إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية هي إستراتيجية تهدف إلى تشخيص تعلم الطلاب ، و معرفة نقط قةتهم و نقاط ضعفهم .
و في هذه الإستراتيجية يتعلم الطلاب بطرية المجموعات التعاونية ، و هنا يتطلب من المعلم تنفيذ مجموعات عمل جيدة يحقق من خلالها درجات مرتفعة ، و ذلك أيضا بالإنضباط و التنظيم و التفاعل الحماسي بين الطلاب و تعانهم مع بعضهم البعض .

خطوات التدريس بناءاً على إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية :
أولا : التحضير للدرس : و يشمل الآتي :-
- كتابة بعض الأهداف السلوكية التي يرغب المعلم في توفرها داخل الفصل ،و تحديد الأساليب و الأنشطة الازمة لتحقيق كل الأهداف .
- معرفة الخبرات التي يجب توافرها في كل طالب ، وذلك يتم بإختيار المعلم لأي طالب من الطلاب و طرحهم لإختبارٍ قصير .
- توقع مدى الأخطاء و الصعوبات التي قد يتعرض لها كل طالب و عمل لائحة تحتوي على هذه التوقعات ، و من ثم يتم معالجتها و تحسينها .
- عمل نشاط ختامي للدرس كله حتى يتم معرفة مستوى الطالب .
إقرأ أيضاً :استراتيجية التقويم البنائي التدريسية
دور المعلم في إستراتيجية التقويم البنائي :

لكي يتم إستخدام إستراتيجية التقويم البنائي يجب أن يتوافر في المعلم عدة أمور و التي من أهمها :
- معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب قبل البدء بتعليمهم للمفاهيم الجديدة .
- عرض بعض النشاطات الإثرائية و تقديمها للطلاب الذين يقدمون درجات جيدة .
- إعداد نشاطات تعمل على معالجة الصعوبات التي تواجه الطلاب .
المبادئ التربوية لإستراتيجية التقويم البنائي :
- التخطيط للتعليم من أجل تحقيق أهداف محددة على مستوى كل طالب .
- العمل على تلبية و تنفيذ حاجات و متطلبات كل طالب .
- التنوع في البيئة التعليمية و التعدد في الوضعيات التعليمية .
تعرف أيضاً على : تعرف علي ماهية الوسائل التعليمية
المجموعات الصفية التي تعمل بإستراتيجية التقويم البنائي التدريسية :
إن التعلم من خلال المجموعات الصغيرة التعاونية تساعد على تولد الحركات و النظريات التربوية ، و المقصود هنا تعليم الطالب عن طريق المجموعات التعاونية الصغيرة حتى يتم إنجاز المهمام التهليمية المطلوبة منهم .
و قد أثبتت الدراسات أهمية هذه المجموعات في جعل الطالب يكتسب العديد من المهارات الإيجابية ، وتنمية قدراتهم و رفع مستواهم التعليمي .
كما أنه يوجد نوعين من المجموعات الصفية :
مجموعات متجانسة ، و مجموعات عشوائية
يتم تكوين المجموعات المتجانسة كما يأتي :-
أولا : تشكيل مجموعة تتكون من طلاب ذوي القدرات المتقاربة من بعضها البعض ؛ حتى يستطيعون المشاركة في حل المشكلات التعليمية و مواجهة أي صعوبات .
ثانياً : تشكيل مجموعة تتكون من طلاب لديهم درجات مرتفعة ، و هم بحاجة إلى رفع و تجديد خبراتهم و قدراتهم العقلية و تطوير أفكارهم .
قد يهمك : أهم طرق التدريس الحديثة و أنواعها
خطوات عملية التحضير في إستراتيجية التقويم البنائي :
1- معرفة النتائج العامة للتعليم ، و أخذ النتائج السلوكية منها .
2- توزيع أو تفريق الدرس إلى عدة مهام تعليمية ، حيث تعمل كل مهمة على عمل وحدة تعليميةمترابطة .
3- وضع قائمة تحتوي على توقعات النتائج .
4- تحديد بعض النشاطات المناسبة لتقوية الطلاب .
5- وضع عدة معايير مناسبة، و التي يتم بناءاً عليها معرفة مدى نجاح الطلاب أو فشلهم في المهمة التعليمية .
عملية الإعداد في إستراتيجية التقويم البنائي التدريسية :

تتطلب عملية إعداد الإستراتيجية العديد من الفعاليات و هي :
1- تجميع بعض المعلومات عن الطلاب ، و معرفة الإمكانيات التي تتوفر لديهم حتى تساعد المعلم في كيفية تصميم و تنفيذ الأنشطة .
2- إعداد منظمات متقدمة ، فهي تعتبر نوع من أنواع المعلومات التي يجب على كل طالب معرفتها وإضافتها على خبراتهم السابقة و تتوفر لهم إمكانية فهم التعليم الجديد .
3- معرفة نقاط الضعف و القوة لدى كل طالب ، مما يساعد في عمليات الإعداد لأي مواقف تعليمية جديدة .