استراتيجية التدريس المتمايز ، يقوم التدريس المتمايز على فلسفة واحدة هي أهمية النظر إلى الطلاب على أنهم أفراد يختلفون فيما بينهم، وأن هذه الاختلافات لها من الأهمية ما يستدعي الاستجابة لها ليس عند ظهورها في الحصة ، وإنما تكون أساسا عند التخطيط للدروس فقط، ومصطلح التدريس المتمايز يسمى Differentiated Instruction أو التعليم القائم على مبادئ الفروق الفردية ويتم تطبيق إستراتيجية التدريس المتمايز لزيادة التحصيل بشكل أكاديمي، ولتحسين الإدارة الصفية، بالإضافة إلى زيادة حب الطلاب وطلب التعليم، ويتم تطبيق مبادئ التدريس المتمايز على عدة مراحل تبدأ بمرحلة القياس الذي يقسم إلى نمط تعلم الطلاب، استعداد وجاهزية الطلاب، اهتمامات وميول الطلاب والمرحلة الثانية هي مرحلة التطبيق ويتم تقسيمها لعدة خطوات.
قد يهمك ايضاً: إستراتيجية الدقيقة الواحدة
استراتيجية التدريس المتمايز
- يتم تعريفه بأنه أسلوب من أساليب التدريس الذي يقوم على ضرورة مراعاة الطبيعة الخاصة لكل طالب على حدة مع مراعاة عناصر القوة التي يمتلكها والتي يمكن البناء عليها وكذلك احتياجاته التعليمية التي يمكن تلبيتها، بهدف تحقيق الحد الأقصى من النجاح في إنجاز عملية التعلم.
اقرا ايضاً: استراتيجية داخل و خارج الدائرة
- التدريس المتمايز يعرف بأنه التعليم القائم على مبادئ الفروق الفردية، واستجابة المعلم لاحتياجات التعلم المتنوعة للطلاب داخل الصف.
- يقوم التدريس المتمايز على فلسفة واحدة هي أهمية النظر إلى الطلاب على أنهم أفراد يختلفون فيما بينهم.
- هذه الاختلافات لها من الأهمية ما يستدعي الاستجابة لها ليس عند ظهورها في الحصة، وإنما تكون أساسا عند التخطيط للدروس فقط.
مبادئ استراتيجية التدريس المتمايز
- تحسين الإدارة الصفية.
- زيادة التحصيل الأكاديمي.
- زيادة حب الطلاب للتعليم.
- تلبية احتياجات وإمكانات الطالب.
- بناء الثقة بالنفس لدى الطلاب من خلال النجاح في إنجاز المهام.
- السير على ميثاق وظيفي لبعض الدول ومنها المملكة العربية السعودية.
- يكون تطبيق المعلم لمنهجية التعليم المتمايز داخل الصف متماشيا مع المعايير المهنية لهذه الدول.
تطبيق استراتيجية التدريس المتمايز
مرحلة القياس، قبل بدء عملية التعلم، نرى أنه من الضرورة قيام المعلم بمعاونة الأخصائيين، لقياس ثلاثة نواحي للطلاب تنقسم إلى:
- نمط تعلم الطلاب Students Learning profile.
- استعداد وجاهزية الطلاب Students Readiness.
- اهتمامات وميول الطلاب Students Interests.
تعرف ايضا على: استراتيجية داخل و خارج الدائرة
مرحلة التطبيق، يتم تطبيق تلك المرحلة على ثلاثة مراحل وتنقسم إلى:
- المحتوى أو المنهج Content what is learned.
- طرق التدريس how the content is mastered by the student.
نمط تعلم الطلاب
- يتم ذلك من خلال إجراء اختبار أنماط تعلم للطلابlearning styles واختبار ذكاء متعدد Multiple intelligences.
- من الممكن الاستعانة بالعديد من نماذج هذه الاختبارات لدى المراكز التربوية المعتمدة ومواقع الإنترنت الأصيلة.
استعداد وجاهزية الطلاب
- عمل اختبار قبلي pre-test قبل كل فصل دراسي أو الاكتفاء بعمل اختبار قصير قبلي pre-quiz قبل كل درس جديد لاستكشاف ما يملكه الطلاب من معلومات خاصة بموضوع الوحدة أو الدرس.
- تصنيف الطلاب إلى مجموعات حسب مستواهم المعرفي، بغرض بناء خطط دروس واقعية لا تصيب كلا من فئتي الطلاب المتفوقين بالملل و الطلاب المتعثرين بالإحباط.
اهتمامات وميول الطلاب
يمكن تطبيق اختبار قياس ميول واهتمامات الطلاب على مستويين وهما:
المستوى الأول
قياس الميول والاهتمامات العامة مثل قياس الهوايات العامة والطرق المفضلة لقضاء أوقات الفراغ.
المستوى الثاني
- قياس اتجاهات الطالب وميوله نحو مادة التعلم ومعرفة أي موضوع من موضوعات المنهج يفضل دراسته أكثر من باقي الموضوعات.
- طرق التدريس التي تتمثل في التلقين، والمناقشة، والفردي، والثنائي، والجماعي، والعملي، والنظري، والمشاريع، والاستقصاء.
- المحتوى أو المنهج تسمح الكثير من الدول مثل الولايات الأمريكية وألمانيا ومصر في نظام STEM، للمعلم بإمكانية اختيار المحتوى العلمي ومصادر التعلم التي تتوافق مع المعايير المركزية لمناهج هذه الدول.