استراتيجية داخل و خارج الدائرة هي استراتيجية من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب و تفعيل دوره في الموقف التعليمي
الاستراتيجية عبارة عن نشاط بسيط يتمكن الطلاب من خلاله إنشاء محادثة جماعية خلال مدة قصيرة تمكنهم من تبادل الأفكار و مشاركة المعلومات لهدف محدد
تعتبر الاستراتيجية من أكثر الاستراتيجيات فاعلية في تحديد مستوي النمو العقلي لدي الطلاب ، حيث يقوم كل طالب بطرح الأسئلة علي باقي الطلاب بطريقة منظمة بهدف الحصول علي معلومة جديدة
تتناسب الاستراتيجية مع المراحل الإبتدائية و المتوسطة للطلاب ، و نوضح لحضراتكم المزيد عن الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهميتها
تعرف كذلك علي :
تعريف استراتيجية الرؤوس المرقمة وخطوات تطبيقها وأهميتها وفوائدها وظروف تطبيقها
خطوات تطبيق استراتيجية داخل و خارج الدائرة
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي أربعة مجموعات
- تشكل كل مجموعتين من الطلاب دائرة داخلية و دائرة خارجية
- يقف طلاب الدائرة الداخلية متقابلين مع طلاب الدائرة الخارجية و جهاً لوجه
- يوزع المعلم علي طلاب الدائرة الداخلية بطاقات تحتوي علي مجموعة من الأسئلة و إجاباتها في جهة واحدة من البطاقات
- يطرح طلاب الدائرة الدخلية الأسئلة علي طلاب الدائرة الخارجية ، كل طالب يسأل الطالب المواجه له ، ثم تتحرك الدائرة الخارجية بنفس الطريقة ليسأل كل طالب مجدداً
- يقوم المعلم بتقديم مجموعة بطاقات جديدة و يطلب من طلاب المجموعتين الداخلية و الخارجية تبادل الأدوار
لا يعتبر استخدام البطاقات شرط اساسي لتطبيق الاستراتيجية حيث من الممكن أن يطلب المعلم من طلاب المجموعة الداخلية طرح أسئلة حول الدرس
تتضمن الاستراتيجية العديد من المهارات منها :
- التحدث بهدوء و العمل بنظام و التحرك لتحقيق الهدف
- تبادل المعلومات
- الاستماع و التنبؤ و الاستقراء و الاستنتاج
- تلخيص أفكار الآخرين و الاستفادة منها
- طرح الأسئلة
اقرأ أيضاً :
أهمية الاستراتيجية
تسهل علي الطالب فهم و حفظ الدروس و تعمل علي بقاء المعلومات في عقول الطلاب مدة أطول
تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب و تدرب الطلاب علي العمل في جماعة و التعاون و تبادل و مشاركة المعلومات
تنمي القدرات العقلية والمعرفية لدي الطلاب و تقوم الجوانب الشخصية للطلاب و تعزز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم
تتيح فرصة المشاركة لجميع الطلاب ، و توفر فرص اندماج الطلاب أصحاب المستوي الضعيف مع الطلاب أصحاب المستوي الدراسي المتميز مما يحفزهم علي تحسين مستواهم الدراسي
تكسر حاجز الرهبة و الخوف لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي المتدني أو الطلاب الخجولين و تجعلهم أكثر تفاعلاً أثناء العملية التعليمية
تنمي قدرة الطالب علي التعبير عن رأيه بوضوح كما أنها تطور قدرة الطالب علي المناقشة و الحوار و تقبل أراء الآخرين
قد يهمك التعرف علي :
أهمية استراتيجيات التعلم التعاوني وخطوات تنفيذها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية
فوائد تطبيق الاستراتيجية
تضيف لون من المتعة و المرح و تجعل التعليم ممتع بحد ذاته
تجعل الطالب مشترك في العملية التعليمية بكل حواسه مما يجعل المعلومات تثبت في ذهنه مدة أطول
تنمي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية قد يصعب اكتسابها في الفصول التقليدية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الإبداع
لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية اضغط هذا الرابط