استراتيجية بائع الكلمات

استراتيجية بائع الكلمات ، هي أحد استراتيجيات التعلم باللعب، وفيها يقوم المعلم بتوزيع الأسئلة على الطلاب ووضع الاجابات في صندوق وتكون الاجابات واضحة في الصندوق ويقوم الطلاب باختيار الإجابات الصحيحة.  

تعرف على
استراتيجية تطوير المنتج

استراتيجية بائع الكلمات  

استراتيجية بائع الكلمات

تتميز استراتيجية بائع الكلمات بأنها من وسائل التعلم باللعب التي يسهل تحضيرها وتطبيقها في الفصل، ويمكن للطلاب مساعدة المعلم في تنفيذ الاستراتيجية من خلال وضع الإجابات الخاصة بالأسئلة في صندوق ويقوم بتوزيعها على زملائه في الصف، ويقتصر دور المعلم على المتابعة والإشراف . 

وتعمل هذه الاستراتيجية على زيادة الحماس والتفاعل لدى الطلاب، وتشجيعهم على معرفة الإجابات الصحيحة للأسئلة . 

خطوات استراتيجية بائع الكلمات 

-يقوم المعلم بكتابة مجموعة من أسئلة التقييم الخاصة بالدرس على ورق مقوى أو ورق عادي . 

-يقوم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات قليلة العدد، ثم يقوم بتوزيع الأسئلة على المجموعات . 

-يقوم المعلم باختيار أحد الطلاب لكي يقوم بحمل صندوق يحتوي على إجابات للأسئلة ويمر لها على مجموعات الطلاب 

-يتعاون طلاب المجموعة في اختيار الإجابة الصحيحة 

– المجموعة الفائزة هي التي تستطيع اختيار الإجابة الصحيحة . 

اقرأ أيضا
استراتيجية تحليل المهمة

تعريف التعلم باللعب 

استراتيجية بائع الكلمات

التعلم باللعب هو أحد وسائل التعلم التربوية الحديثة، ويعتمد التعلم باللعب على الاستفادة من طاقات الطلاب في مرحلة الطفولة، وتحويلها إلى وسيلة ايجابية ومفيدة للتعلم، تساعد الطلاب على التفاعل مع المواد التعليمية بكفاءة. 

ويمكن تعريف التعلم باللعب أنه الاستخدام الأمثل للطاقة الحركية للطلاب، والتي تعتبر انعكاسا لنشاطهم العقلي والجسدي ، ويساعد الطلاب على الحصول على عدد كبير من المعلومات من خلال استخدام الوسائل التعليمية المسلية، 

  ويمكن أيضا تعريف التعلم باللعب بأنه نشاط تلقائي للتعلم، يهدف إلى ربط الدراسة المنهجية والأنشطة العملية، ويقوم التعلم باللعب على الألعاب التعليمية المتوفرة، والتي تساعد الطلاب على فهم المحتوى التعليمي للمنهج الدراسي بسهولة . 

اقرأ أيضا
استراتيجية ثلاثة اثنان واحد

أنواع التعليم باللعب

استراتيجية بائع الكلمات

هناك نوعين أساسيين من التعلم باللعب هما : 

1- التعليم باللعبِ المُوجه: ويعتمد هذا النوع من التعلم على وجود برنامج تعليمي واضح، وخطة تعليمية واضحة، يتم وضعها بصورة مسبقة، ويتكون هذا النوع من التعلم من مجموعة من الأنشطة التعليمية، ويرتبط هذا النوع من التعلم عادة والمدارس، والنوادي التعليمية التي تقدم التعليم أثناء فترة الصيف.  

2- التعليم باللعبِ غير المُوجه: لا يعتمد هذا النوع من التعلم على وضع أي خطط محددة أو برامج تعليمية ، ولكنه يعتمد على أن يقوم الطالب باختيار الألعاب المناسبة له، كما أنه يعتمد في تحديد طريقة اللعب المناسبة له على خياله فقط ، وفي الغالب يتم تنفيذ هذه الاستراتيجية في المنزل، ويساعده فيها الوالدين . 

 خصائص التعليم باللعب

هناك مجموعة من الخصائص التي يتميز بها التعلم باللعب، وهي كما يلي : 

  • يعتبر أحد الأنشطة الطلابية المفيدة في المدرسة، خاصة في مرحلة الابتدائية ومرحلة رياض الأطفال. 
  • يعتمد التعلم باللعب على مجموعة من القواعد والقوانين التي تساعد على تنظيم وسائل تنفيذ التعلم باللعب . 
  • يعمل التعلم باللعب على تشجيع الطلاب على المنافسة بهدف تحقيق النجاح . 
  • يعمل التعلم باللعب على تقوية العلاقات والتعاون بين الطلاب في غرفة الصف.  
  •  يعمل على استغلال الطاقة الحركية للطلاب في مختلف النشاطات والألعاب التعليمية المختلفة . 

   أهم أدوات التعلم باللعب  : 

1- الدمى وهي من أقدم وسائل التعلم باللعب ويتم استخدامها في المؤسسات التعليمية أو خارجها. .

2- الألعاب الحركية الهدف منها هو تنشيط واستغلال الطاقة الحركية للطلاب خصوصا في مرحلة الطفولة . 

3- ألعاب الذكاء من أحدث وسائل التعلم باللعب، والتي تساعد على تحفيز القدرات الذهنية لدى الطلاب، وتحفيز الطلاب على التفكير باستمرار 

4- ألعاب التمثيل يتم تطبيقها في المؤسسات التعليمية المختلفة، والهدف منها هو دعم شخصية الطالب وتعزيزها . 

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك