تعريف استراتيجية العصف الذهني

تعريف استراتيجية العصف الذهني هي احدي استراتيجيات التعليم النشط الذي تهدف إلي استخدام العقل و التفكير في التصدي و مواجهة المشاكل ، و هي تعد من  أساليب التحفيز الفكري التي تثير عقول الطلاب و تجذب انتباههم  و تجعلهم أكثر جاهزية و استعداداً للمشاركة

تهدف الاستراتيجية إلي تدريب الطلاب علي حل المشكلات العملية و الحياتية عن طريق تجميع قائمة من الأفكار و الحلول التي يساهم بها أفراد المجموعة بشكل عفوي

و نوضح لحضراتكم مراحل تطبيق الاستراتيجية و أهدافها و مبادئ تطبيقها

تعرف علي :

استراتيجية التفكير الناقد خطوات تنفيذها وأهم إستراتيجيات التفكير الناقد المتعارفة

استراتيجية العصف الذهني

تعريف استراتيجية العصف الذهني

هي استراتيجية  تعمل علي وضع الذهن في حالة من الإثارة و الجاهزية للتفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار حول المشكلة المطروحة ، كما أنها تسمح للطالب بالتعبير عن آراءه و أفكاره بحرية

و تعرض الاستراتيجية العقل البشري و المشكلة المطروحة للحل كانهما خصمان و لابد أن يتغلب العقل البشري علي المشكلة  و يوجد لها أكثر من حل

مراحل تطبيق الاستراتيجية

يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، يتراوح عدد الطلاب داخل كل مجموعة من 10 إلي 12 طالب ثم يبدأ بتطبيق مراحل الاستراتيجية المتمثلة في :

  1. مرحلة صياغة المشكلة يقوم المعلم بعرض المشكلة علي الطلاب و توضيح أبعادها و الحقائق المتعلقة بها بصفته قائد العملية التعلمية
  2. مرحلة بلورة المشكلة و يقوم المعلم بوضع المشكلة في هيئة أسئلة تحتاج لإجابات بهدف تفتيح عقول الطلاب و تحفيزهم علي التفكير الإبداعي  و توليد أكبر كم من الأفكار
  3. المرحلة العصف الذهني يتم فيها عرض أفكار الطلاب لحل المشكلة و مناقشاتها و إعادة بنائها ، تبدأ المرحلة بتفكير الطلاب بشكل فردي أولاً ثم يقوم أعضاء المجموعة بمناقشة المشكلة مستفدين من الأفكار الفردية وصولاً إلي أفكار جماعية مشتركة
  4. مرحلة التقييم لأفكار المطروحة من الطلابو تعد هذه المرحلة هي مرحلة الاختيار التي يتم فيها الاتفاق علي الأفكار الجيدة و تحديد أنفعها لحل المشكلة خاصة أنها لابد أن  تكون كثيرة و متنوعة و تحديد أي الأفكار أقرب للتنفيذ
استراتيجية العصف الذهني

اقرأ كذلك :

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

مبادئ تطبيق الاستراتيجية

مبدأ تأجيل الحكم على قيمة الأفكار تعتمد استراتيجية العصف الذهني على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار المنتجة من الطلاب و ذلك من أجل توفير جو من التلقائية يسمح للطلاب بتوليد أكبر قدر من الأفكار الإبداعية 

مبدأ الكم قبل الكيف تعتمد الاستراتيجية علي إنتاج اكبر عدد ممكن من الأفكار مما يكقر من فرص إيجاد الحلول بسرعة و فاعلية

البناء علي أفكار الآخرين حيث تتيح الاستراتيجية الكثير من الفرص للتطوير من أفكار الآخرين و الحصول علي فكرة جديدة و فعالة ، بمعني أن الأفكار  المقترحة تصبح حق للجميع و ليست حكراً لأصحابها فقط

استراتيجية العصف الذهني

أهمية تطبيق الاستراتيجية 

تفعل الاستراتيجية دور الطالب في العملية التعليمية و تحفزه علي التفكير بحرية بدون قيود

تحفز الطلاب علي تبادل المعلومات و الأفكار و الاستفادة من خبرات و أفكار بعضهم البعض

تنمي قدرة الطالب علي التواصل و العمل في جماعة

تنمي قدرة الطالب علي المناقشة و الحوار كما أنها تدرب الطلاب علي احترام أراء الأخرين 

تقضي الاستراتيجية علي الجمود و الخمول الفكري لدي الطلاب
تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية

قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية التدريب الميداني العَملي أهميتها وأسسها 

لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك