استراتيجية الأصابع الخمسة هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط تهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تنمي قدرته علي الحوار و المناقشة و الاستماع و بناء الاسئلة
يعتمد تطبيق الاستراتيجية علي خمسة أسئلة أساسية ( ماذا ؟ ، لماذا ؟ ، من ؟ ، كيف ؟ ، متي ؟ ) و من الممكن إضافة سؤال أين ؟ إذا لزم الأمر
تتناسب الاستراتيجية مع مختلف المراحل العمرية و المراحل التعليمية للطلاب ، كما أنها تتناسب بشكل خاص مع المرحلة الإبتدائية للطلاب ، و نستعرض مع حضراتكم المزيد عن الاستراتيجية و مراحل تطبيقها و أهميتها
تعرف كذلك علي :
استراتيجية تقييم الأقران خطواتها وأهم مُميزاتها وعيوبها ودور المعلم في هذه الإستراتيجية الرائعة

مراحل تطبيق استراتيجية الأصابع الخمسة
- يقوم الطالب برسم شكل راحة اليد علي ورقة بيضاء ، ثم يكتب أدوات الاسئلة ( ماذا – من – متي – لماذا – كيف ) علي كل صابع من أصابع اليد و يكتب الملخص علي راحة اليد ، و الملخص في العادة يكون عبارة عن الأفكار الأساسية التي يستخرجها الطالب من الدرس
- يقسم المعلم الطلاب إلي مجموعات تضم كل مجموعة خمسة طلاب
- يطلب المعلم من الطلاب قراءة العناوين الأساسية للدرس ، و كتابة الأسئلة قبل بداية الدرس
- بعد انتهائهم من كتابة الأسئلة يبدأ المعلم بشرح الدرس ثم يطلب منهم الإجابة عن كافة الأسئلة
- يقوم الطلاب بالإجابة عن جميع الأسئلة ثم تلخيص الأفكار الرئيسية للدرس في راحة اليد
- و في ختام وقت الدرس يطلب المعلم من كل مجموعة عرض الإجابات الخاصة بها و ملخص الدرس
المهارات المستخدمة في الاستراتيجية :
مهارة القراءة و الكتابة و التلخيص
الاستماع و العمل بهدوء و نظام
الاستنتاج و الاستقراء

اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
أهمية تطبيق الاستراتيجية
تسهل علي الطالب فهم و حفظ الدروس ، كما أنها تنمي قدراته المعرفية و العقلية
تأثر اهتمام و انتباه الطالب و تجعله مشترك في النشاط بكل حواسه و هذا يجعل المعلومات تثبت في عقله مدة أطول من قد تصل إلي أربعة أسابيع
تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
تحفز الطالب علي الاندماج و التفاعل داخل العملية التعليمية و تعزز لديه الرغبة في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
تنمي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
تضيف جو من المرح و التجدد علي العملية التعليمية مما يساعد علي التخلص من الملل الذي يصاب به الطلاب داخل الفصول التقليدية و تجعل التعليم أكثر متعة و حماس
تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل الرأي الأخر
توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي المتدني مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستوي التحصيل الدراسي لديهم
تعرف كذلك علي :
استراتيجية التفكير الناقد خطوات تنفيذها وأهم إستراتيجيات التفكير الناقد المتعارفة
فوائد الاستراتيجية
تساعد في التخلص من حاجز الرهبة و الخوف لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين و تجعلهم أكثر تفاعلاً أثناء العملية التعليمية
تهتم بتعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
تدرب الطالب علي تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية و استراتيجيات التعليم النشط اضغط هذا الرابط