استراتيجية تحليل المهمة هي أحد الاستراتيجيات التي تستخدم في تدريس وتأهيل الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم .
تعرف على
استراتيجية العصف الذهني
استراتيجية تحليل المهمة
خطوات تطبيق استراتيجية تحليل المهمة
يمكن تطبيق هذه الاستراتيجية بالخطوات التالية ؛
1- تحديد الأخطاء التي قد يقع بها الطلاب ومراقبتهم .
2- تحديد ووضع.الأهداف الخاصة لكل خطأ من الأخطاء التي وقع بها الطلاب .
3- تقسيم المهمات والأهداف التعليمية إلى أجزاء فرعية صغيرة .
4- الاستعانة بمعزز جديد يمكن استخدامه لإتقان المهارات الفرعية .
5- الترتيب الهرمي للمهام الفرعية ، وبدء التدريس من المهمة الأسهل وحتى الأصعب تدريجيا .حتى انتهاء جميع المهمات .
اقرأ أيضا
استراتيجية المناقشة
المقصود بالمهمة :-
المهمة هي عبارة عن مجموعة من المهارات النفس حركية، والتي تحتاج أن يقوم الفرد بتأديتها بطريقة مقبولة، .
تعريف مهارات النفس حركية :
مهارات النفس حركية خي مجموعة من النشاطات التي تتطلب استخدام العضلات الصغيرة والكبيرة أو الاثنين معا بصورة داعمة للجهاز العصبي .
أهم متطلبات تعليم المهمات :
– يجب تقديم مساعدات اضافية ،و تشجيع الطلاب الذين يعانون من بطء أداء المهمات عند عرض مهام جديدة على الطلاب
– يجب استغلال دافعية الطلاب وميلهم عند بدء أداء المهمات .
– هناك بعض الشروط التي يجب مراعاتها وهي كما يلي :-
-عند تعلم المهارات الجديدة يجب أن يدرك الطالب كل رابطة بين الاستجابة والمثير صورة مفردة .
-يجب أن يتم تنفيذ الخطوات في سلسلة التعلم بالترتيب الصحيح لها.
– يجب أن يتم تنفيذ خطوات السلسلة بصورة متقاربة من أجل التأكد أن المهارات قد تم الربط بينها بصورة صحيحة .
– يجب التأكد من عملي مبدأ التكرار .
– يجب الإنتباه إلى أن الخطوة الأخيرة قد أدت إلى النجاح ما يساعد على تعزيز الفعل .
-مبدأ التكرار له أهمية كبيرة، وأن يمر الطالب بجميع المهمات بترتيبها السليم ..
يجب اتباع الإرشادات التالية عند تعليم المهمات :
أ- تحليل المهمات بهدف تحديد القدرات النوعية النفس حركية التي يهدف أدائها
ب- توفير المناخ المناسب لتنفيذ المهام .
ج- تحديد الروابط بين أقسام المهارات المختلفة، وتقديم نموذج كامل للمهمة ثم عرضها مجزأه
د- التوجيه اللفظي للطلاب خلال أداء المهارات .
– هناك ظاهرتين يجب الانتباه إليهما هو :-
أ- ظاهرة التعميم :-
واعتمد على الخلط بين المهارات المتنوعة
ب – ظاهرة التداخل :-
عندما تتدخل مهارة قديمة مشتبهة مع المهارة الجديدة يتم الخلط في أداء المهارة الجديدة.
– عند تجزئة المهمة إلى مهام فرعية يجب الانتباه حتى يتم إتقانها بصورة جيدة والتأكد من أدائها بطريقة صحيح، ويجب مراعاة التالي:
أ- التعاون والتآزر العصبي العضلي
ب- السرعة
ج- السرعة مع الدقة
د- التوقيت
هـ- القدرة على الإدارة مع خلق الأماكن و الظروف المناسبة
اقرأ أيضا
استراتيجية بائع الكلمات
– دعم كل مهارة من المهارات الفرعية عند اتقانها، واستخدامها مثل التغذية الراجعة ودافعة للاستمرار في المهمة حتى نهايتها .
– عند تعليم الأطفال يجب التأكد من عدم وجود مشكلات نمائية في تكون المهارات الفرعية، وعند كتابة كلمات الاستراتيجية يجب أن تكون كما يلي :
1- كتابة الكلمات الخاصة بالمهمة وتحديدها .
2- تجزئة المهمات وتحديد التسلسل الهرمي الخاص بها
3- تحديد هدف سلوكي خاص بكل مهارة ضمن التسلسل الهرمي
خطوات استراتيجية تحليل المهارة
- يقوم المعلم بعرض المهارة أمام الطلاب على السبورة.
- بعد ذلك يقوم بتجزئة المهارة إلى مهارات فرعية متسلسلة.
- يقوم المعلم بسرد المهارات الفرعية على السبورة
- يقوم المعلم بتنفيذ المهارات الفرعية بصورة متسلسلة أمام الطالب حتى يتم الوصول إلى المهارة الأساسية وبعد ذلك يقوم المعلم بتوضيح كل مهارة فرعية.
- يقوم الطالب بتنفيذ المهارات الفرعية إلى أن يصل إلى المهارة الأساسية.