اهم استراتيجيات التدريس الحديثة ، تعرف الإستراتيجية بأنها مصطلح عسكري والذي يعني استخدام الوسائل بهدف تحقيق الأهداف، وهي إطار يتم توجيهه لأساليب العمل، وفي السنوات الأخيرة تطور مفهوم الإستراتيجية ليشمل جميع ميادين العمل في الدولة، ومنها الميدان التربوي حيث تستخدم الإستراتيجيات في التدريس الحديث لتحقيق العديد من الأهداف، ومن استراتيجيات التدريس الحديثة استراتيجية العصف الذهني، واستراتيجية المناقشة، واستراتيجية المناقشة، والتدريس الاستقرائي، واستراتيجية التعلم بالتخيل، واستراتيجية لعب الأدوار، واستراتيجية التقويم البنائي التدريسية، واستراتيجية الاتصال بمصادر التعلم، واستراتيجية خرائط المفاهيم، واستراتيجية التفكير الناقد، ولتنفيذ الإستراتيجيات الخاصة بالتدريس الحديث يلزم وجود بعض المميزات منها مميزات شخصية وهي معرفة المحتوى والمنهاج الخاص بالتدريس، ومميزات معرفية تتمثل في إمكانيات التوظيف.
قد يهمك أيضاً: استراتيجية النصف الاخر

اهم استراتيجيات التدريس الحديثة
- استراتيجية المناقشة.
- استراتيجية الاستقصاء.
- استراتيجية لعب الأدوار.
- استراتيجية النصف الاخر.
- استراتيجية التفكير الناقد.
- استراتيجية التعلم بالتخيل.
- استراتيجية عمليات التعلم.
- استراتيجية التعلم التعاوني.
- استراتيجية العصف الذهني.
- استراتيجية العمل الجماعي.
- استراتيجية التفكير الإبداعي.
- استراتيجية الرؤوس المرقمة.
- استراتيجية الخرائط المفاهيمية.
- استراتيجية التدريس الاستقرائي.
- استراتيجية الاتصال بمصادر التعلم.
- استراتيجية التقويم البنائي التدريسية.
استراتيجية العصف الذهني
- استراتيجية العصف الذهني هي طريقة توليد آراء وأفكار إبداعية من الأفراد، أو المجموعات بهدف حل مشكلة ما من خلال طرح الأفكار المفيدة التي تضع الذهن في حالة من الإثارة.
- يجب الاستعداد للتفكير في كافة الاتجاهات، لتوليد أكبر قدر ممكن من الأفكار حول موضوع ما، مما يتيح للفرد الحرية في توفير كافة الآراء والأفكار.
اقرأ أيضاً: استراتيجية العصف الذهني
- أهداف هذه الإستراتيجية هي تفعيل دور المتعلم في الطريقة التعليمة.
- التحفيز على توليد الأفكار الإبداعية، من خلال البحث عن الحلول الممكنة.
- تعود المتعلم على تقدير واحترام آراء الآخرين، بالإضافة للاستفادة من أفكارهم.

استراتيجية لعب الأدوار
- تقوم استراتيجية لعب الأدوار على مبدأ التمثيل والتجسيد لسلوك واقعي وذلك في مواقف مصطنعة تعتبر محاكاة للواقع.
- خلال استراتيجية لعب الأدوار كل فرد من المشاركين في النشاط التعليمي يتقمص دور معين ويتفاعل مع الآخرين بناء على حدود علاقة دوره بأدوارهم.
استراتيجية التقويم البنائي التدريسية
- تعتمد استراتيجية التقويم البنائي التدريسية في مبدأها على التقويم المرحلي الذي يتم في أثناء تأدية المعلم للموقف التعليمي.
- عند تطبيق استراتيجية التقويم البنائي التدريسية يجب أخذ تغذية علمية مستوحاة من جمع المعلومات عن الطلاب وتعلمهم، ثم بعد ذلك يتم العمل على تشخيص هذا الواقع كي يتم التعرف على حاجاتهم والاعتماد على ما تم الوصول إليه للتخطيط لتعلمهم القادم.
تعرف أيضاً على: استراتيجية الرؤوس المرقمة
استراتيجية الاستقصاء
هناك عدة أنواع للاستقصاء يمكن استخدامهم في تلك الإستراتيجية، وهم:
- الاستقصاء الحر.
- الاستقصاء العادل.
- الاستقصاء الموجه.
استراتيجية الاتصال بمصادر التعلم
- تمثل استراتيجية الاتصال بمصادر التعلم مجموعة من المهارات التي تعمل على تنمية قدرات المعلمين في كيفية الاتصال بمصادر التعلم على مختلف أنواعه.
- تساعد المهارات الخاصة أثنا تطبيق إستراتيجية الاتصال على تنمية القدرات الإبداعية إضافة إلى التعلم الذاتي ومهارات الاكتشاف.
قد يعجبك أيضاً: استراتيجية الخرائط المفاهيمية

استراتيجية عمليات التعلم
- يتم تعريف إستراتيجية عمليات التعلم على أنها مجموعة عمليات عقلية أساسية تساهم في وصول المتعلم إلى المعارف.
- تشتمل إستراتيجية عمليات التعلم على عدة عمليات العلم الأساسية التي تتمثل في: الاستنتاج والملاحظة، والتصنيف، وعلاقات المكان والزمن، والقياس.
استراتيجية خرائط المفاهيمية
- استراتيجية خرائط المفاهيمية هي إستراتيجية تدريسية فاعلة، يتم استخدامها في تمثيل المعرفة من خلال عرضها بأشكال تخطيطية تربط المفاهيم مع بعضها البعض بالأسهم، أو عن طريق الخطوط.
- تستخدم إستراتيجية الخرائط المفاهيمية في تقديم معلومات جديدة، وتعميق الفهم، وتقويم الدرس.