استراتيجية التدريس الاستقرائى
مفهوم استراتيجية التدريس الاستقرائى :
هو تتبع الامثلة او الجزئيات و تفحصها للتعرف على وجه الشبه و الاختلاف للتوصل لتحديد القاعدة او القانون او التعريف
و هو ايضا انتقال العقل من الحوادث الجزئية الى القواعد او الاحكام الكلية التى تنظم الحوادث و الحالات
و هى طريقة تقود الطلاب الى معرفة الحقائق و الاحكام الهامة بطريقة البحث و الاستقراء ، فهى طريقة يبحث فيها عن الجزيئات اولا للوصول الى القاعدة عامة ، فهى تعود الطالب الصبر و الاعتماد على النفس فى البحث عن المعلومة و تحصيل العلم

خطوات تطبيق استراتيجية التدريس الاستقرائى :
1-يقوم المعلم بتقديم المفهوم و يعنى ان يقوم المعلم باعداد و تحضير و عرض الامثلة المتنوعة التى تتضمن جميع جزئيات و تفاصيل الدرس ، و التركيز فى كل منهما على موضوع الشاهد فيها و يمكن الوصول الى بعض الامثلة من الطلاب و مشاركتهم
2-يعرض المعلم مجموعة من الامثلة التى تنتمى للمفهوم و التى لا تنتمى للمفهوم و مناقشة الامثال مع الطلاب و مقارنة موضوع الشاهد فى كل منهما ، و الموازنة بينهم ، و تكون هذه الخطوة عبارة عن مرحلة الشرح ، او تحديد الخطوات
3-يحدد الطلاب الصفات و الخصائص المشتركة فى الموضوع
4-يقدم المعلم مجموعة اخرى من الامثلة التى تنتمى للموضوع و التى لا تنتمى بطريقة عشوائية و يطلب من الطلاب تصنيفها مع ذكر الاسباب ، و تعرف هذه الخطوة بالتدريب الاستقرائى
5-يطلب المعلم من الطلاب صياغة تعريف للمفهوم ، و استنتاج و صياغة القاعدة العامة من الملاحظات السابقة بصورة و صياغة واضحة و صريحة
-لابد من مشاركة الطلاب مشاركة نشطة و فعالة فى جميع الخطوات السابقة بتوجيه و ارشاد من المعلم .

مميزات الطريقة الاستقرائية فى التدريس :
-التسهيل على الطلاب ، فعندما ينتقل الطالب من الجزء الى الكل يسهل عليه الفهم ، كما ان البدء بالاسئلة ثم الانتقال الى القاعدة يساعد فى ترسيخ المعلومات بشكل افضل لدى الطالب وبالتالى تطبيقها بشكل افضل .
-يتعود الطالب على العتماد على نفسه فى الاستنتاج واكتساب عقله مرونة فكرية و تحفيزه و اثارته للحصول على النتائج
-سهولة استرجاع المعلومات ،فالطالب عندما يستطيع الوصل الى القاعدة من خلال الامثلة ، يستطيع فيما بعد ان يستنتج القاعدة مرة اخرى من الامثلة فى حال نسينها
-ينتج من اتباع طريقة التدريس الاستقرائى استقلالية فى شخصية الطالب نفسه ، فيكون له فى المستقبل الاراء و الاتجاهات المستقلة اعتمادا على دراسة الجزئيات من الامور
-ويستفيد المعلم المتبع لهذه الطريقة فى معرفة مستوى الطلاب

سلبيات الطريقة الاستقرائية فى التدريس :
-لا تناسب هذه الطريقة سوى اصحاب القدرات العقلية العالية و القادرة على الاستنتاج ، فى حين يستصعبها ذوو القدرات المحدودة ، حيث لا يجيدونها
-تحتاج الى وقت طويل للتوصل الى نتائج مقارنة بغيرها من الطرق
-الحاجة للكثير من الامثلة ، سواء تلك التى لها علاقة بالموضوع الاساسى و التى ليس لها علاقة به ، لتتكون لدى الطالب القدرة على استنباط القاعدة
-لابد من المعلم ان يستخدم اكثر من طريقة فى الوقت نفسه ، فلا يكتفى بالطريقة الاستقرائية فى جميع الدروس و الاعتماد عليها بشكل كامل
–وما تم كتابته و طرحه و عرضه من افكار فى استراتيجية التدريس الاستقرائى ، يوضح مدى اهمية الاستراتيجية على المعلم و الطالب ، و ما يمثله من نقطة تحول فى طرق التدريس ، كما لدينا طرق فهم اخرى و مختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع