استراتيجية تحليل المهمة

استراتيجية تحليل المهمة ، يمكن اختصار تعريف المهمة بأنها مجموعه من المهارات النفس حركيه والتي تتطلب من الفرد أن يؤديها بشكل مقبول المهارة النفس حركية، وذلك النشاط دائما ما يستلزم استخدام العضلات الكبيرة أو الصغيرة أو كليهما معا بشكل متناسق مع الجهاز العصبي، واستراتيجية تحليل المهمة تعد من إستراتيجيات تدريس وتأهيل الأطفال الذين يمتلكون صعوبة في التعلم تجعلهم غير قادرين على مجاراة الآخرين في التعلم، ويتم تنفيذ استراتيجية تحليل المهمة في عدد من الخطوات ومنها، الخطوة الأولى المراقبة الدقيقة للأخطاء التي يمكن أن يقع فيها الطفل وتحديدها بمهارة عالية وخبرة، الخطوة الثانية تقتصر على وضع وتحديد الأهداف الخاص بكل طفل اعتمادا على معرفة المعلم لقدراته.

قد يهمك ايضاً: استراتيجية العصف الذهني

استراتيجية تحليل المهمة

استراتيجية تحليل المهمة تعد من إستراتيجيات تدريس وتأهيل الأطفال الذين يمتلكون صعوبة في التعلم تجعلهم غير قادرين على مجاراة الآخرين في التعلم، ويتم تنفيذ إستراتيجية تحليل المهمة في عدد من الخطوات وهي:

  •  الخطوة الأولى، المراقبة الدقيقة للأخطاء التي يمكن أن يقع فيها الطفل وتحديدها بمهارة عالية وخبرة.
  • الخطوة الثانية، تقتصر على وضع وتحديد الأهداف الخاص بكل طفل اعتمادا على معرفة المعلم لقدراته.
  • الخطوة الثالثة، يقوم المعلم أو المشرف بتجزئة المهام التعليمية الخاصة إلى وحدات صغيرة وفرعية اعتمادا على قدرة الطلاب .
  • الخطوة الرابعة، يجب فيها تحديد نوع المعزز الذي يتم استخدامه لإتقان المهارة الفرعية.
  • الخطوة الخامسة، يتم البدء فيها بتدريس المهارات الفرعية بالتسلسل حسب الترتيب الهرمي للمهمة.

متطلبات استراتيجية تحليل المهمة

هذه الاستراتيجية تحتاج عدد من المتطلبات الأساسية التي لا غنى عنها ليتم تنفيذ الإستراتيجية بنجاح ويتم الحصول على نجاح بنتائج كاملة.

  • أولا، عند عرض مهام جديدة على الطلاب يجب أن يقدم المعلم مساعده إضافية بهدف تشجيع أكثر لطلاب الذين يبدؤون ببطء.
  • ثانيا، يجب ن يعمل المعلم على الاستفادة من ميل ودافعيه الطلاب الذي يظهر عند البدء بأداء المهمة.

اقرأ ايضاً: أهم الإستراتيجيات التعليمية

استراتيجية تحليل المهمة

سلسلة استراتيجية تحليل المهمة

عند تطبيق إستراتيجية تحليل المهام يجب مراعاة بعض الشروط التي يجب أن تتوافر لتتم السلسلة بسلاسة كبيرة وهي:

  • أولا، على الطالب أن يتعلم كل رابطه مفرده بين المثير والاستجابة.
  • ثانيا، أن يقوم المعلم والطلاب بتنفيذ الخطوات في السلسلة بالترتيب الصحيح.
  • ثالثا، أن توجد الخطوات في السلسة بشكل متقارب للتأكد من تكوين الروابط بين المهارات.
  • رابعا، يجب التأكيد على مبدأ التكرار أثناء تطبيق إستراتيجية تحليل المهمة.
  • خامسا، الانتباه إلى تأدية الخطوة الأخيرة إلى النجاح مما يؤدي إلى تعزيز الفعل.
  • سادسا، أن يقوم الطفل بالمرور بين المهارات حسب الترتيب.

مهارات “استراتيجية تحليل المهارة”

يجب الانتباه عند تجزئه المهمة إلى مهارات الفرعية حتى يتم اتفاقها بشكل كلي للتأكد من إتقان المهارات يجب مراعاة بعض المهارات وهي:

  • القدرة على الإدارة مع أخلاق الظروف والأماكن المناسبة.
  • القوة العضلية والعصبية.
  • الدقة والسرعة
  •  السرعة
  • التوقيت
استراتيجية تحليل المهمة

استراتيجية تحليل المهارة

تعد استراتيجية تحليل المهارة أشبه بإستراتيجية تحديد المهام، ولكنها تعتمد على بعض العناصر الأخرى بالإضافة إلى عنصر الطالب والمعلم، فيتم تطبيق فيها بعض المهارات الفرعية وهي:

  • أولا، يتم عرض المهارة على السبورة من جانب المعلم أو المشرف بالفصل.
  • ثانيا، يقوم المعلم بتقسيم المهارة إلى مهارات فرعية متسلسلة اعتمادا على معرفته للطلاب.
  • ثالثا، يقوم المعلم بكتابة هذه المهارات الفرعية على السبورة مع تكرارها لكي يقوم بحفظها.

تعرف ايضاً: استراتيجية فكر – زاوج – شارك

  • رابعا، يقوم المعلم بتطبيق المهارات الفرعية أمام الطالب بشكل متسلسل حتى يصل إلى المهارة الأساسية.
  • خامسا، يقوم المعلم بإيضاح كل مهارة فرعية للطلاب والتأكيد عليها بشكل كامل.
  • سادساً، يقوم الطالب بتطبيق المهارات الفرعية حتى يصل إلى تطبيق المهارة الأساسية وهو الهدف الأساسي من استراتيجية تحليل المهارة.

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك