استراتيجية التركيز

استراتيجية التركيز

استراتيجية التركيز إحدى الاستراتيجيات المتقاربة مثل استراتيجية القيادة، وتنشأ من التقييم الداخلي للمجالات الوظيفية والقدرات الإدارية ، بما في ذلك تقييم الأنشطة المتعلقة بعمليات الإنتاج والأنشطة المالية والبحث والتطوير والغرض من هذا التقييم هو تحديد الفرص أو التهديدات ، أو ما هي نقاط القوة والضعف في المؤسسة ، وتسمى الاستراتيجيات الثلاث أيضًا بالاستراتيجيات العامة ، وذلك لأنها تشترك في نفس الخصائص ، كما تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة هذه الاستراتيجية بكافة معلمي المملكة بأقل سعر وأفضل جودة .

استراتيجية التركيز

استراتيجية التركيز
استراتيجية التركيز

 للتواصل معنا قم بالاتصال عبر الرقم الآتي 

+966 55 100 6101⁩

تتبع أي منظمة استراتيجية التركيز ، ولكنها تعمل بشكل أفضل مع الشركات الصغيرة أو المتوسطة الحجم التي لا تمتلك كل الإمكانيات اللازمة لمواجهة السوق ، ويعتمد استخدام الاستراتيجية على نظيرتها استراتيجية التميز أو التمايز ، ولكن استراتيجية التركيز التي تتخصص في إنتاج منتج مختلف خاص بقطاع من السوق وبتكاليف أقل من استراتيجية التمايز التي تختار العمل على عدة قطاعات من السوق ، ولذلك يمكن تعريف استراتيجية التركيز بأنها الإستراتيجية التي يعمل عليها شريحة من السوق ذات إنتاج أقل وتكلفة أقل للمنتج .

أهمية استراتيجية التركيز

استراتيجية التركيز
استراتيجية التركيز

وتكمن أهمية الإستراتيجية في أنها تتيح الفرصة للمنظمة أو المؤسسة أو وحدات الأعمال للتركيز على هدف محدد ، لتكون أكثر فعالية وكفاءة من المنافسين الذين يتنافسون على تحقيق ذلك الهدف في السوق ، وبالتالي تحقيق الهدف ، ووضع خطة منظمة لتحقيق ذلك الهدف ، والاستفادة من الوسائل المناسبة .

أبعاد إستراتيجية التركيز

استراتيجية التركيز
استراتيجية التركيز

البعد الأول يتعلق بالتركيز على التكلفة ، والغرض هو خفض التكلفة إلى أدنى مستوى يمكننا تحقيقه والعمل على تقديم منتج منخفض التكلفة مقارنة بما يقدمه المنافسون والمنتجات التي قدموها ، ويكون التركيز على تقديم منتج منخفض التكلفة . منتج عالي الجودة أيضًا مقارنة بما قدمه المنافسون. وهذا ما يمنح المؤسسة التفرد والتميز في السوق ومثال على البعد الأول ما قامت به شركة هامر بيل للورق من ابتكار وإنتاج كميات صغيرة من الورق ، إلا أنه كان ذا جودة عالية وبتكلفة قليلة ومنخفضة عن تلك المصنوعة والمقدمة من قبل المنافسين الرئيسيين في نفس المجال، مما منحه التميز والتفرد في السوق .

البعد الثاني وهو التركيز على مجموعة أو شريحة محددة من العملاء والزبائن في السوق المستهدف للشركة ، والعمل على ضمان عدم تداخل هؤلاء العملاء مع الآخرين من حيث الاحتياجات أو الرغبات الخدمية المحددة أو المميزة ، ومثال على ذلك وفي البعد الثاني ما قامت به شركة جونسون التي حققت نجاحا مفاجئا من خلال اتباع استراتيجية التركيز من خلال تقديم منتج مختلف ومميز للعناية بالشعر، فضلا عن مجموعة من مستحضرات التجميل لأصحاب البشرة السوداء، متجاهلة أيضا بقية منتجات شركات مستحضرات التجميل الكبيرة والبارزة في السوق ، أو حتى إعطاء أهمية لرأي المستهلكين في نفس المجال .

مميزات وعيوب استراتيجية التركيز

استراتيجية التركيز
استراتيجية التركيز

وتتميز الاستراتيجية بالتخصص ، فضلا عن الخبرة ، وانخفاض السعر والتكلفة المنخفضة وأهم عيوبها اختفاء شريحة السوق التي تتعامل معها ، مع إمكانية عرض بعض المشاكل على المؤسسة أو الشركة ، ولتحقيق ذلك يجب على المؤسسة إجراء دراسة سوقية جيدة لاختيار شريحة السوق المناسبة والتي تكون دائمة أو توفر البديل في حالة اختفائها كما يجب أن تكون المؤسسة مرنة في العلاج .

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك