استراتيجية التدريس التبادلى
مفهوم استراتيجية التدريس التبادلى :
هى عبارة عن نشاط تعليمى ياخذ شكل حوار بين المعلمين و الطلاب او بين الطلاب و بعضهم فيما يخص نصا قرائيا معينا ويترتب على ذلك تعلم الطلاب ، و هى تعد استراتيجية ربط بين معلومات الطالب الجديدة و بين المعلومات الموجودة لديه من قبل .

وينطوى التدريس المتبادل على قيام الطلاب بتوجبه من المعلم او من زملائهم فى الصف باربعة انواع من الانشطة :
النشاط الاول (التلخيص) : يعنى التصور الخاص بالفقرة المقروءة واستنتاج الفقرة الرئيسية من النص
النشاط الثانى (توليد الاسئلة) : و يعنى طرح عدد من الاسئلة تكون اجابته فى الفقرة المقروءة
النشاط الثالث (التوضيح) : توضيح الفقرة و شرحها و تفسير الكلمات الغير مفهةمة بها او الاجزاء صعبة الفهم
النشاط الرابع (التنبؤ) : و يعنى التنبؤ والتوقع حول الفقرات التالية من النص و محورها كما يتخيل الطلاب

خطوات تطبيق الاستراتيجية :
-يقوم المعلم بتقسيم طلاب الفصل الى مجموعات كل مجموعة منهم تتكون من خمسة طلاب
-يقوم المعلم بتوزيع الادوار على الطلاب فى كل مجموعة بحيث يكون لكل طالب دور واحد فقط
-يقوم المعلم بتعيين قائد لكل مجموعة (يقوم بدور المعلم فى ادارة الحوار ) مع مراعاه ان يتنبادل دوره مع غيره من افراد المجموعة
يقوم المعلم ببدء الحوار التبادلى داخل المجموعات و يقوم كل طالب فى كل مجموعة للقيام بمهمته لباقى زملائه داخل المجموعة ، ويقوم ايضا بالرد على جميع الاستفسارات حول ما قام بعمله
-يقوم المعلم بتدريب الطلاب على الانشطة السابقة ذكرها لمدة اربع ايام متتالية ، و فى كل يوم يتم معرفة الطلاب بواحدة من هذه الانشطة وكيفية تنفيذها من خلال بيان عملى يقوم به المعلم
-يقوم المعلم بتوزيع قطعة قراءة من كتاب او من صحيفة او من مجلة ، و لكن يشترط ان يكون النص مناسبا للاستخدام للتدريس التبادلى مع الطلاب
-يتم منح الفرصة لكل طالب فى المجموعة بقراءة القطعة قراءة صامتة ، ثم يقوم بوضع خطوط اسفل الافكار الرئيسية التى سوف يقةم بطرحها على زملائه فى المجموعة بعد ذلك
-ثم يقوم الطالب الملخص بدوره ويليه المتسائل ثم الموضح و فى النهاية المتوقع
و تطبق هذه الاستراتيجية فى فترة زمنية طويلة قد تصل الى حوالى 20 يوم متتاليين حتى يمكن تحقيق النتائج المطلوبة

اهمية تطبيق استراتيجية التدريس التبادلى :
– الغرض من التدريس التبادلى هو تسهيل الجهد الجماعى بين المعلم والطلاب بل ايضا بين الطلاب و بعضهم لفهم معنى النص
حيث يتم عمل حوار بين المعلم والطلاب و ياخذ كل طالب دوره فى تولى دور المعلم ، ويكون التدريس التبادلى اكثر فاعيلية عندما يتم التعاون بين افراد المجموعة الواحدة بافضل صورة
– يكتسب الطلاب معلومات مناسبة ونماذج جديدة للتفكير ، كما تساعد على تعلم الطلاب المبادئ الديمقراطية من خلال تفاعلتهم اليومية معا
-وبالتالى يفيد هذا النوع من التدريس الطالب الذى يتبقى الموضوع جيدا لكنه بطئ الفهم ، كما تفيد الطالب بطيئ الادراك.
–وفى الخاتمة ما تم كتابته و عرضه و طرحه من افكار فى استراتيجية التدريس التبادلى يوضح مدى اهمية هذه الاستراتيجية على كل من المعلم و الطالب ، و ما يمثله من نقطة تحول فى طرق التدريس ، كما لدينا طرق فهم اخرى يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع