية  التعلم المتمركز حول المشكلات
  • استراتيجية التفكير الناقد
  • استراتيجية التدريس بالمحاكاة.

استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلات

  • هي محور أساسي في تعليم الموهوبين، وتهدف الإستراتيجية إلى تحفيز قدرات الطلاب على حل المشكلات التي تواجههم من خلال التطبيقات العلمية، بالإضافة إلى وأنشطة التعلم التي تعتمد على أسئلة المعلم الموجهة.
  • الحوار، والمناقشات التعاونية، والاستكشافات الفردية وهو ما يسمح للطلاب بتطوير عادات العقل، وتشمل هذه العادات التشكك، والموضوعية، والفضول.

اقرا ايضا: استراتيجية التعلم بالتخيل

  • يبدأ التعلم بمشكلة مفتوحة النهاية تتطلب من المتعلمين إيجاد الحلول المتنوعة لها من واقع المشكلات الحياتية التي يعيشها الطلاب.
  • يقوم المعلم باختيار مشكلات يبذل الطلاب جهداً فيها من حيث التفكير في أبعاد المشكلة لقلة معرفتهم بها وعدم الدراية بطرق حلها.
  • يقوم بتشجيع التلاميذ على العمل في مجموعات، وجمع المعلومات والبيانات، تحديد الأدوار، وإعلان النتائج بطرق مختلفة.
استراتيحية تعليم الموهوبين

استراتيجية التفكير الناقد

  • تتيح الفرصة للعديد من الطلاب الموهوبين للقيام بتقييم المعلومات والآراء الخاصة بهم وبغيرهم بطريقة منظمة وفعالة.
  • تساعد استراتيجية التفكير الناقد في حل المشكلات المعقدة وإيجاد حلول متنوعة لها.
  • تحفز الطلاب الذين يتصفون بالموهبة على فهم وتحليل وتركيب المعلومات، والتنبؤ بالمخرجات، وتقييم الذات.

اقرا ايضا: طريقة التدريس المباشرة البطاقات الخاطفة

  • يتطلب تنفيذها تدعيم من المعلمين والمشرفين أثناء المناقشات بين الطلاب.
  • حث الطلاب على التقييم الذاتي في كل حل من الحلول التي سيتم تقديمها.
  • الحرص على تعليمهم طرح حلول وليس فقط التوقف عند النقد.
  • يجب أن تكون الحلول واقعية مثل المشكلات تماما وهو ما يسمى بالنقد البناء.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا