استراتيجية اعواد المثلجات
مفهوم استراتيجية اعواد المثلجات :
هى استراتيجية تستخدم للمرحلة الابتدائية ، و هى تشجع جميع الطلاب على الاستماع الفعال للشرح داخل الفصل ، و المشاركة الفعالة بين الطلاب و المعلم داخل الفصل ، وطريقة اعواد المثلجات مناسبة بشكل خاص مع الاسئلة المفتوحة ، حيث يركز الطلاب انتباهم ليتشاركوا الافكار مع زملائهم الاخرين حول الدرس
وهى استراتيجية سميت بهذا الاسم لان تستخدم فيها اعواد المثلجات ، ويقوم المعلم بكتابة اسماء طلاب الفصل على الاعواد ، ويتم جمع الاعواد فى علبة و يتم وضعها فى بداية الفصل ، وبعد ذلك يقوم المعلم باختيار اسم من اعواد المثلجات بطريقة عشوائية ، و يسال المعلم الطالب الذى وجد اسمه على العود سؤال عن الفقرات السابقة التى قام بشرحها المعلم ، و على الطالب الاجابة على هذا السؤال . ولمعرفة المزيد
طريقة تطبيق استراتيجية اعواد المثلجات :
يقوم المعلم باحضار اعواد المثلجات ، ثم يقوم بكتابة اسماء جميع طلاب الفصل على الاعواد ، ووضع الاعواد فى علبة ووضعها فى بداية الفصل ، ولابد من ان يقوم المعلم باخبار الطلاب عن هذه الطريقة لكى يفهمومها
وبعد ذلك يقوم المعلم بطريقة عشوائية اختيار واحد من الاعواد ، ويطلب من الطالب الذى وجد اسمه على العود ان يجيب على السؤال
وبعد ذلك يعود المعلم للشرح مرة اخرى بعد ان يضع العود الذى اختاره فى العلبة و اختيار عود جديد مرة اخرى بطريقة عشوائية ، و السبب فى ذلك هو ان يدرك الطالب ان من الممكن ان يوجه السؤال له مرة اخرى لان المعلم يقوم باختيار الاعواد من العلبة بطريقة عشوائية .اعرف ايضا
اهمية تطبيق الاستراتيجية :
تعتمد هذه الاستراتيجية على التفاعل بين الطالب و المعلم ، و تشجيع الطلاب على الاستماع الفعال للدرس اثناء الشرح ، بحيث يتوقع الطالب ان يوجه له المعلم السؤال مرة اخرى اثناء الشرح ، لخلق نوع من التفاعل بين الطلاب اثناء الشرح
وتتناسب هذه الاستراتيجية مع المرحلة الابتدائية و المتوسطة ، لانها تعتمد على تفاعل المعلم والطالب داخل الفصل ، وتشجيع الطلاب على الاستماع الفعال لشرح المعلم ، وتوفير وقتا كافيا للمعلم
تعمل هذه الاستراتيجية على خلق نوع من انواع التنافس بين الطلاب ، والتنافس بين الطلاب شئ ايجابى اذا تم استخدامه بشكل صحيح و تربوى ، والمعلم هو المسئول عن التنافس الدراسى بين الطلاب ،
وهى استراتيجية مناسبة بشكل خاص عندما تستخدم فى الاسئلة المفتوحة حيث يركز الطلاب انتباهم ليتشاركو الافكار مع زملائهم الاخرين حول الدرس ، وتعتمد الاستراتيجية على تشويق و تحفيز الطلاب و الحفاظ على تركيزهم و انتباهم فى اعلى المستويات ، وهى مناسبة للمستويات العمرية الصغيرة ، حيث تتيح لجميع الطلاب المشاركة الفعالة فى مسيرة الدروس ، ومن اهميتها اشتراك الطلاب فى اختيار نظام العمل و قواعده ، و فى تحديد اهدافهم التعليمية ، و اتاحة التواصل بين الطلاب و المعلم فى جميع الاتجاهات .
واخيرا قد قمت بجمع جميع النقاط المتعلقة بالموضوع ، و ما تم كتابته و طرحه و عرضه من افكار فى استراتيجية اعواد المثلجات يوضح مدى اهمية هذه الاستراتيجية على كل من المعلم و الطلاب ، و ما تمثله من نقطة تحول فى طرق التدريس ، كما لدينا طرق فهم اخرى يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع