استراتيجية التفكير الناقد استراتيجية تعتمد على قدرة الطالب على التطور بشكل تلقائي ومستمر ، والعمل على إخضاعه للمهام والمشكلات التي يجب حلها ، والتفكير المبني على مبادئ النقد مثل الشك والتحليل والتجارب التعليمية السابقة ، للوصول إلى نتيجة أو جديد المعرفة ، مما يساهم في إكساب الطالب مهارات التفكير المنطقي وامتلاك الحجج والأدلة ، وكذلك مهارات الإقناع مع القدرة على تنويع مصادر التعلم والمعرفة ، تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة تلك الاستراتيجية لكافة المعلمين بأسعار تناسب الجميع .
استراتيجية التفكير الناقد
تقدم لكم وسيلتي التعليمية كافة الاستراتيجيات الحديثة يمكنك الحصول عليها من خلال الاتصال عبر الرقم بالأسفل
طريقة تدريس تتضمن مجموعة من المهارات الفكرية ، إما تستخدم منفردة أو مجتمعة في سياق ترتيب معين ، أو بشكل عشوائي ، بهدف التحقق من أمر تعليمي يحتاج إلى تقييم بناء على مجموعة معايير لطريقة الحكم من المهم التوصل إلى نتيجة أو حقيقة بناءً على مهارات التفكير النقدي الأساسية .
مهارات التفكير الناقد
يشتمل التفكير الناقد على ثلاث مهارات فكرية رئيسية ، وهي فحص الحقائق والبيانات بعناية ، وإجراء التقييمات والاختبارات لأداء المهارة الأخيرة ، وهي الحكم عليها ، ومنه تنبثق مجموعة من المهارات الفرعية الفكرية ، مثل مهارات الاكتشاف ما هو الخطأ من الصحيح والمغالطات ، والقدرة على التمييز بين ما هو صحيح وما هو قول مع التمييز بين الأدلة والحجج الغامضة ، وتحديد تلك المتعلقة بالموضوع وتلك البعيدة عنه ، إلى جانب القدرة على تحديد مدى مصداقية مصادر المعلومات والمعرفة ، والتحقق من الأخبار والافتراضات غير الصحيحة أو غير الواردة في النص المعني ، وكذلك القدرة على فحص انحياز الرأي وحياده لتحديد درجة صلابة الرأي. الأدلة المقدمة ، مع إمكانية تقدير درجة صحة الاستنتاج النهائي ، والحكم عليه وعلى صحة الاستدلال .
أهداف استراتيجية التفكير الناقد
- وترتكز الاستراتيجية على تنمية مهارات التفكير الناقد الأساسية والفرعية ، مما يكون له أثر إيجابي على حياة الطالب الحقيقية والعملية لاحقاً ، أو كنتيجة تعليمية نهائية .
- العمل على وضع الطالب في مواقف تعليمية تتطلب النقد والتحليل واكتشاف أوجه التشابه والاختلاف .
- المساهمة في تعويد الطالب على حرية التعبير والقدرة على عرض وجهات النظر مع الاستدلال بالحجج والبراهين .
- تنمية قبول واحترام الآراء الأخرى لدى الطلاب .
- العمل على تفعيل وتفعيل دور الطالب الذي هو هدف التعلم النشط، وكافة استراتيجياته ، كالتعلم الاستقصائي وحل المشكلات .
- قدرة الطالب على تصنيف المعلومات والمعارف ومصادرها .
طريقة تنفيذ استراتيجية التفكير الناقد
- أولاً يجب على المعلم تحديد القدرة الفكرية التي تعالجها الإستراتيجية ويريد الطلاب العمل على معالجتها .
- يصمم المعلم التجربة التعليمية ، أو الموقف التعليمي الذي يحقق الهدف التنفيذي .
- يقوم المعلم بترجمة تجربة التعلم بشكل واقعي على شكل موقف تعليمي أو ورقة عمل للطلاب .
- تقديم ورقة عمل ليقوم الطلاب بتنفيذها .
- -توفير الوقت اللازم للطلاب للتعرف على العمل الجماعي لتنفيذ الاستراتيجية .
- يقوم المعلم بدور الإشراف والمتابعة وتوجيه الطلاب في مرحلة التنفيذ .