إستراتيجية النصف الأخر

إستراتيجية النصف الأخر هي استراتيجية تعليمية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط تهدف إلي التنويع و التجديد في الطرق التعليمية و يضيف لون من النشاط و الحماس علي العملية التعليمية حيث  تفعل الاستراتيجية دور الطالب و تجعله مشترك في العملية التعليمية بكل حواسه مما يعمل علي ثبات المعلومات في ذهنه بشكل أكبر

نستوضح شرح الاستراتيجية و خطوات تنفيذها و مميزاتها

قد يهمك التعرف علي : الفرق بين طريقة التدريس واسلوب التدريس واستراتيجية التدريس وكيف أنهم ليسوا سيان 

إستراتيجية النصف الأخر
إستراتيجية النصف الأخر

شرح استراتيجية النصف الآخر

هي استراتيجية  تعليمية تهدف إلي إضافة جو من النشاط و الحماس و الحركة داخل الصف ، تعتمد في تطبيقا علي مجموعة من البطاقات التي تأخذ شكل معين يقوم المعلم بتوزيعها علي الطلاب ، يحتوي نصف البطاقة علي سؤال و النصف الأخر علي إجابة ، و يقوم الطلاب بالبحث عن النصف الأخر المناسب للبطاقات التي بحوزتهم

خطوات تطبيق الاستراتيجية

أولاً :  يقوم المعلم بتصميم مجموعة أشكال من البطاقات المقسومة نصفين ، يكتب السؤال علي نصف البطاقة و الإجابة علي النصف الآخر

ثانياً : يقف الطلاب علي شكل دائرة داخل الصف  ، يقوم المعلم  بتوزيع البطاقات علي الطلاب ، و يقوم كل طالب بالبحث عن النصف الصحيح لبطاقته

ثالثاً : يقوم الطلاب باستعراض الإجابات الصحيحة ، ثم يتبادلون البطاقات بشكل عشوائي ، و يستمروا في تكرار هذه الخطوة حتي النهاية

و الطالب الذي يعثر علي النصف الصحيح للبطاقة الخاصة به  يخرج من الدائرة و يقف في زاوية الفصل حتي ينتهي  وقت النشاط

إستراتيجية النصف الأخر

تعرف كذلك علي : استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة

أهداف تطبيق الاستراتيجية

  • تقضي الاستراتيجية علي الجمود الفكري و تنمي قدراتهم العقلية و التعليمية  و تحفزهم علي البحث و الاطلاع
  • تعمل الاستراتيجية علي خلق جو من المرح و المتعة  و إضافة الحركة و الحماس للعملية التعليمية
  • تنمي الاستراتيجية مهارات التواصل لدي الطلاب و توطد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
إستراتيجية النصف الأخر
إستراتيجية النصف الأخر

التوصيات اللازمة لنجاح تطبيق الاستراتيجية

أولاً : يجب علي المعلم اختيار المادة التي المناسبة لتطبيق الاستراتيجية

ثانياً : يجب عليه إعداد البطاقات بشكل جيد ، مثلاً يقوم بكتابة ما يوحي باسم آلةمن الآلات في البطاقة و في بطاقة أخري صورة لهذه الآلة 

و يقوم الطلاب بالربط بين اسم الآلة و الصورة أثناء البحث عن النصف الآخر للبطاقات 

ثالثاً : يجب عليه أن يؤكد علي خروج الطلاب أصحاب الإجابات الصحيحة من الدائرة

رابعاً : يجب التأكد من وجود مساحة واسعة تسمح للطلاب بالحركة أثناء تطبيق الاستراتيجية

مميزات تطبيق الاستراتيجية 

  • تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم العمل الجماعي و تقبل أراء الآخرين 
  • تهيئ للطلاب مواقف تعليمية حق ذات فاعلية 
  • تنمي الرغبة في البحث و التفكير و الرغبة في التعلم حتي الإتقان 
  • يحفز الطلاب علي المشاركة بكل حواسهم في الدرس و يجعلهم أكثر تركيزاً و استعداداً و جاهزية 
  • ينمي مهارات الاستقراء و الاستنتاج عند الطلاب و يساعدهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة 
  • تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و قدراتهم و تطور قدرتهم علي المناقشة و الحوار و التعبير عن الرأي و تقبل الرأي الآخر 

اقرأ أيضاًخصائص استراتيجية التعلم بالتعاقد ومباديء هذه الإستراتيجية التعليمية الرائعة  

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك