مفهوم استراتيجية تعدد الحواس وآليات تنفيذها

استراتيجية تعدد الحواس      

استراتيجية تعدد الحواس ، واحدة من أهم استراتيجيات التعلم القائمة ،على استخدام الحواس الخمسة للمتعلم ،خاصة عند المتعلمين الذين يعانون من صعوبات التعلم ،وتلك الفئة من المتعلمين لا تعاني قصور عقلي، بل لديهم قدرات عقلية عادية وذكاء طبيعي ،ولكن لديهم قدرات عقلية منخفضة في التحصيل الدراسي ،ويتم الاعتماد على الحواس المتعدد لهذا التعلم في رفع المستوى  التحصيل التعليمي لديهم ،شريطة ألا يكون عند المتعلم نقص في الذكاء الطبيعي له، أو يعاني مشكلة صحية في أحد تلك الحواس.

مفهوم استراتيجية تعدد الحواس

واحدة من استراتيجيات علاج مشاكل التعلم وصعوباتهم ،خاصة عند المتعلمين في الصفوف الأولى للتعليم ،واتباع الاستراتيجية المعروفة أيضا باسم استراتيجية VAKT  ،معتمدة على تقديم التعليم خاصة في أساسيات القراءة والكتابة ،وأساسيات علم الحساب باستخدام الحواس المتعددة  بداية من:

 حاسة البصر Visual  

حاسة السمع Auditory

حاسة الحسية والحركية Kinesthetic

حاسة اللمس Tactile

وعليه جاء اختصار اسم الاستراتيجية من الحروف الأولى للحواس ،وأسلوب التعدد في الحواس في التعليم يطلق عليه اسم multisensory  ،ويفترض أن يقوم هذا الأسلوب التعليمي على المساعدة الكاملة للطفل، أو المتعلم مضافا لها الوسائط التعليمية والوسائل المعززة لعلاج ذلك القصور التحصيلي.

مفهوم استراتيجية تعدد الحواس
مفهوم استراتيجية تعدد الحواس

اقرأ أيضا

استراتيجية بائع الكلمات

الخطوط العريضة في تنفيذ استراتيجية  تعدد الحواس

– يقوم الطفل بسرد قصة للمعلم

– يقوم المعلم بعد سماع  القصة التي سردها المتعلم بكتابتها على البورة

– استماع الطفل وانصاته للمدرس وهو يقرأ كلمات القصة.

– قيام المتعلم بنطق الكلمات بعد انتهاء المعلم من القراءة لها.

– الآن على المتعلم أن يكتب بالكلمات التي قام بنطقها.

الخطوط العريضة في تنفيذ استراتيجية  تعدد الحواس
الخطوط العريضة في تنفيذ استراتيجية  تعدد الحواس

اقرأ أيضا

استراتيجية تدريس الاقران

تنفيذ استراتيجية تعدد الحواس

– يقوم المعلم بكتابة المهارة بواسطة استخدام اللون المميز لتلك المهارة، على أن يتأكد من رؤية المتعلم لذلك

– يقوم المعلم والمتعلم بالاشتراك معا في قراءة المهارة

– يقوم المتعلم بعمل تتبع للمهارة من خلال اللمس بالإصبع لاستخدام حاسة اللمس ،وتزامنا مع اللمس ينطق المهارة أو الكلمة أو العملية التعليمية التي يقدمها له المعمل .

– القيام بتكرار ذلك أكر من مرة معا.

– يقوم المتعلم بعد ذلك بكتابة الكلمة أو المهارة مرات عدة من السبورة، أو كما يريد المعلم على  ورقة أو كراسة أمامه مع نطق اسم الكلمة أثناء الكتابة

– يقوم المتعلم بكتابة الكلمة ونطقها وتسميتها بدون أن يقدم له المعلم للمساعدة في ذلك.

تنفيذ استراتيجية تعدد الحواس
تنفيذ استراتيجية تعدد الحواس

اقرأ أيضا

استراتيجية النتائج الإيجابية

مثال تطبيقي لاستراتيجية تعدد الحواس

الدرس هو كتابة حرف ج

يقوم المعلم بكتابة حرف الجيم على السبور بلون مختلف داخل جملة أو قصص يقرأها للمتعلم ،على أن يكون حرف الجيم مختلفا باللون المميز عن باقي الحروف والكلمات على السبور .

– يطلب المعلم من المتعلم أن يقرأ معه حرف الجيم بصوت عالي.

– يطلب المعلم من الطفل أو المتعلم ان يخرج إليه ليمرر أصبعه على حرف الجيم المحسوس  أو المكتوب على السبورة.

– بعد أن يدخل مكانه يطلب منه المعلم ان يقرأ حرف الجيم وهو يقوم بكتابة الحرف على ورقة أمامه.

– يقوم المتعلم بكتبة حرف الجسم مع ترديد ايمه بصوت عالي دون مساعدة من المعلم .

– يقوم المتعلم بكتابة حرف الجيم في كراسته عدة مرات.

– قيام المتعلم بلمس الحرف ونطقه عدة مرات من الكراسة التي نقله فيها.

– يقوم المعلم بتكرار الخطوات السابقة عدة مرات للتأكد من فهم المتعلم لحرف الجسم ،ومعرفة شكله تماما والصوت الخاص به من خلال أساليب التقويم المتبعة داخل العملية التعليمية،  للتأكد من اتقان المتعلم لحرف الجسم ومعرفته الكاملة به.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك