استراتيجية الفصل المقلوب

استراتيجية الفصل المقلوب هي استراتيجية من استراتيجيات التعليم النشط ، تعتبر الاستراتيجية الطريق الأسهل إلى تكنولوجبا التعليم دون المساس بمبادئ التعليم التقليدي ، و الذي يعتمد علي التفاعل المباشر بين الطالب و المعلم من جهة و بين الطلاب فيما بينهم من جهة أخرى

تتناسب الاستراتيجية مع مختلف المراحل العمرية و التعليمية للطلاب و نعرض لحضراتكم المزيد من شرح الاستراتيجية و أهدافها و مراحل تطبيقها

تعرف كذلك علي :

استراتيجية لعب الأدوار مُميزاتها وعيوبها والخطوات اللازمة لتنفيذها

استراتيجية الفصل المقلوب

تعريف استراتيجية الفصل المقلوب

الاستراتيجية عبارة عن نموذج تربوي يعتمد علي استخدام التقنيات الحديثة و شبكة الإنترنت بطريقة تسمح للمعلم بإعداد الدرس عن طريق مقاطع فيديو أو ملفات صوتية أو غيرها من الوسائط ، ليطلع عليها الطلاب في منازلهم أو في أي مكان آخر باستعمال أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم  أو هواتفهم الذكية أو الأجهزة اللوحية  قبل حضور الدرس. في حين يُخصص وقت المحاضرة للمناقشات و المشاريع و التدريبات .

يعد الفيديو الذي يعده المعلم عنصراً أساسياً في هذا النوع من التعليم حيث يقوم المعلم بإعداد مقطع فيديو مدته تتراوح من خمسة إلي عشرة  دقائق و يشاركه مع الطلاب في أحد مواقع الـويب أو شبكات التواصل الاجتماعي .

إيجابيات تطبيق الاستراتيجية

  •  استغلال وقت الحصة بشكل جيد
  • يوفر  للطلاب امكانية إعادة الدرس أكثر من مرة بناءاً على فروقاتهم الفردية.
  • يوثق العلاقة بين الطالب و المعلم
  • يشجع على الاستقادة من استخدام  التقنية الحديثة  في مجال التعليم.
  •  يستغل المعلم الفصل أكثر للتوجيه و التحفيز و المساعدة.
  •  ينمي قدرة الطالب علي البحث و الإطلاع و يجعله أكثر اعتماداً علي نفسه في الحصول علي المعلومات
  •  ينمي قدرة الطلاب علي التفكير الناقد و التعلم الذاتي و بناء الخبرات ومهارات التواصل و التعاون
استراتيجية الفصل المقلوب

اقرأ أيضاً :

استراتيجية التعلم الاجتماعي (التعلم بالنمذجة) أو التعلم بالملاحظة والتقليد

مراحل تطبيق الاستراتيجية

للتأكد من نجاح الاستراتيجية يجب اتباع المراحل التالية :

  • مرحلة التهيئة : يحرص فيها المعلم علي
  1.  تحديد الوحدة أو الدرس أو المقرر الذي يريد أن يطبق عليه هذا النوع من التعليم.
  2. البدء في عمل الأنشطة المختلفة التي تناسب مختلف أنماط التعلم.
  3. تحديد التقنيات التي يريد أن يستخدمها في فصوله الدراسية ( مواقع ،  فيديو تعليمي ، تطبيقات…)
  • مرحلة التخطيط للدرس : يتوجب علي المعلم التخطيط جيداً للحصة الدراسية و وضع مسار محدد للمهارات و الأهداف و النتائج التي يرجو تحقيقها في نهاية الدرس ، و نعرض لحضراتكم أمثلة لبعض عناصر التخطيط للدرس التي يجب علي المعلم مراعتها :
  1. تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها  في نهاية الدرس
  2. تحديد مصادر تعلم الطالب في المنزل ، و الحرص علي  اختيار التقنية التي تناسب  مع الدرس
  3. اضافة أنشطة للتعلم في المنزل ، و الحرص علي تركيز هذه الأنشطة علي الفهم و الحفظ
استراتيجية الفصل المقلوب

فوائد الاستراتيجية

تعمل الاستراتيجية علي إشراك الطلاب في العملية التعليمية و توضيح أفكارهم .

تنمية مهارات الطلاب في مجالات الحياة و تدريبهم علي معرفة قيمة الوقت و احترامه و سرعة الإنجاز و تنمي مهارات التفسير و التحليل و المقارنة لديهم . 

تقوي الجوانب الشخصية للطلاب و تعزز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم، و  تعمل علي تنمية القدرات العقلية والمعرفية لدي الطلاب

تأثر اهتمام و انتباه الطالب و تجعله مشترك في النشاط بكل حواسه و هذا يجعل المعلومات تثبت في ذهنه  مدة أطول من قد تصل إلي أربعة أسابيع 

لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا