استراتيجية التدريس الاستقرائى
مفهوم استراتيجية التدريس الاستقرائى :
هى طريقة تقود الطالب الى معرفة الحقائق و الاحكام العامة بطريقة البحث و الاستقراء ، فهى طريقة يبحث فيها عن الجزيئات اولا للوصول الى قاعدة عامة ، فهى تعود الطالب الاعتماد على النفس فى البحث عن المعلومة و تحصيل العلم
هى تتبع الامثلة او الجزيئات و تفحصها للتعرف على وجوه الشبه و الاختلاف للتوصل الى تحديد القاعدة او القانون او التعريف
و هى انتقال العقل من الحوادث الجزئية الى القواعد و الاحكام الكلية التى تنظم الحوادث والحالات
و الطريقة الاستقرائية تبدأ من الامثلة لتصل الى القاعدة ، تبدأ بتعلم الجزيئات و تنتهى بالكليات ، تسمى الطريقة التركيبية (توحيد المعلمومات الجزئية ذات العلاقة فى كليات )

خطوات تطبيق استراتيجية التدريس :
1-يقوم المعلم باعداد و تحضير الامثلة المتنوعة التى تتضمن جميع الجزيئات و تفاصيل الدرس
2-يعرض المعلم مجموعة من الامثلة التى تنمتى و الى لا تنتمى للمفهوم و مناقشة الامثال مع الطلاب و مقارنة موضوع الشاهد فى كل منهما ، و الموازنة بينهم
و تكون هذه الخطوة عبارة عن مرحلة الشرح او تحديد الخطوات
3-يحدد الطلاب الصفات و الخصائص المشتركة فى الموضوع
4-يقدم المعلم مجموعة اخرى من الامثلة و يطلب من الطلاب تصنيفها مع ذكر الاسباب ، و تعرف هذه الخطوة بالتدريب الاستقرائى
5-يطلب المعلم من الطلاب صياغة تعريف للمفهوم ، و استنتاج و صياغة القاعدة العامة من الملاحظات السابقى
-لابد من اشتراك الطلاب مشاركة نشطة و فعالة ويتم ذلك تحت اشراف المعلم

مميزات تطبيق استراتيجية التدريس الاستقرائى:
-التسهيل على الطلاب : فعندما ينتقل الطلاب من الجزء الى الكل يسهل عليهم الفهم ، كما ان البدء بالامثلة ثم الانتقال الى القاعدة يساعد فى ترسيخ المعلومات بشكل افضل لدى الطالب
وبالتالى تطبيقها بشكل افضل من الطالب الذى يتم فرض القاعدة مستنتجة بشكل نهائى مباشرة
-تعويد الطلاب الاعتماد على النفس فى الاستنتاج ، و اكساب عقله مرونة فكرية ، و تحفيزه و اثارته للحصول على النتائج و يعنى ذلك تفعيل الجانب التحليلى لديه
-سهولة استرجاع المعلومات : فالطالب عندما يستطيع الوصول الى القاعدة من خلال الامثلة يستطيع فيما بعد ان يستنتج القاعدة مرة اخرى من الامثلة
-ينتج من اتباع الطريقة الاستقرائية استقلالية فى شخصية الطالب نفسه
-و يستفيد المعلم المتبع لهذه الطريقة فى معرفة مستوى الطلاب من خلال عملية المناقشة التى تحدث

سلبيات الطريقة الاستقرائية :
_لا تتناسب هذه الطريقة الا مع القدرات العقلية العالية و القادرة على الاستنتاج ، فى حين يستصعبها ذوو القدرات المحدودة
_تحتاج الى وقت طويل للتوصل الى نتائج مقارنة بغيرها من الطرق
_الحاجة للكثير من الامثلة سواء تلك التى لها علاقة بالموضوع الاساسى والتى ليس لها علاقة به للتكون لدى الطالب القدرة على استنباط القاعدة
_لابد من الطالب او المعلم ان يستخدم اكثر من طريقة فى الوقت نفسه ، فلا يكتفى بالطريقة الاسقرائية فى جميع الدوس او الاعتماد عليها بشكل كامل .
..و ما تم كتابته و طرحه و عرضه من افكار فى استراتيجية التدريس الاستقرائى ، يوضح مدى اهمية الاستراتيجية على كل من المعلم و الطالب ، و ما تمثله الاستراتيجية من نقطة تحول فى طرق التدريس ، كما لدينا طرق فهمه اخرى و مختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع