إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية

إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية هي إستراتيجية تهدف إلى تشخيص تعلم الطلاب ، و معرفة نقط قةتهم و نقاط ضعفهم .

و في هذه الإستراتيجية يتعلم الطلاب بطرية المجموعات التعاونية ، و هنا يتطلب من المعلم تنفيذ مجموعات عمل جيدة يحقق من خلالها درجات مرتفعة ، و ذلك أيضا بالإنضباط و التنظيم و التفاعل الحماسي بين الطلاب و تعانهم مع بعضهم البعض . 

إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية
إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية

خطوات التدريس بناءاً على إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية :

أولا : التحضير للدرس : و يشمل الآتي :-

  • كتابة بعض الأهداف السلوكية التي يرغب المعلم في توفرها داخل الفصل ،و تحديد الأساليب و الأنشطة الازمة لتحقيق كل الأهداف .
  • معرفة الخبرات التي يجب توافرها في كل طالب ، وذلك يتم بإختيار المعلم لأي  طالب من الطلاب و طرحهم لإختبارٍ قصير .
  • توقع مدى الأخطاء و الصعوبات التي قد يتعرض لها كل طالب و عمل لائحة تحتوي على هذه التوقعات ، و من ثم يتم معالجتها و تحسينها .
  • عمل نشاط ختامي للدرس كله حتى يتم معرفة مستوى الطالب .

إقرأ أيضاً :استراتيجية التقويم البنائي التدريسية

دور المعلم في إستراتيجية التقويم البنائي :

دور المعلم في إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية
دور المعلم في إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية

لكي يتم إستخدام إستراتيجية التقويم البنائي يجب أن يتوافر في المعلم عدة أمور و التي من أهمها :

  • معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب قبل البدء بتعليمهم للمفاهيم الجديدة .
  • عرض بعض النشاطات الإثرائية و تقديمها للطلاب الذين يقدمون درجات جيدة .
  • إعداد نشاطات تعمل على معالجة الصعوبات التي تواجه الطلاب .

المبادئ التربوية لإستراتيجية التقويم البنائي :

  • التخطيط للتعليم من أجل تحقيق أهداف محددة على مستوى كل طالب .
  • العمل على تلبية و تنفيذ حاجات و متطلبات كل طالب .
  • التنوع في البيئة التعليمية و التعدد في الوضعيات التعليمية .

تعرف أيضاً على : تعرف علي ماهية الوسائل التعليمية

المجموعات الصفية التي تعمل بإستراتيجية التقويم البنائي التدريسية :

إن التعلم من خلال المجموعات الصغيرة التعاونية تساعد على تولد الحركات و النظريات التربوية ، و المقصود هنا تعليم الطالب عن طريق المجموعات التعاونية الصغيرة حتى يتم إنجاز المهمام التهليمية المطلوبة منهم .

و قد أثبتت الدراسات أهمية هذه المجموعات في جعل الطالب يكتسب العديد من المهارات الإيجابية ، وتنمية قدراتهم و رفع مستواهم التعليمي .

كما أنه يوجد نوعين من المجموعات الصفية :

مجموعات متجانسة ، و مجموعات عشوائية 

يتم تكوين المجموعات المتجانسة كما يأتي :-

أولا : تشكيل مجموعة تتكون من طلاب ذوي القدرات المتقاربة من بعضها البعض ؛ حتى يستطيعون  المشاركة في حل المشكلات التعليمية و مواجهة أي صعوبات .

ثانياً : تشكيل مجموعة تتكون من طلاب لديهم درجات مرتفعة ، و هم بحاجة إلى رفع و تجديد خبراتهم و قدراتهم العقلية  و  تطوير أفكارهم .

قد يهمك : أهم طرق التدريس الحديثة و أنواعها

خطوات عملية التحضير في إستراتيجية التقويم البنائي :

1- معرفة النتائج العامة للتعليم ، و أخذ النتائج السلوكية منها .

2- توزيع أو تفريق الدرس إلى عدة مهام تعليمية ، حيث تعمل كل مهمة على عمل وحدة تعليميةمترابطة .

3- وضع قائمة تحتوي على توقعات النتائج .

4- تحديد بعض النشاطات المناسبة لتقوية الطلاب .

5- وضع عدة معايير مناسبة، و التي يتم بناءاً عليها معرفة مدى نجاح الطلاب أو فشلهم في المهمة التعليمية .

عملية الإعداد في إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية :

عملية الإعداد في إستراتيجية التقويم البنائي

تتطلب  عملية إعداد الإستراتيجية العديد من الفعاليات و هي :

1- تجميع بعض المعلومات عن الطلاب ، و معرفة الإمكانيات التي تتوفر لديهم حتى تساعد المعلم في كيفية تصميم و تنفيذ الأنشطة .

2- إعداد  منظمات متقدمة ، فهي تعتبر نوع من أنواع المعلومات التي يجب على كل طالب معرفتها وإضافتها على خبراتهم السابقة و تتوفر لهم إمكانية فهم التعليم الجديد .

3- معرفة نقاط الضعف و القوة لدى كل طالب ، مما يساعد في عمليات الإعداد لأي مواقف تعليمية جديدة .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا