استراتيجية ثلاثة اثنان واحد

استراتيجية ثلاثة اثنان واحد ، استراتيجية ثلاثة اثنان واحد هي استراتيجية من إستراتيجيات التعلم النشط الذي يعد فلسفة تربوية تعتمد على ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي، يشمل التعلم النشط جميع الممارسات التربوية والإجراءات التدريسية التي تهدف إلى تفعيل دور المتعلم وتعظيمه حيث يتم التعلم من خلال العمل والبحث والتجريب واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات فهو لا يركز على الحفظ والتلقين وإنما على تنمية التفكير والقدرة على حل المشكلات وعلى العمل الجماعي والتعلم التعاوني، لذلك فإن التركيز في التعلم النشط لا يكون على اكتساب المعلومات وإنما على الطريق والأسلوب الذي يكتسب به التلميذ المعلومات والمهارات والقيم التي يكتسبها ثناء حصوله على المعلومات.

قد يهمك ايضاً:  استراتيجية القبعات السته للتفكير 

استراتيجية ثلاثة اثنان واحد

 

أسس التعلم النشط

  • يلزم استخدام استراتيجيات التدريس المتمركزة حول التلميذ والتي تتناسب مع قدرات واهتمامات وأنماط تعلم وذكاء كل طالب.
  • يعتمد التعلم النشط على اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده حسب سرعة الطالب الذاتية.
  • يجب الاعتماد على تقويم التلاميذ لأنفسهم وزملائهم وليس المعلم فقط في التقويم.
  • السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية إشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعة أثناء التعلم.

تعرف ايضاً على: استراتيجية لعب الأدوار مميزاتها وعيوبها والخطوات اللازمة لتنفيذها

  • يجب أن يشترك التلاميذ في تحديد أهدافهم التعليمية لكي تتنوع مصادر التعلم.
  • مساعدة التلميذ على فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف لأنفسهم.
  • إتاحة فرصة التواصل في جميع الاتجاهات بين المتعلمين وبين المعلم.

استراتيجية ثلاثة اثنان واحد

  • هي إستراتيجية من إستراتيجيات التعلم النشط الفعالة.
  • يمكن تطبيق هذه الإستراتيجية في المفاهيم والمسائل التي يجد بعض الطلبة صعوبة في فهمها أو الوصول لحلولها بمفرهم.
  • الاستفادة من بعض الطلاب المتقدمين دراسياً كمدربين لزملائهم ليتمكنوا من حل المشكلة بمفردهم ويساعدوا زملائهم على فهمها.
  • حل المشكلة دون وجود المعلم الذي أحياناً يعيق العملية التعليمية بسبب الفجوة التي تتواجد بينه وما بين الطلاب الآخرين.

تطبيق الإستراتيجية 

  • يتم تطبيق استراتيجية ثلاثة اثنان واحد على عدة خطوات تعتمد في البداية على المعلم بشكل كامل في تقسيم التلاميذ ومعرفة كل طالب دوره.
  • تنتقل المسئولية بالكامل إلى التلاميذ، مع متابعة بسيطة من جانب المعلم.
  • يتم تقسيم المعلم للطلبة في مجموعات كل مجموعة من أربعة إلى ستة طلاب، اعتمادا على معرفة المعلم لطلابه جيدا.
  • يقوم المعلم بتوزيع الموقف أو المشكلة أو السؤال المطبوع على المجموعات التي قام بتقسيمها، أو بالطريقة التي يراها مناسبة.
  • يطلب المعلم من أحد الطلبة في كل مجموعة حل الأسئلة لبقية طلبة المجموعة بخطوات تفصيلية وصوت مسموع.

اقرأ ايضاً: استراتيجية العمل الجماعي كيفية تنفيذها وأهم عيوبها ومميزاتها

  • يشارك الطلبة بعضهم البعض في النقاش وطرح الأسئلة،  كما يجيب عن تساؤلات الطلبة الطالب المكلف بالعرض والتقديم.
  • يتم تقسيم المجموعات لمجموعات ثنائية، ويتم طرح على المجموعات مسألة أخرى يتم حلها بنفس الطريقة.
  • يسمح المعلم للطلبة بالرجوع والعودة لمقاعدهم، ويطرح المعلم موقف أو مشكلة أو سؤال لجميع الطلاب بشكل فردي حيث يترك لهم المجال لحلها فرديا.

مميزات الإستراتيجية

  • تقوم بتحفيز التلاميذ على كثرة الإنتاج وتنوعه.
  • تعمل على تنمية العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ وبعضهم البعض.
  • تعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل وتنمي لديهم اتجاهات وقيم ايجابية.
  • تزيد استراتيجية ثلاثة اثنان واحد من اندماج التلاميذ في العمل وتجعل عملية التعلم أكثر متعة وبهجة.
  • استراتيجية ثلاثة اثنان واحد تنمي قدرة على التفكير والبحث كما تعزز روح التنافس الايجابي بين التلاميذ.
  • تساعد في إيجاد تفاعل ايجابي بين التلاميذ وتعزيز روح التفاعل السلبي التي تعتمد على خطف الأضواء.
  • تنمي العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ والمعلم عن طريق استخدام طالب واحد ليأخذ دور المعلم ويشعر بشعوره أثناء الشرح.

 

 

 

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا