إستراتيجية النصف الأخر هي استراتيجية تعليمية مستحدثة من استراتيجيات التعليم النشط تهدف إلي التنويع و التجديد في الطرق التعليمية و يضيف لون من النشاط و الحماس علي العملية التعليمية حيث تفعل الاستراتيجية دور الطالب و تجعله مشترك في العملية التعليمية بكل حواسه مما يعمل علي ثبات المعلومات في ذهنه بشكل أكبر
نستوضح شرح الاستراتيجية و خطوات تنفيذها و مميزاتها
قد يهمك التعرف علي : الفرق بين طريقة التدريس واسلوب التدريس واستراتيجية التدريس وكيف أنهم ليسوا سيان
شرح استراتيجية النصف الآخر
هي استراتيجية تعليمية تهدف إلي إضافة جو من النشاط و الحماس و الحركة داخل الصف ، تعتمد في تطبيقا علي مجموعة من البطاقات التي تأخذ شكل معين يقوم المعلم بتوزيعها علي الطلاب ، يحتوي نصف البطاقة علي سؤال و النصف الأخر علي إجابة ، و يقوم الطلاب بالبحث عن النصف الأخر المناسب للبطاقات التي بحوزتهم
خطوات تطبيق الاستراتيجية
أولاً : يقوم المعلم بتصميم مجموعة أشكال من البطاقات المقسومة نصفين ، يكتب السؤال علي نصف البطاقة و الإجابة علي النصف الآخر
ثانياً : يقف الطلاب علي شكل دائرة داخل الصف ، يقوم المعلم بتوزيع البطاقات علي الطلاب ، و يقوم كل طالب بالبحث عن النصف الصحيح لبطاقته
ثالثاً : يقوم الطلاب باستعراض الإجابات الصحيحة ، ثم يتبادلون البطاقات بشكل عشوائي ، و يستمروا في تكرار هذه الخطوة حتي النهاية
و الطالب الذي يعثر علي النصف الصحيح للبطاقة الخاصة به يخرج من الدائرة و يقف في زاوية الفصل حتي ينتهي وقت النشاط
تعرف كذلك علي : استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة
أهداف تطبيق الاستراتيجية
- تقضي الاستراتيجية علي الجمود الفكري و تنمي قدراتهم العقلية و التعليمية و تحفزهم علي البحث و الاطلاع
- تعمل الاستراتيجية علي خلق جو من المرح و المتعة و إضافة الحركة و الحماس للعملية التعليمية
- تنمي الاستراتيجية مهارات التواصل لدي الطلاب و توطد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
التوصيات اللازمة لنجاح تطبيق الاستراتيجية
أولاً : يجب علي المعلم اختيار المادة التي المناسبة لتطبيق الاستراتيجية
ثانياً : يجب عليه إعداد البطاقات بشكل جيد ، مثلاً يقوم بكتابة ما يوحي باسم آلةمن الآلات في البطاقة و في بطاقة أخري صورة لهذه الآلة
و يقوم الطلاب بالربط بين اسم الآلة و الصورة أثناء البحث عن النصف الآخر للبطاقات
ثالثاً : يجب عليه أن يؤكد علي خروج الطلاب أصحاب الإجابات الصحيحة من الدائرة
رابعاً : يجب التأكد من وجود مساحة واسعة تسمح للطلاب بالحركة أثناء تطبيق الاستراتيجية
مميزات تطبيق الاستراتيجية
- تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم العمل الجماعي و تقبل أراء الآخرين
- تهيئ للطلاب مواقف تعليمية حق ذات فاعلية
- تنمي الرغبة في البحث و التفكير و الرغبة في التعلم حتي الإتقان
- يحفز الطلاب علي المشاركة بكل حواسهم في الدرس و يجعلهم أكثر تركيزاً و استعداداً و جاهزية
- ينمي مهارات الاستقراء و الاستنتاج عند الطلاب و يساعدهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و قدراتهم و تطور قدرتهم علي المناقشة و الحوار و التعبير عن الرأي و تقبل الرأي الآخر
اقرأ أيضاً : خصائص استراتيجية التعلم بالتعاقد ومباديء هذه الإستراتيجية التعليمية الرائعة