استراتيجية الصف المقلوب

استراتيجية الصف المقلوب هي احدي استراتيجيات التعليم النشط الذي يهتم بتفعيل دور الطالب في العملية التعليمية ، تعد الاستراتيجية من أسهل الطرق إلي تكنولوجيا التعليم دون مخالفة مبادئ التعليم التقليدي حيث أنها عبارة عن توظيف للتقنية الحديثة و وسائل التكنولوجيا بذكاء بحيث يحدث التعليم في المنزل عبر الإنترنت و مواقع التواصل الاجتماعي 

الاستراتيجية مناسبة لمختلف المراحل العمرية و التعليمية للطلاب و نوضح لحضراتكم المزيد عن الاستراتيجية و مراحل تطبيقها و أهميتها 

قد يهمك التعرف علي : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها 

استراتيجية الصف المقلوب

تعريف استراتيجية الصف المقلوب 

هي نموذج تربوي يرتكز علي استخدام التقنيات الحديثة و شبكة الإنترنت بطريقة تتيح للمعلم بإعداد الدرس عن طريق مقاطع فيديو أو ملفات صوتية أو غيرها من الوسائط  ليطلع عليها الطلاب في منازلهم أو في أي مكان آخر باستعمال أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم  أو هواتفهم الذكية أو الأجهزة اللوحية  قبل حضور الدرس في حين يخصص وقت المحاضرة للمناقشات و المشاريع و التدريبات .

يعتبر الفيديو الذي يعده المعلم عنصراً أساسياً في هذا النوع من التعليم حيث يقوم المعلم بإعداد مقطع فيديو مدته تتراوح من خمسة إلي عشرة  دقائق و يشاركه مع الطلاب في أحد مواقع الـويب أو شبكات التواصل الاجتماعي . 

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية تقييم الأقران خطواتها وأهم مُميزاتها وعيوبها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية الرائعة 

أهداف الاستراتيجية 

الاستغلال الأمثل لوقت الحصة 

تهدف إلي اتاحة فرص مناسبة للطلاب لمعرفة الكثير من  المعلومات و  الحقائق قبل الدخول إلي الصف من خلال مقاطع الفيديو التي قام المعلم برفعها علي الانترنت و التسجيلات الصوتية و قراءة الكتب المدرسية 

التركيز على الأنشطة التي تحفز مستوى التفكير العالي ، فالطلاب بعد اكتسابهم معلومات و معارف خارج الصف يحتاجون إلى تعزيز تعلم أعمق في الفصل من خلال الأنشطة التي تحقق الأهداف التعليمية

تعليم الطلاب اكثر من المحتوي المعرفي ، فالاستراتيجية تتيح لهم فرصة تعلم لا تقتصر علي المحتوي المعرفي قفط ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً و تنمي قدراتهم علي ضبط النفس و الإبداع و تحمل المسئولية 

استراتيجية الصف المقلوب

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية التفكير الناقد خطوات تنفيذها وأهم إستراتيجيات التفكير الناقد المتعارفة

مراحل تطبيق الاستراتيجية 

أولاً مرحلة التهيئة و تعتمد هذه المرحلة علي :

  1. تحديد المعلم  للوحدة أو للدرس أو للمقرر الذي يريد أن يطبق عليه هذا النمط  من التعليم .
  2. بدء المعلم في عمل أنشطة مختلفة تتناسب مع مختلف أنماط التعليم 
  3. تحديد المعلم للتقنيات التي سوف يستخدمها في صفوفه الدراسية و التي قد تكون ( مواقع أو مقاطع فيديو أو تطبيقات …. ) 

ثانياً مرحلة التخطيط للدرس تعتمد هذه المرحلة علي تخطيط المعلم للحصة الدراسية و تحديد مسار المهارات و الأهداف التي يسعي إلي إنجازها في نهاية الدرس 

استراتيجية الصف المقلوب

فوائد استخدام الاستراتيجية 

تعزز قدرة الطالب علي التفكير الناقد و التعلم الذاتي و اكتساب الخبرات و المهارات 

تنمي القدرات العقلية و المعرفية و الفكرية للطلاب و تعزز ثقتهم بأنفسهم 

تراعي الفروق الفردية بين الطلاب ، و تتيح لهم امكانية إعادة الدرس أكثر من مرة و مشاهدة الفيديو بالسرعة التي تناسبهم في التعلم 

تتيح للطلاب امكانية التنقل بين المشاهدة السابقة و المشاهدة اللاحقة للفيديو من أجل فهم نقطة معينة 

توثق العلاقة الاجتماعية بين الطلاب و المعلم 

تتيح فرصة الاستقادة من استخدام  التقنية الحديثة  في مجال التعليم 

لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا