استراتيجية التدريس التبادلى
مفهوم استراتيجية التدريس التبادلى :
هو النشاط التعليمى الذى ياخذ شكل حوار متبادل بين المعلم و الطلاب و بين الطلاب و بعضهم البعض حول قطعة من نص مقروء مما يترتب عليه تفهمهم ، كما تعد استراتيجية التدريس التبادلى احد الاستراتيجيات التى تنمى سلوكيات مت وراء المعرفة بانها التفكير حول التفكير ذاته ، وادراك الطالب ما يعرفه و ما لا يعرفه ، بما يتضمنه ذلك من اجراءات تنظيمية يمكن من خلالها ادارة عملية التفكير.
و هى ربط بين المعلومات الجديدة و المعلومات الموجودة لدى الطالب من قبل ، و ان الغرض من التدريس التبادلى تسهيل الجهد الجماعى بين المعلم و الطلاب وكذلك بين الطلاب و بعضهم البعض لفهم معنى النص
-تعتمد استراتيجيات التدريس التبادلى على ان يقوم الطلاب تحت اشراف المعلم او زملائهم فى الصف باربعة انشطة مختلفة و هم :
1-النشاط الاول (التنبؤ) : و يعنى التنبؤ و التوقع حول الفقرات التالية من النص و محورها كما يتخيل الطلاب الاحداث اللاحقة ، و عندما يتضمن النص على معلومات ، يتوقع الطلاب ما يمكن ان يتعلموه او يقرأوا عنه فى الفقرات الاتية
2-النشاط الثانى (التوضيح) : و يعنى توضيح الفقرة و شرحها و تفسير الكلمات الغير مفهومة بها او الاجزاء الصعبة منها
3-النشاط الثالث (توليد الاسئلة) : و تعنى طرح عدد من الاسئلة تكون اجابة هذه الاسئلة فى الفقرة المقروءة
4-النشاط الرابع (التلخيص) : يعنى التصور الخاص بالفقرة المقروءة ، وتحديد المعلومات المهمة فى الموضوع و ارتباطها بصورة محكمة ، وبالتالى على الطالب فهم ما يقرأه وتنشيط خلفيته المعرفية حتى يحدث تكامل بين الموضوعات
خطوات تطبيق الاسترتيجية :
-اولا يقوم المعلم بتقسيم طلاب الفصل الى مجموعات بحيث تكون كل مجموعة تحتوى على خمسة طلاب
-بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع الادوار على الطلاب فى كل مجموعة بحيث يكون لكل طالب دور واحد فقط
-يقوم المعلم بتعيين قائد لكل مجموعة مع مراعاه ان يتبادل الادوار مع غيره من الطلاب داخل المجموعة
-يقوم المعلم ببدء الحوار التبادلى داخل المجموعات ويقوم كل طالب فى كل مجموعة للقيام بمهمته لباقى زملائه داخل المجموعة ، ويقوم ايضا بالرد على جميع الاستفسارات حول ما قام بعمله
-يتولى المعلم بتقديم سؤال بذكر العنوان و يطلب من الطلاب التنبؤ بما يمكن ان يكون تحت هذا العنوان من افكار او ما يمكن ان يعالجه الكاتب من قضايا
-يقوم احد الطلاب بالتنبؤ من خلال عنوان النص ، فاذا لم يستطع احد ذلك يقوم المعلم بقراءة الجملة الاولى من النص ويسال طالب اخر ان يتنبأ بما فيها ، و قد يتنبأ طالب اخر بشئ ، وعندما يكلف المعلم طالب اخر ان يتاكد من تنبؤ زميله و التاكد من ان الافكار التى طرحها موجوده ف النص
-ثم بعد ذلك يسلم المعلم زمام المناقشة الى طالب اخر يثق فى قدرته على ادارة الحوار ، فيتولى الطالب طرح سؤال يطلب منه التنبؤ بما ورد فى الفقرات التالية
-ثم يقوم طالب اخر بتلخيص ما وصل اليه الطلاب فى المجموعة ، و يتبادل الطلاب و المعلم و الافكار حتى يمكن تحقيق النتائج المطلوبة
-اما عن مزايا التدريس التبادلى فهو يساعد على تعليم الطلاب مبادئ الديمقراطية و تقبل الرأى الاخر ، مع مراعاه الفروق الفردية بين الطلاب و خاصة الطلاب بطئ الادراك ، وتسهيل الجهد بين الطلاب و المعلم و بين الطلاب و بعضهم من اجل فهم معنى النص.
كما لدينا طرق فهم اخرى و مختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع