إستراتيجية الإتصال بمصادر التعلم ، نحن الأن نعيش في عالم التكنولويا الذي قد أضاف العديد من التطورات في عصرنا الحالي و التي كان منها الحرص على التعلم الذاتي ، وتربية الأجيال القادمة على فهم متطلبات و أساسيات الحياة ، و المتغيرات سواء كانت ثقافية أو إجتماعية .
بعد التوسع في إنشاء الأجهزة و التطبيقات الإلكترونية أصبح من السهل إستخدام جميع الأجهزة التقنية لجميع الفئات العمرية مما يُسهِل مهام المستفيدين منها .
و حتى يتم تنفيذ هذهِ العملية فمن الضروري تغير مهمة المعلم من مرسل المعلومات إلى شخص يعمل على تهيئة بيئة التعلم .
تعريف إستراتيجية الإتصال بمصادر التعلم :
- هو العملية التي يتم من خلالها نقل المعرفة من شخص لأخر حتى تصبح شائعة بينهما ، و هكذا يصبح لهذه العملية هدف واحد تسعى لتحقيقهُ .
- و قد عرفها (بروكر) أنها عملية نقل فكرة أو مهارة أو حكمة من شخص لآخر .
تعرف أيضا على :تعريف استراتيجيات التدريس
تعريف اخر عن الإتصال بمصاد التعلم :
- هو عبارة عن أسلوب يعمل على المشاركة بجميع الأفكار و المشاعر في طريقة متزنه .
أهم عناصر الإتصال :
أولا : المرسِل : و هو الشخص الذي يقوم بتوجيه الرسالة إلى المستقبل ، كما أنه يمكنه أن يضيف إليها بعض الرموز و الصور أو الأشكال ، و الإشارات .
ثـانياً : المستقبل : هو الشخص المعني بالرسالة ، و يقوم بحل رموزها ، فليس من الضروري أن يكون المستقبل إنسان بل يمكن أن يكون المستقبل أله أيضاً .
ثالثاً : الرسالة : الرسالة تتكون من عدة رموز شفهية و غير شفهية ، كما أنها تعبر عن ما يدور بداخل عقلنا و التي يتوجب نقلها من الشخص المرسل إلى الشخص المستقبل لتحقيق هدف معين .
رابعاً : قناة الإتصال : و هي عبارة عن عدة قنوات تمر الرسالة من خلالها مثل الأفلام الثابتة و الرسومات ، و الصور ، و الكتب و اللوحات …إلخ .
إقرأ أيضاً :علاقة الوسائل التعليمية بالتعلم
مراحل عملية الإتصال بمصادر التعلم :
و هي تتمثل بعدة مراحل تطورية و التي من أهمها :-
- مرحلة ظهور اللغة : تعتمد عملية الإتصال في هذه المرحلة على لفظ رموز صوتية أفكار و خبرات جيدة ،
- مرحلة ظهور الكتابة : و هي المرحلة التي لم يشترط فيها وجود مرسل أو مستقبل كما هو موجود بالمرحلة السابقة ؛ لأنه الأن أصبح يمكن للمرسل إرسال رسالة تمت كتابتها في وقت و يقوم المستقبل بإستقبالها في أي وقت .
- مرحلة ظهور الطباعة : في القرن الخامس عشر تم إختراع آلة الطباعة و التي قامت بسببها ثورة في عملية الإتصال ،فلقد ساهمت في نشر المعرفة و تدوينها و تثبيتها ، و بعدها تم التحفظ عليها اكب تتواصل حولها الأجيال .
- مرحلة الإتصال الحديث : هنا حدثت العديد من القفزات المتوالية واحدة تلو الأخرى مما أدى إلى تطورات في أنماط الحياة مثل : الهواتف اللاسلكية و الإذاعة و الشبكة العنكبوتية .
قد يهمك :استراتيجية الاتصال بمصادر التعلم
معايير إختيار مصادر التعلم :
مصادر التعلم تحتاج إلى الخبرة الجيدة و العديد من المصادر التعليمية و المواد الدراسية و لكي يتم إختيارها يجب أن تتوفر فيها عدة معايير و هي كالأتي :
- أن تتضمن المادة العلمية مصادر تعلم حديثة و صادقة .
- تحقيق التوازن بين فوائد المصدر و و قيمة المصدر .
- أن تكون المادة العلمية ملتزمة بالمبادئ الأخلاقية .
- ان تعمل المصادر على هدف كل درس .
تصنيف مصادر التعليم :
1-مصادر بشرية : وهي مصادر تعبر عن أشخاص بأدوار تعليمية مثل : الإداريين و المعلمين .
2-مصادر مكانية : هي عبارة عن أماكن يكون فيها المتعلم متفاعلاً مع المصادر الأخرى ممثل : معامل العلوم و مصادر التعلم كالمتاحف و المعارض .
3-مصادر الأنشطة : و هي تتمثل في جميع الأنشطة التي يشترك فيها المعلم ، وهدفها الأساس إكتساب الخبرات .