استراتيجية حوض السمك والتعلم النشط ، هي واحدة من استراتيجيات التعلم النشط الجماعي ،ومن أهم استراتيجيات التعلم التي أثبتت فاعليتها في الغرفة الصفية ذات الأعداد الكبيرة من المتعلمين، كما أنها استراتيجية لا تميز بين الأفراد المشتركين في التحدث داخل الحوض أو الأفراد المتواجدين خارج الحوض ،بل تساهم بشكل قوي في تشجيع باقي المتعلمين على المشاركة في التنفيذ ،ما يعزز الدور التفاعلي للمتعلم داخل عملية التعلم النشط كأساس رئيسي لهذا النوع من التعلم.
قد يهمك : إستراتيجية القفل والمفتاح
استراتيجية حوض السمك والتعلم النشط
تعتبر الاستراتيجية من أهم استراتيجيات التعلم الجماعي النشط ونظم التدريس الحديثة، حيث تعتمد على الملاحظة الدقيقة للمتعلم والقيام على متابعة نشاطه داخل الاستراتيجية، وفي تنفيذها في مناقشة الموضوع التعليمي المستهدف بها ،ووفق الاستراتيجية يتم ذلك الحوار بين جماعة المتعلمين ،كما تتم الملاحظة أيضا من جماعة المتعلمين لزملائهم لفهم مدى تأثير ذلك في سلوكيات المتعلمين ،والناتج العام لتنفيذ الاستراتيجية ويكون دور المعلم في الاستراتيجية المتابعة والاشراف لكل من مجموعتي الاستراتيجية ،سواء كانت المجموعة المنفذة لها أو المجموعة المختصة بدور الملاحظة والمتابعة.
أنواع استراتيجية حوض السمك
استراتيجية حوض السمك المفتوح
تختلف أنواع استراتيجية حوض السمك تبعا لنظام التنفيذ الخاص بها ففي استراتيجية الحوض المفتوح يظل هناك كرسيا فارغا ،ليشغله في أي وقت أحد الطلاب المشاركين في عملية الملاحظة، لينضم لمجموعة التنفيذ في الاستراتيجية على أن يقوم فورا أحد المشاركين في التنفيذ ليصبح كرسيه الفارغ، ويصبح مرة أخرى هناك كرسي فارغ وتدور المناقشة مرة أخرى وهكذا حتى يتم الانتهاء تماما من تنفيذ الاستراتيجية الخاصة بالحوض المفتوح، ويقوم قائد المجموعة المخصصة للتنفيذ بتقديم ملخص لما دار بينهم من مناقشة حول موضوع التعلم المستهدف به تنفيذ الاستراتيجية.
اقرأ كذلك : استراتيجية التدريس المتمايز
حوض السمك المغلق
هي عبارة عن وضع الكراسي استعداد لتنفيذ الاستراتيجية في شكل الحوض المغلق ،مع تمام الجلوس على كراسي التنفيذ ولا يبقي كرسي فارغ، ويتشارك الجميع في المناقشة في موضوع التعلم وبعد الانتهاء الكامل من تنفيذ الاستراتيجية يقوم كامل المجموعة التي نفذت الأمر ،وتدخل مجموعة أخرى لتنفيذ الاستراتيجية وهكذا حتى الانتهاء من كامل المتعلمين داخل الغرفة الصفية ،وبنهاية تنفيذ ذلك يقوم المعلم بتقديم ملخص لما تم طرحه للمناقشة داخل تنفيذ الاستراتيجية.
مميزات استراتيجية حوض السمك
– كون الاستراتيجية قائمة على التبادل في الأدوار ما بين الملاحظ والمنفذ للاستراتيجية ،فإنها تسمح لكل المجموعة الطلابية بالمشاركة في الاستراتيجية.
– الاستراتيجية سهلة التنفيذ مع مجموعات التعلم الكبيرة.
– لا تميز الاستراتيجية بين الطالب المشارك في التنفيذ والطالب الملاحظ ،فكل منهما له الدور الفاعل في الاستراتيجية .
– تقدم الاستراتيجية فرصة كبيرة في تحقيق التفاعل الإيجابي بين الطلاب وبعضهم البعض.
– تساهم بشكل كبير في زيادة الدافعية نحو التعلم.
– تقوم الاستراتيجية على تنمية مهارات التواصل بين المتعلمين، والعمل على صقل المهارات الاجتماعية فيما بينهم.
شروط نجاح استراتيجية حوض السمك
– لابد وأن يبتعد المعلم عن الاشتراك في التنفيذ أو مناقشة موضوع التعلم، ولكن يكون حريضا على استمرارية المناقشة بين مجموعة تنفيذ الاستراتيجية ،ومتابعة مجريات عملهم وتسجيل الملاحظات لعمل التقييم المطلوب لمستوى مشاركة المتعلمين فيها، ولإجراء تغذية راجعة ناجحة عن موضوع التعلم المستهدف.
تعرف أيضا علي : استراتيجية داخل و خارج الدائرة
– توفي الجو المناسب لتنفيذ الاستراتيجية سواء داخل بيئة التعلم أو في نفسية المتعلمين .
– شرح شكل تنفيذ الاستراتيجية للمتعلم من قِبل المعلم وألية العمل.
– توضيح موضع الدرس التي تستهدفه الاستراتيجية في التنفيذ والمناقشة بشكل مسبق للمتعلمين، ليكونوا قادرين على مناقشته معا داخل الاستراتيجية.