استراتيجية ثبت اجابتك ، من استراتيجيات التعلم سهلة التنفيذ والتي تشجع الطلاب على التفاعل والتواصل مع المعلم ومع بعضهم البعض داخل حصة الدرس، كما أن هذه الاستراتيجية تتميز بأن أدواتها متوفرة لدى جميع المعلمين وهي عبارة عن ملاقط خشبية أو بلاستيكية، وملصقات وصور خاصة بالدرس .
تعرف على
استراتيجية جدار الكلمات
استراتيجية ثبت اجابتك
أدوات تطبيق استراتيجية ثبت اجابتك
-مشابك أو ملاقط خشبية أو بلاستيكية . .
-ملصقات وصور حول الدرس .
-ملصقات صغيرة للصق الاجابات على المشابك .
اقرأ أيضا
استراتيجية خرائط المفاهيم
طريقة تطبيق استراتيجية ثبت اجابتك
-يمكن تطبيق هذه الاستراتيجية بطريقة فردية أو جماعية، حيث يمكن أن يجيب كل طالب بمفرده على أسئلة معينة، أو يمكن أن يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات ويتناقشون ويتبادلون الآراء والخبرات حول السؤال .
-يقوم الطلاب باختيار الإجابات الصحيحة وتثبيتها على الملصقات بطريقة مرتبة ومنظمة .
أهداف استراتيجية ثبت اجابتك
-تنمية وتعلم واتقان مهارات الترتيب المنطقي .
-دعم وتعزيز التعلم الذاتي عند الطلاب .
-دعم وتعزيز الذكاءات المتعددة عند الطلاب .
-تجنب شعور الطلاب بالملل والتوتر خلال الدرس، وخلق جو من المرح والمتعة .
اقرأ أيضا
استراتيجية بحث الدرس
مفهوم التعليم والتعلم والفرق بينهما :
التعلم عبارة عن عدلية تساعد الفرد على اكتساب المهارات والسلوكيات والخبرات، وتظهر نتائج التعلم في نشاط الفرد، وأيضا تراكم هذه المعلومات والخبرات يساعد على انتقالها إلى الأجيال القادمة عن طريق عمليات التربية الاجتماعية .
كما أن مفهوم التربية الاجتماعية يشير إلى العمليات الحيوية التي تتم في جسم الانسان، ويتم تغيير أنماط سلوكه، ويمكن أيضا قياس نسبة التعلم عن طريق مجموعة من المعايير منها المهارة والدقة والسرعة .
مفهوم التعليم:
التعليم هو عملية نقل المعلومات والمعارف من المعلم إلى الطلاب، حيث يقوم المعلم بتوصيل المعلومات طبقا لمجموعة من العمليات المنظمة ، والتي تتحكم في ما يمتلكه الطالب من مهارات، وأيضا كمية المعلومات التي تصل إليه .
الفرق بين مفهوم التعليم ومفهوم التعلم
مفهوم التعليم أعم وأشمل من مفهوم التعلم؛، حيث يتضمن التعليم على عمليات نقل المعارف وتطويرها، أما التعلم فهو يقتصر على اكتساب المهارات .
الهدف من التعليم هو عرض المعلم المعلومات على الطالب وادخلها الى عقله، أما الهدف من التعلم فهو تفاعل الطلاب مع المعلومات داخل وخارج الصف. .
-في عملية التعليم يكون دور الطالب هو تلقي وترديد المعلومات، أما في عملية التعلم فإنه يتم تدريب الطلاب على التفكير والانتباه .
– في عملية التعليم يكون دور المعلم هو تلقين الطلاب باستمرار والإلمام بالمعلومات والمعارف، أما في التعلم فإن دور المعلم يقتصر على استثارة الدافعية لدى الطلاب، وتنظيم خبراتهم .
-خلال عملية التعليم يجب أن يكون المعلم مؤهلا حتى يتمكن المتعلم من اكتساب المهارات والمعلومات، أما في عملية التعلم فإن المتعلم يعتمد على جهوده الذاتية
– يوجد ثلاثة أشكال رئيسية من التعلم وهي :
-التعلم الفردي
-التعلم التنافسي
-التعلم التعاوني
– التعلم الجماعي
جوانب اهتمام عملية التعلم
-تطوير. وتغيير البناء المعرفي
-تحسين الأداء الوجداني والمعرفي عن طريق الاستعانة بمستحدثات جديدة.
– تحديد الهدف من التعلم باستخدام معايير الأداء .
– المتغيرات المستمرة .
جوانب اهتمام عملية التعليم
-العمليات التي يقوم بتطبيقها المعلم داخل غرفة الصف .
-أساسيات التدريب التي يقوم بها المعلم خلال عملية التدريس .
– تخطيط المنهج، ونماذج التدريس التي يستخدمها المعلم، والعمل .
– الأسس التعليمية التي يتبعها المعلم .
– خصائص المعلم الشخصية .
– تقويم الطلاب باستمرار دون النظر إلى الطالب أو البيئة المدرسية أو المعلم ، وذلك لأن التقويم يدل على جوانب الضعف والقوة لدى الطلاب، ويساعد على تصحيح أخطاء الطلاب، والتخطيط للنهوض بقدرات الطالب وتطويرها.
– العقاب ويتضمن على عمليتي الترهيب والترغيب، هناك نوعين من العقاب هما العقاب السلبي، العقاب الإيجابي .
-الثواب وهو التحفيز المعنوي والمادي التي يقدمها المعلم للطلاب خلال عملية التعليم .
-أسلوب المعلم.
-المكان الذي يحدث فيه عملية التدريس .
-تحديد ومعرفة الاحتياجات التعليمية .