استراتيجية المناقشة ، هذه الاستراتيجية عبارة عن تناول الأفكار و الخبرات حول الموضوع محل الدراسة ، و تهدف الى تطوير قدرات الطالب ليكون شريكا فى الموقف التعليمى .
و تتم المناقشة فى وجود قائد و موجه لعرض موضوع المناقشة و توجيه المجموعة و هذا القائد هو المعلم ، و هذه الطريقة تعزز مهارات الطالب و تنمى شخصيته .

أهميه استراتيجية المناقشة
تعرف أيضا على : استراتيجية الحوار والمناقشة

- استراتيجة المناقشة تزيد من قدرة الطالب التفاعلية فى الصف .
- كسر حاجز الخوف والخجل وزيادة قدرة الطالب على مواجهة مختلف المواقف .
- تشجيع الطالب على ابداء رأيه بحرية و دون قيود .
- طرح الأفكار المتعلقة بالمعلومة بصورة واضحة .
- زيادة الثراء المعرفى لدى الطلاب ، والعمل على توسعة افق الطلاب .
قد يهمك : استراتيجية القفل والمفتاح
مميزات استراتيجية المناقشة
– زيادة و تعميق فهم الطلاب للمادة ، و تعزيز ثقتهم بأنفسهم مما يزيد من فاعلية العملية التعليمية و زيادة كفاءتها .
– تزيد من فرص الابتكار و طرح الأفكار الجديدة و الابداعية .
– تعطى الطلاب تغذية راجعة عن الآداء فى نفس الوقت .
– زيادة ايجابية الطلاب فى التعلم .
– تنمى مهارات الاتصال و الاستماع و التفكير بين الطلاب .
– تنبه المعلم الى مراعاة مبدأ الفروق الفردية بين الطلاب .
– تعزز روح المنافسة و روح التعاون بين الطلاب ، و تقضى على الملل .
– تتيح الفرصة للتفاعل بين المعلم و التلاميذ .
– يستطيع الطلاب التعبير عن وجهات النظر و الآراء بسهولة .
– تساعد الطلاب على اكتساب مهارات متعددة مثل : احترام الآراء ، و أدب الحوار ، و تكوين الأفكار .
عيوب استراتيجية المناقشة
– اعتماد هذا الاسلوب على المناقشة الشفوية ، و الافتقار الى استخدام أدوات تعليمية ماعدة .
– استهلاك وقت كبير لاتمام الموقف التعليمى و الاتفاق على صيغته النهائية .
– قد تحدث مشكلة تعوق دون اتمام الموقف التعليمى كما ينبغى ، بسبب عدم انضباط بعض الطلاب و اثارتهم للفوضى داخل الفصل الدراسى .
– الاحتياج لمدرسين يتمتعون بمهارة عالية فى تناول الموضوع المطروح للمناقشة بصورة تضمن مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب ، و الحرص على اشتراك جميع الطلاب فى المناقشة .
– هذه الاستراتيجية لا تأخذ فى الاعتبار التعامل مع المهارات المتعلقة باستخدام الوسائل التعليمية المحسوسة .
– قد تهمل هذه الاستراتيجية اشتراك كل الطلاب فى موضوع المناقشة بسبب ضعفمستواهم التعليمى مثلا ، و ضعف ثقتهم بأنفسهم أو الخوف من سخرية الآخرين ، حيث يسيطر بعض الطلاب على زمام الموضوع محل المناقشة .
اقرأ أيضا : استراتيجية العمل الجماعي
كيفية تنفيذ استراتيجية المناقشة
- وضع أهداف المناقشة .
- عرض الموضوع فى عدة عناصر .
- وضع أسئلة على العناصر .
- طرح الاسئلة على الطلاب .
- مناقشة العناصر كُل على حدى فى اطار الأسئلة المطروحة .
- تلخيص الأفكار التى توصل اليها التلاميذ ، و ربطها ببعض .
- فى النهاية استخلاص الاستنتاجات حول موضوع المناقشة .
مهارات استراتيجية المناقشة

يجب مراعاة بعض المهارات عند تطبيق استراتيجية المناقشة ، حتى يتحسن الموقف التعليمى و يحقق أهدافه ، و من هذه المهارات :
– اعطاء الأسئلة لكل الطلاب .
– توجيه الأسئلة بصوت مسموع للكل .
– اختيار طالب للإجابة على السؤال .
– اعطاء فرصة بضع ثوانى بعدالقاء السؤال وقبل سماع الاجابة.
– استخدام طرق التعزيز الايجابى للتشجيع على الاجابات الصحيحة مثل استخدام كلمات الاطراء و التشجيع .
– اذا أجاب طالب اجابة خاطئة ، على المعلم ألا يوبخه ولا ينهره ولايسخر منه ، ويعزز ثقته بنفسه ،حتى لا يكره العملية التعليمية .
– طرح اسئلة سهلة على الطلاب ضعيفى المستوى ، حتى يجعلهم يشتركون فى المناقشة على حسب امكانياتهم .
– تعزيز مهارات الحديث و الاستماع لدى الطلاب .
– عدم تكرار السؤال أو الاجابة الا اذا اقتضى موقف المناقشة ، أو اذا طلب الطلاب الايضاح .