استراتيجية المناقشة تحت الميكروسكوب

استراتيجية المناقشة ، هذه الاستراتيجية عبارة عن تناول الأفكار و الخبرات حول الموضوع محل الدراسة ، و تهدف الى تطوير قدرات الطالب ليكون شريكا فى الموقف التعليمى .

و تتم المناقشة فى وجود قائد و موجه لعرض موضوع المناقشة و توجيه المجموعة و هذا القائد هو المعلم ، و هذه الطريقة تعزز مهارات الطالب و تنمى شخصيته .

المناقشة الجماعية

أهميه استراتيجية المناقشة

تعرف أيضا على : استراتيجية الحوار والمناقشة

استراتيجية المناقشة
استراتيجية المناقشة
  • استراتيجة المناقشة تزيد من قدرة الطالب التفاعلية فى الصف .
  • كسر حاجز الخوف والخجل وزيادة قدرة الطالب على مواجهة مختلف المواقف .
  • تشجيع الطالب على ابداء رأيه بحرية و دون قيود .
  • طرح الأفكار المتعلقة بالمعلومة بصورة واضحة .
  • زيادة الثراء المعرفى لدى الطلاب ،  والعمل على توسعة افق الطلاب .     

قد يهمك : استراتيجية القفل والمفتاح

مميزات استراتيجية المناقشة

– زيادة و تعميق فهم الطلاب للمادة ، و تعزيز ثقتهم بأنفسهم مما يزيد من فاعلية العملية التعليمية و زيادة كفاءتها .

– تزيد من فرص الابتكار و طرح الأفكار الجديدة و الابداعية .

– تعطى الطلاب تغذية راجعة عن الآداء فى نفس الوقت .

– زيادة ايجابية الطلاب فى التعلم .

– تنمى مهارات الاتصال و الاستماع و التفكير بين الطلاب .

– تنبه المعلم الى مراعاة مبدأ الفروق الفردية بين الطلاب .

– تعزز روح المنافسة و روح التعاون بين الطلاب ، و تقضى على الملل .

– تتيح الفرصة للتفاعل بين المعلم و التلاميذ .

– يستطيع الطلاب التعبير عن وجهات النظر و الآراء بسهولة .

– تساعد الطلاب على اكتساب مهارات متعددة مثل : احترام الآراء ، و أدب الحوار ، و تكوين الأفكار .

عيوب استراتيجية المناقشة

– اعتماد هذا الاسلوب على المناقشة الشفوية ، و الافتقار الى استخدام أدوات تعليمية ماعدة .

– استهلاك وقت كبير لاتمام الموقف التعليمى و الاتفاق على صيغته النهائية .

– قد تحدث مشكلة تعوق دون اتمام الموقف التعليمى كما ينبغى ، بسبب عدم انضباط بعض الطلاب و اثارتهم للفوضى داخل الفصل الدراسى .

– الاحتياج لمدرسين يتمتعون بمهارة عالية فى تناول الموضوع المطروح للمناقشة بصورة تضمن مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب ، و الحرص على  اشتراك جميع الطلاب فى المناقشة .

– هذه الاستراتيجية لا تأخذ فى الاعتبار التعامل مع المهارات المتعلقة باستخدام الوسائل التعليمية المحسوسة .

– قد تهمل هذه الاستراتيجية اشتراك كل الطلاب فى موضوع المناقشة بسبب ضعفمستواهم التعليمى مثلا ، و ضعف ثقتهم بأنفسهم أو الخوف من سخرية الآخرين ، حيث يسيطر بعض الطلاب على زمام الموضوع محل المناقشة .

اقرأ أيضا : استراتيجية العمل الجماعي

كيفية تنفيذ استراتيجية المناقشة

  • وضع أهداف المناقشة .
  • عرض الموضوع فى عدة عناصر .
  • وضع أسئلة على العناصر .
  • طرح الاسئلة على الطلاب .
  • مناقشة العناصر كُل على حدى فى اطار الأسئلة المطروحة .
  • تلخيص الأفكار التى توصل اليها التلاميذ ، و ربطها ببعض .
  • فى النهاية استخلاص الاستنتاجات حول موضوع المناقشة .

مهارات استراتيجية المناقشة

استراتيجية المناقشة
استراتيجية المناقشة

يجب مراعاة بعض المهارات عند تطبيق استراتيجية المناقشة ، حتى يتحسن الموقف التعليمى و يحقق أهدافه ، و من هذه المهارات :

– اعطاء الأسئلة لكل الطلاب .

– توجيه الأسئلة بصوت مسموع للكل .

– اختيار طالب للإجابة على السؤال .

– اعطاء فرصة بضع ثوانى بعدالقاء السؤال وقبل سماع الاجابة.

– استخدام طرق التعزيز الايجابى للتشجيع على الاجابات الصحيحة مثل استخدام كلمات الاطراء و التشجيع .

– اذا أجاب طالب اجابة خاطئة ، على المعلم ألا يوبخه ولا ينهره ولايسخر منه ، ويعزز ثقته بنفسه ،حتى لا يكره العملية التعليمية .

– طرح اسئلة سهلة على الطلاب ضعيفى المستوى ، حتى يجعلهم يشتركون فى المناقشة على حسب امكانياتهم .

– تعزيز مهارات الحديث و الاستماع لدى الطلاب .

– عدم تكرار السؤال أو الاجابة الا اذا اقتضى موقف المناقشة ، أو اذا طلب الطلاب الايضاح .

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا