استراتيجية التركيز

استراتيجية التركيز

استراتيجية التركيز ،واحدة من الاستراتيجيات  المتقاربة ،مثل  استراتيجية القيادة والريادة في التكاليف واستراتيجية التمايز واستراتيجية التركيز، الثلاثة معا نابعين من التقييم الداخلي للمجالات الوظيفية وللقدرات الإدارية ،ومنها تقييم النشاطات الخاصة بعمليات الإنتاج ،والنشاطات المالية وإدارات الموارد البشرية ونشاطات الادارة والبحث والتطوير ،والغرض من هذا التقييم هو تحيد الفرص أو التهديدات ،أو ما هي نقاط القوة والضعف في المؤسسة الخاضعة لهذا التقييم ،والاستراتيجيات الثلاثة مهتمين بإجراء تحليل لجوانب القوة في المؤسسات إلى المزايا التنافسية ،كما يطلق على الاستراتيجيات الثلاثة الاستراتيجيات الجنيسة، وهذا بسبب اشتراكهم معا في نفس الخصائص.

مفهوم استراتيجية التركيز

تتبع أية مؤسسة استراتيجية التركيز ،ولكنها تعمل بشكل أفضل مع المؤسسات الصغيرة أو المتوسطة التي لا تملك كل الامكانيات المطلوبة للتعامل مع السوق ،ويقوم استخدام الاستراتيجية على أساس مثيلتها استراتيجية التميز أو التمايز، ولكن مع اختصاص استراتيجية التركيز بإنتاج منتج واحد متميز ،والخاص بشريحة واحدة من السوق وبتكاليف أقل عن استراتيجية التمايز التي تختار العمل على عدة شرائح سوقية ،وعليه يمكن تعريف استراتيجية التركيز على أنها استراتيجية نتعلم على شريحة سوقية واحدة بإنتاج أقل وتكلفة أقل للمنتج الواحد.

مفهوم استراتيجية التركيز
مفهوم استراتيجية التركيز

اقرأ أيضا

استراتيجية البدائل 

أهمية استراتيجية التركيز

يعود أهمية الاستراتيجية إلى أنها توفر الفرصة إلى المنظمة أو المؤسسة ،أو إلى وحدات الأعمال أن تقوم بالتركيز على هدف واحد ومحدد، لتكون فيه أكثر فاعلية وكفاءة من المنافسين الذين يتسابقون لإنجاز ذلك الهدف في السوق ،وبالتالي تحقيق أعلى جودة فيه عن البقية ،ووضع الخطة المنظمة للوصول إلى ذلك الهدف، وتسخير السبل الخاصة بذلك.

أهمية استراتيجية التركيز
أهمية استراتيجية التركيز

اقرأ أيضا

استراتيجية جدول المعرفة

أبعاد استراتيجية التركيز

البعد الأول

يختص البعد الأول بالتركيز على التكلفة ،والغرض هو تخفيض التكلفة إلى أدنى مستوى يمكن أن نصل إليه ،والعمل على تقديم منتج منخفض التكلفة في حال تمت مقارنته مع المنافسين والمنتجات التي قدموها، ويتم التركيز على تقديم المنتج العالي الجودة أيضا حال تمت مقارنته مع ما قدمه المنافسين، وهو ما يعطي لمؤسسة التفرد والتميز في السوق ،ومثال على البعد الأول ما قامت به شركة هامر بيل للأوراق في ابتكار وانتاج كميات قليلة من الأورق، ولكن كانت عالية الجودة مع تكلفة قليلة ومنخفضة عن ما قام به وقدمه أهم المنافسين الكبار في نفس المجال، ما أعطاها تميزا وتفردا في السوق.

أبعاد استراتيجية التركيز
أبعاد إستراتيجية التركيز

اقرأ أيضا

استراتيجية حل المشكلات في رياض الاطفال

البعد الثاني

هو التركيز على مجموعة محددة او شريحة بعينها من الزبائن، والعملاء في السوق التي تستهدف الشركة والعمل عليه على أن تكون تلك الزبائن غير متفقة مع الأخرين في الاحتياجات ،أو يملكون رغبات في خدمات محددة أو مميزة، ومثال على البعد الثاني ما قامت به شركة جونسون التي سجلت نجاح مبهر، في اتباع استراتيجية التركيز عبر تقديم منتج متميز وخاص بالعناية للشعر، وكذلك مجموعة من مواد التجميل لأصحاب البشرة السوداء اللون ،مع تجاهلها أيضا لباقي شركات التجميل الكبيرة والمتميز في السوق، أو حتى إعطاء أهمية لرأي المستهلكين في نفس المجال.  

مميزات وعيوب استراتيجية التركيز

تتميز الاستراتيجية بالتخصص ،وكذلك الخبرة والسعر المنخفض التكلفة القليلة، وعن أهم عيوبها هو اختفاء الشريحة السوقية المتعاملة معها ،مع امكانية عرض المؤسسة أو الشركة لبعض المشاكل ،كما أنه يجب على المؤسسة للنجاح فيها أن تقوم بعمل دراسة جيدة للسوق لاختيار الشريحة السوقية المناسبة ،والتي تكون دائمة أو توفير البديل في حالة الاختفاء ،كما لابد وأن تكون المؤسسة مرنة في التعامل.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا