استراتيجية التدريس الاستقرائى
مفهوم استراتيجية التدريس الاستقرائى:
هى احدى الطرق الاستدلالية التى ينتقل فيها الطالب من الجزيئات الى الكليات ، ويتم اللجوء الى هذه الطريقة عند الرغبة بالخروج بقوانين او نظريات ، و يتم من خلال هذه الطريقة الخروج بالتعميمات بعد عمل دراسات فردية ، و من ثم استنباط العوامل المشتركة
وهى طريقة تقود الطلاب الى معرفة الحقائق و الاحكام الهامه بطريقة البجث و الاستقراء ، فهى طريقة يبحث فيها عن الجزيئات اولا للوصول الى قاعده عامة ، فهى تعود الطالب الصبر و الاعتماد على النفس فى البحث عن المعلومة و تحصيل العلم
و هى ايضا انتقال العقل من الحوادث الجزئية الى القواعد او الاحكام الكلية التى تنظم الحالات

مميزات تطبيق استراتيجية التدريس الاستقرائى :
1-من الاسهل على الطالب البدء بالحالات الفردية البسيطة للانتقال الى القواعد
2-الطالب بحاجة الى الى الاستقراء فى المرحلة الاولى من الدرس
3-تدرب الطلاب على التفكير السليم ، و تنمى مهارات الملاحظة الدقيقة ، و المقارنة و التفسير و الاستنتاج
4-تعود الطلاب على الدقة فى الملاحظة و التأنى فى الاستنباط
5-تنمى القدرة على التفكير حيث يصل الطالب الى القاعدة بنفسه
6-تدرب الطلاب على التعلم المستمر ، والاستنتاج الذاتى ، و تسهل على المعلم معرفة مستوى الطلاب من خلال مشاركتهم
7-سهولة حفظ القاعدة نتيجة النشاط الذاتى و الفهم
8-تثير الحماسة و النشاط الذهنى لدى الطلاب و التفاعل مع المعلم
9-وسيلة لضبط الطلاب و تنظيم مشاركتهم و حثهم على العمل
10-سهولة استرجاع المعلومات ، فالطالب يستطيع الوصول الى القاعدة من خلال الامثلة ، ويستطيع فيما بعد ان يستنتج القاعدة مرة اخرى من الامثلة فى حال نسينها

خطوات تدريس استراتيجية التدريس الاستقرائى:
1-يقوم المعلم بتحضير الامثلة و تسجيلها على السبورة او عرضها بوسيلة من الوسائل المناسبة
2-يعمل المعلم على مناقشة الامثلة مع الطلاب و مقارنة موضوع الشاهد فى كل منهما و الموازنة بينهم ، و تكون هذه الخطوة عبارة عن مرحلة الشرح او تحديد الخطوات
3-يحدد الطلاب الصفات و الخصائص المشتركة فى الموضوع
4-يطلب المعلم من الطلاب صياغة تعريف للمفهوم ، و استنتاج صياغة القاعدة العامة من الملاحظات السابقة بصورة و صياغة واضحة و صريحة
سلبيات الاستراتيجية :
-لا تناسب هذه الطريقة سوى اصحاب القدرات العقلية العالية و القادرة على الاستنتاج ، فى حين يستصعبها ذوو القدرات المحدودة حيث لا يجيدونها
-تحتاج الى وقت طويل للتوصل الى نتائج مقارنة بغيرها من الطرق
-الحاجة للكثير من الامثلة ، سواء تلك التى لها علاقة بالموضوع الاساسى والتى ليس لها علاقة به ، لتتكون لدى الطالب القدرة على استنباط القاعدة
-لابد من المعلم ان يستخدم اكثر من طريقة فى الوقت نفسه ، فلا يكتفى بالطريقة الاستقرائية فى جميع الدروس والاعتماد عليها بشكل كامل
-تحتاج الطريقة الى مقدرة فائقة من المعلم فى طرح الامثلة و اثارة التفكير وحثهم على البحث
-قلة الامثلة و التسرع للوصول الى القاعدة مما يؤدى الى ضعف الفهم
-تحتاج الى وقت خاصة عند كثرة الطلاب و طول المنهج

-و ما تم كتابته و طرحه و عرضه من افكار فى استراتيجية التدريس الاستقرائى ، يوضح مدى اهمية الاستراتيجية على كل من المعلم و الطالب ، و ما تمثله الاستراتيجية من نقطة تحول فى طرق التدريس ، كما لدينا طرق فهم اخرى و مختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع