طريقة التدريس المباشرة حلقة البحث، والتي يتم تعريفها على حزمة من الإجراءات والنشاطات التربوية والوسائل، أو التفاعلات التي تتم بين المعلم والطالب بشكل مباشر للوصول معا ،إلى تحقيق الهدف المحدد بشكل مسبق من العملية التعليمية والتربوية ،سواء كان ذلك الهدف على المدى القصير بنهاية مرحلة دارسة أو نهاية عام دراسي، أو نهاية التعليم ككل.
دور المتعلم في طريقة التدريس المباشر
– الاستماع والإنصات الجيد لما يتم طرحه عليه.
– طرح الأسئلة على المعلم للتأكد من استيعابه للمادة العلمية
– يساهم المتعلم في اعطاء ملحوظاته من اضافة للمعلومات والأفكار الآراء للمادة العلمية المطروحة عليه.
– الفهم الكامل لكيفية استخدام مهارات التقويم الذاتي ومراقبة التعلم.
اقرأ أيضا
الفرق بين طريقة التدريس واسلوب التدريس واستراتيجية التدريس وكيف أنهم ليسوا سيان
دور المعلم في طريقة التعليم المباشر
– تقديم المعارف والمهارات الأساسية التي يحتاجها المتعلمين لفهم وترسيخ معلومات المادة العلمية المستهدفة.
– اجراء عرض نموذجي للمهارات مع التأكد من الممارسة الفعلية للمتعلمين.
– اجراء تخطيط للخطوات الخاصة بالتعلم بالاعتماد على الإجابات الخاصة بالمتعلمين.
– المساهمة في تشجيع الطلاب على مواجهة صعوبات التعلم.
– اجراء الفحص والتقييم الفوري والمرحلي والمستمر للطلاب أثناء الحصة الدراسية.
– اجراء التنظيم للعرض والتسلسل المنطقي للمادة العلمية.
اقرأ أيضا
ما يجب مراعاته في تنفيذ طريقة التدريس المباشرة حلقة البحث
– لابد وأن يقوم المعلم بالتخطيط المحكم للمادة العلمية ،مع شمولية النواتج والأساليب الخاصة بتقديمها وتوفير أدوات اللازمة لذلك.
– العمل على ربط التعليم أو موضوع التعلم الحالي بالخبرات السابقة للمتعلمين.
– الاهتمام بكل أنواع التقويم داخل التنفيذ وبعده.
– التكيف الكامل والمرونة مع كل الأحداث داخل الغرفة الصفية ،والقدرة على المحافظة على خطة سير العمل .
اقرأ أيضا
شرح طريقة التدريس المباشرة حلقة البحث
واحدة من اهم أساليب التدريس المباشرة والذي يضم حلقة البحث ،والعروض التوضيحية والضيف الزائر والمحاضرة وأسئلة وأجوبة ،وأوراق العمل ،وأنشطة القراءة المباشرة ،والتدريبات والتمارين ،والعمل في الكتاب المدرسي، وكلها أساليب تسمح بعمل التغذية الراجعة للطلبة داخل الغرفة الصفية بالتفاعل المباشر بين المعلم والطالب ،علما أنه لابد وأن يتأكد المعلم من جاهزية الطالب، واستعداده لقبول المادة العلمية المعروضة عليه .
خطوات تطبيق حلقة البحث
– على المعلم أن يقوم بالتخطيط المتكامل للدرس ،ومراعاة درجة الانسجام مع المادة العلمية المطروحة مع الخبرات السابقة للمتعلم ،والتسلسل المنطقي لطريقة العرض من خلال العبارات والجمل، لتحقيق ذك لابد من الاختبارات الشخصية والتشخيصية للمتعلمين.
– استخدام طرق التدريس المناسبة والمتنوعة مع حلقة البحث ،والوسائل التعليمية المساهمة مثل اللوحات والألعاب والملصقات أو اجراء التجارب والأنشطة الإثرائية ، مع عمل تغذية راجعة للمفاهيم الأساسية ،بواسطة ورقة العمل أو حلقة البحث وتنظيم الخبرات التربوية بشكل متتابع .
– اجراء تقييم للطلاب كمخرج تعليمي للوقوف على مستوى أداء المتعلمين ومدى فهم المادة العلمية، وكذلك التأكد من تحقيق الاهداف المطلوبة من العملية التعليمية التربوية على المستوى البعيد هو الناتج التعليمي النهائي بعد تخرج المتعلم ،والقريب ويقصد به نهاية حصة دراسية ،أو نهاية مرحلة تعليمية أوحتى نهاية العام الدراسي.
– كما يمكن استخدام أيضا استراتيجيات التعليم القائم على حل المشكلات، والاستقصاء في حلقات البحث ،فالاستقصاء في الأصل هو البحث عن المعرفة والمعلومة والحقائق عبر طرح الأسئلة من خلال دافعية الفضول ،وحب الاستطلاع عند المتعلم ،كما أن أسلوب حل المشكلات أيضا يعتبر حلقية بحثية عن حل للمشاكل التعليمية من خلال البحث في العلوم والمعلومات الخاصة بالمادة العلمية، وجمع المعلومات ومعرفة الحلول المناسبة لها ومدى قبولها للتحقق واقعيا.