استراتيجية النصف الاخر
مفهوم استراتيجية النصف الاخر :
هى استراتيجية من استراتيجيات التعلم النشط ، و هى تستخدم للمرحلة الابتدائية او المرحلة المتوسطة ، و تعمل هذه الاستراتيجية على خلق جو حركى داخل الفصل و تضيف هذه الاستراتيجية نوع من المرح و المتعة و النشاط فى العملية التعليمية ، حيث يقف الطلاب على شكل دائرة فى الفصل ، ثم بعد ذلك يقوم المعلم بتصميم بطاقات ثم يقوم بتوزيع مجموعة من البطاقات عليهم ، جزء من هذه البطاقات يضم الاسئلة و النصف الاخر يضم الاجابات ،ثم يطلب المعلم من الطلاب ان يبحثون عن النصف الاخر من البطاقة التى تتلائم مع ما يحملون من بطاقات ، و من يجد من الطلاب البطاقة المكملة له يقف فى زاوية من الفصل و مرة اخرى الى ان ينتهى الوقت المحدد للنشاط .

طريقة تطبيق استراتيجية النصف الاخر :
1-يقوم المعلم بتصميم مجموعة من البطاقات ، النصف الاول من البطاقات يحتوى على الاسئلة و النصف الاخر يحتوى على الاجابات ، و قد تحتوى ايضا هذه البطاقات على صورة و النصف الاخر منها كلمة داله على الصورة على حسب المرحلة التى تستخدم الاستراتيجية
2-يقف طلاب الفصل على شكل دائرة ثم بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع البطاقات عليهم ، و يطلب من كل طالب البحث عن النصف الاخر الصحيح للبطاقة التى يمتلكها ، و لذلك يشترط وجود مساحة واسعة تسمح للطلاب بالحركة اثناء تطبيق الاستراتيجية
3-يقوم كل طالب باستعراض الاجابات الصحيحة عن طريق قراءة كل الاجابات المتواجدة فى البطاقات عن طريق الطلاب و ذلك يكون تحت اشراف المعلم للتاكيد على المعلومات الصحيحة و اعادة تصويب الاخطاء
4-عند عثور الطالب على النصف الاخر الصحيح لبطاقته يقوم بالخروج من الدائرة و الوقوف فى زاوية الفصل حتى الانتهاء من الوقت المحدد من تطبيق الاستراتيجية
و يشترط على المعلم اختيار المادة المناسبة لتطبيق هذه الاستراتيجية عليها لتحقيق نتائج مرجوه .

اهمية تطبيق استراتيجية النصف الاخر :
تعمل الاستراتيجية على تنمية الرغبة عند الطلاب من اجل التعلم و الاتقان ، تقوم على نشر كل من المتعة و المرح عند الطلاب ، تساعد على تنمية ثقة الطالب بنفسه ، تعمل على زيادة العمل عند الطلاب ، تساعد على زيادة انتاج العمل بين الطلاب ، تنمى العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم ، تعود الطلاب على اتباع قواعد العمل وتنمى لديهم الاتجاهات و القيم الايجابية .
تعمل الاستراتيجية على تنمية شخصية الطلاب و تنمية مهاراتهم فى التعبير عن انفسهم و تطوير قدراتهم على المناقشة و الحوار و تقبل الرأى الاخر ، و تنمية ثقة الطلاب بانفسهم و توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين المعلم .
و تعمل الاستراتيجية على زيادة اندماج الطلاب اثناء العملية التعليمية ، و ترفع من رغبة الطلاب من التعلم حتى الاتقان ، و تنمى من ايجابية الطالب داخل الفصل ، و تتيح للطلاب الفرصة بمتابعة و تقييم مستواهم اثناء العام الدراسى .

و فى النهاية مهما تنوعت استراتيجيات التعليم الحديث و اختلفت ، فان نوعية و طبيعة الحصة التعليمية والهدف منها و محتواها و مستوى الطالب تبقى المحدد لاى استراتيجية تستخدم ، كما لدينا طرق فهم اخرى و مختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع .