استراتيجية حل المشكلات هى طريقة تساعد الانسان على كيفية التعامل مع العقوبات التى تواجهه و ايجاد حلول مناسبة لها ، و أيضا تساعده فى اكتساب المعرفة و المفاهيم العلمية والاستفادة منها فيما بعد ، كما تعرف طريقة حل المشكلات بأنها فكر بنائى و ذهنى تساعد على اكتشاف أفكار جديدة وتقويمها ، و وجود بيئة تساعد على تحقيق هذه الأفكار .
تعرف أيضا على : استراتيجية حل المشكلات
و فى عام 1971 ، أسس ” مارفن جولدفرايد ” ، و ” توماس دى زوريلا ” باكتشاف استراتيجيه لحل المشكلات و ايجاد حلول لها و هذه الاستراتيجية مكونة من خمس خطوات :
– تحديد المشكلة و التعبير عنها : حيث ان تكون المشكلة واضحة و حقيقية ، و تحدد فى صيغة أسئلة صريحة و دقيقة .
– تحديد هدف المشكلة : تختلف طبيعة المشكلة من مشكلة لأخرى ، لذلك لابد من وضع هدف لايجاد حلول لها .
– وجود بدائل لحل المشكلة : وضع بدائل تهدف الى حل المشكلة .
– عرض النتائج : تعرض نتيجة المشكلة بعد ايجاد حلا لها .
– تقييم النتائج : تقيم النتيجة حسب القبول و الرفض لحل النتيجة .
- تعريف المشكلة :
هى موقف يواجه الإنسان و لا يتوصل الى حل لذلك يرتبك و يندهش و لا يعرف ماذا يفعل حين تعرضه لاى مشكلة ، ولا يستطيع ايجاد حل للمشكلة فى حين عدم وجود خبرة او مواجهة مشكلة من قبل ، بل عليه أن يبذل جهده و يريد من خبراته لكى يتفادى اى مشكلة تواجهه .
قد يهمك : إستراتيجية القفل والمفتاح
مميزات و عيوب استراتيجيه حل المشكلات فى التدريس
المميزات :
تقوم استراتيجية حل المشكلات على أسس و مميزات حديثة و أبرزها ما يلى :
1- تتناسب هذه الاستراتيجية مع عملية التدريس عند المعلمين ، و لابد من وجود هدف لدى المتعلم ليسعى لتحقيقه .
2- تتشابه استراتيجية حل المشكلات مع البحوث العلمية ، و تدرب الطالب على خطوات للبحث العلمى بطريقة مميزة و صحيحة ،و تطوير روح التقصى لديه .
3- تعتبر هذه الطريقة تمكن الطالب بالاستفادة من خبراته فى التعليم .
4- تتميز هذه الطريقة بأنها وسيلة للتفكير العلمى و الايجابى ، و المعرفة العلمية .
5- تقوم هذه الاستراتيجية طريقة الى تدريس العلوم و مشاركتها لتنمية الذات ، لوجود حلول للمشكلات .
العيوب :
و رغم هذه المميزات يوجد هناك بعض العيوب لاستراتيجية حل المشكلات منها :
1- التعليم فى هذه الاستراتيجية يؤدى الى وقوع الطالب فى الكثير من المشاكل ، و اعدام جوهره ، و تكون البحث عن حل للمشكلة .
2- عدم وصول الطالب الى حل لمشكلته بنفسه .
3- هذه الاستراتيجية تقدم للطالب كمية قليلة من المعلومات ، و أيضا المادة العلمية .
4- تحتاج هذه الاسترتيجية الى وقت و مجهود لايجاد حل للمشكلات ، لذلك من الممكن تدريب الطلاب على الطريقة العلمية لحل المشكلات .
دور المعلم فى استراتيجية حل المشكلات
- أن يطور أفكار جديدة حول حل المشكلة ، دون وجود أى روتين أو تقليد لحل المشكلة .
- على المعلم التأكد من أن الطالب مستوعب للمشكلة ، و يعبر عنها بأسلوب جيد .
- التحذير من اعطاء المعلم للطالب حل المشكلة بطريقة مباشر أو غير مباشرة .
- معرفة المعلم على مهارات الطالب و معارفه ، و ذلك عن طريق تحليل الأنشطة التعليمية لإيجاد حل لمشكلة الطالب .
أهداف استراتيجيه حل المشكلات
اقرأ أيضا : استراتيجية تطوير حل المشكلات
– معرفة معنى استراتيجيه حل المشكلات .
– التعرف على مجموعة من النتائج لاستراتيجية حل المشكلات .
– وجود اقتراحات و أفكار لاستراتيجية حل المشكلات .
– العوامل المؤثرة فى حل المشكلات .
– معرفة مدى أهمية استراتيجيه حل المشكلات .
– وضوح ايجابيات و سلبيات استراتيجيه حل المشكلات .
– وجود مبادئ و خطوات لاستراتيجية حل المشكلات .