استراتيجية الفصل المقلوب هي استراتيجية من استراتيجيات التعليم النشط ، تعتبر الاستراتيجية الطريق الأسهل إلى تكنولوجبا التعليم دون المساس بمبادئ التعليم التقليدي ، و الذي يعتمد علي التفاعل المباشر بين الطالب و المعلم من جهة و بين الطلاب فيما بينهم من جهة أخرى
تتناسب الاستراتيجية مع مختلف المراحل العمرية و التعليمية للطلاب و نعرض لحضراتكم المزيد من شرح الاستراتيجية و أهدافها و مراحل تطبيقها
تعرف كذلك علي :
استراتيجية لعب الأدوار مُميزاتها وعيوبها والخطوات اللازمة لتنفيذها

تعريف استراتيجية الفصل المقلوب
الاستراتيجية عبارة عن نموذج تربوي يعتمد علي استخدام التقنيات الحديثة و شبكة الإنترنت بطريقة تسمح للمعلم بإعداد الدرس عن طريق مقاطع فيديو أو ملفات صوتية أو غيرها من الوسائط ، ليطلع عليها الطلاب في منازلهم أو في أي مكان آخر باستعمال أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم أو هواتفهم الذكية أو الأجهزة اللوحية قبل حضور الدرس. في حين يُخصص وقت المحاضرة للمناقشات و المشاريع و التدريبات .
يعد الفيديو الذي يعده المعلم عنصراً أساسياً في هذا النوع من التعليم حيث يقوم المعلم بإعداد مقطع فيديو مدته تتراوح من خمسة إلي عشرة دقائق و يشاركه مع الطلاب في أحد مواقع الـويب أو شبكات التواصل الاجتماعي .
إيجابيات تطبيق الاستراتيجية
- استغلال وقت الحصة بشكل جيد
- يوفر للطلاب امكانية إعادة الدرس أكثر من مرة بناءاً على فروقاتهم الفردية.
- يوثق العلاقة بين الطالب و المعلم
- يشجع على الاستقادة من استخدام التقنية الحديثة في مجال التعليم.
- يستغل المعلم الفصل أكثر للتوجيه و التحفيز و المساعدة.
- ينمي قدرة الطالب علي البحث و الإطلاع و يجعله أكثر اعتماداً علي نفسه في الحصول علي المعلومات
- ينمي قدرة الطلاب علي التفكير الناقد و التعلم الذاتي و بناء الخبرات ومهارات التواصل و التعاون

اقرأ أيضاً :
استراتيجية التعلم الاجتماعي (التعلم بالنمذجة) أو التعلم بالملاحظة والتقليد
مراحل تطبيق الاستراتيجية
للتأكد من نجاح الاستراتيجية يجب اتباع المراحل التالية :
- مرحلة التهيئة : يحرص فيها المعلم علي
- تحديد الوحدة أو الدرس أو المقرر الذي يريد أن يطبق عليه هذا النوع من التعليم.
- البدء في عمل الأنشطة المختلفة التي تناسب مختلف أنماط التعلم.
- تحديد التقنيات التي يريد أن يستخدمها في فصوله الدراسية ( مواقع ، فيديو تعليمي ، تطبيقات…)
- مرحلة التخطيط للدرس : يتوجب علي المعلم التخطيط جيداً للحصة الدراسية و وضع مسار محدد للمهارات و الأهداف و النتائج التي يرجو تحقيقها في نهاية الدرس ، و نعرض لحضراتكم أمثلة لبعض عناصر التخطيط للدرس التي يجب علي المعلم مراعتها :
- تحديد الأهداف المطلوب تحقيقها في نهاية الدرس
- تحديد مصادر تعلم الطالب في المنزل ، و الحرص علي اختيار التقنية التي تناسب مع الدرس
- اضافة أنشطة للتعلم في المنزل ، و الحرص علي تركيز هذه الأنشطة علي الفهم و الحفظ

فوائد الاستراتيجية
تعمل الاستراتيجية علي إشراك الطلاب في العملية التعليمية و توضيح أفكارهم .
تنمية مهارات الطلاب في مجالات الحياة و تدريبهم علي معرفة قيمة الوقت و احترامه و سرعة الإنجاز و تنمي مهارات التفسير و التحليل و المقارنة لديهم .
تقوي الجوانب الشخصية للطلاب و تعزز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم، و تعمل علي تنمية القدرات العقلية والمعرفية لدي الطلاب
تأثر اهتمام و انتباه الطالب و تجعله مشترك في النشاط بكل حواسه و هذا يجعل المعلومات تثبت في ذهنه مدة أطول من قد تصل إلي أربعة أسابيع
لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط