استراتيجية التمايز

استراتيجية التمايز ، استراتيجية التمايز هي استراتيجية تهدف إلى رفع مستوى جميع الطلاب, وليس فقط الطلاب الذين يواجهون مشاكل في التحصيل، وتعرف أيضا إنه سياسة مدرسيه تأخذ باعتبارها خصائص الفرد وخبراته السابقة وأنها طريقة لتقديم بيئة تعليمية مناسبة لجميع الطلاب تهدف إلى زيادة إمكانات وقدرات الطالب، والنقطة الأساسية في هذه السياسة هي توقعات المعلمين من الطلاب واتجاهات الطلاب نحو إمكاناتهم وقدراتهم، ومن مبررات استخدام استراتيجية التمايز هي مناهج التعليم العام، والفروق الفردية، والتربية حق للجميع، وتنمية المجتمع واجب على الجميع، بالإضافة إلى تكافؤ الفرص أمام الطلبة، وآلية تنفيذ استراتيجية التمايز هي مجالات الأهداف، ومجال الأساليب، ومجال المخرجات.

قد يهمك ايضاً: استراتيجية خرائط المفاهيم

استراتيجية التمايز

استراتيجية التمايز

  • استراتيجية التعليم العادي يقدم فيها المعلم هدف واحد فقط، أو يكلف الطلاب بنشاط واحد ليحققوا نفس النتائج.
  • في حال أراد المعلم أن يراعي الفروق الفردية فإنه يعمل على تقديم نفس المثير للجميع ونفس المهمة ولكن يقبل منهم النتائج مختلفة.
  • مراعاة قدرات وإمكانات الطلاب فلا يستطيع الجميع الوصول إلى نفس النتائج بسبب التفاوت الطبيعي في القدرات وهي نتيجة صحية.
  • حال أراد المعلم تقديم تعليم متمايز فإنه يقدم نفس المثير ومهام متنوعة ليصل إلى نفس النتائج.

أهمية استراتيجية التمايز

  • مراعاة أنماط تعلم التلاميذ المختلفة والتي تتمثل في سمعي ، بصري ، لغوي ،حركي ، منطقي أو رياضي ،اجتماعي حسي.
  •  تحقيق شروط التعلم الفعال، وهي مراعاة تشبع وتنمي ميول واتجاهات التلاميذ، إضافة إلى تنمية الابتكار وكشف الإبداع.
  • تتكامل مع التعلم القائم على الأنشطة المشروع، والتجريب، والاستقصاء.
  • ويمكن للتلاميذ أن يتفاعلوا بطريقة متمايزة تقود إلى نتائج متنوعة.

مبررات استراتيجية التمايز

  • القدرات المختلفة والاهتمامات والدوافع ، حيث أن تقديم التعليم المتمايز يعتمد على ضرورة معرفة كل طالب.
  • الاعتماد على قدرة المعلم على معرفة إستراتيجيات ملائمة لتدريس كل طالب فليس هناك طريقه واحده للتدريس.
  • كل طالب يأتي إلى المدرسة محملا بخبرات مختلفة وثقافات متنوعة من بيئات مختلفة.
  • هذه الاختلافات تكون نتيجة لاختلافات في البيئة المنزلية أو في الثقافة أو في الخبرات أو في الاستجابة لمتطلبات الدارسة أو في عمليات طرق الإدراك عند الطالب .

تعرف ايضاً على: استراتيجية حوض السمك والتعلم النشط

مناهج التعليم العام

  • الفروق الفردية.
  • العدالة بين الطلاب.
  • التربية حق للجميع.
  • تكافؤ الفرص أمام الطلبة.
  • تنمية المجتمع واجب على الجميع.
  • النمو المتوازن للفئة العمرية للطلاب.
استراتيجية التمايز

آلية استراتيجية التمايز

  • مجالات الأهداف، يمكن أن يضع المعلم أهدافاً متمايزة للطلاب بحيث يكتفي بأهداف معرفيه لدى بعض الطلاب وبأهداف تحليليه لدى آخرين وفي هذا مراعاة للفروق الفردية حسب مستوياتهم العقلية .
  • مجال الأساليب، يمكن أن يكلف المعلم بعض الطلبة بمهام في التعليم الذاتي كأن يقوموا بدراسات ذاتية وعمل مشروعات وحل مشكلات في حين يكلف طلبة آخرين بأعمال يدوية.
  • مجال النتائج، كأن يكتفي بنتائج محدودة يحققها بعض الطلبة في حين يطلب من آخرين يمتلكون نتائج أخرى أكثر عمقاً، وينوع المعلم في أساليب تقديم الأهداف حسب التفاوت العقلي.

اقرا ايضاً: إستراتيجية تدريس الأقران

أشكال استراتيجية التمايز

  • التدريس وفق نظرية الذكاء المتعددة، والتي تعني أن يقدم المعلم درسه وفق تفصيلات الطلبة وذكاء اتهم المتنوعة وستعرض هذه الطريقة بتوسع لاحقا.
  • التدريس وفق أنماط المتعلمين، وهي أن يضيف بعض علماء النفس التربوي أنماط المتعلمين، سمعي وبصري وحركي ويضيف بعضهم نمطي أوحسي.
  • التدريس وفق هذه الأنماط شبيه بالتدريس وفق الذكاء المتعدد , بمعنى أن يتلقى الطالب تعليم يتناسب مع النمط الخاص به .
  • التعلم التعاوني، ويمكن اعتبار التعلم التعاوني نوع من إستراتيجية التمايز إذا راعى المعلم تنظيم المهام وتوزيعها وفق اهتمامات الطلبة والأشياء التي تفضلها.
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك