استراتيجية بحث الدرس

استراتيجية بحث الدرس

استراتيجية بحث الدرس ، استراتيجية تدريس تعطي امكانية للمعلمين على تحديد التحديات التعلمية التي سوف تقابلهم في تقديم الدرس للمتعلمين، وتساهم في استخدام المعلم للتجارب الشخصية في محاولة إيجاد حلول لتلك التحديات، أو ممارسة المعلمين تخطيط للعمل الجماعي  في الدرس ومراقبة المتعلمين ورصد تعليمهم، وتقديم تلخيص وافي للدرس في شكل مراجعة، كما تمكن الاستراتيجية الأفراد المهتمين بالتنمية المهنية عبر اجراء عملية نقل الممارسات الخاصة بمهنة التدريس من ممارسة كلامية إلى ممارسة التدريس المعتمد على فهم المتعلم.

مفهوم استراتيجية بحث الدرس

هي عبارة عن الممارسة الخاصة بعملية التطوير المهني للمعلم في شكل مشاركة جماعية للمعلمين ،وسواء  كانت داخل المدرسة أو خارجها بهدف الوصول إلى التحسينات اللازمة للدرس ،والعمل على تنفيذها واجراء متابعة لتأثير خطة التحسين على المتعلمين في بيئة التعلم ،عبر جمع بيانات حول التعلم الخاصة بهم واعادة استخدام تلك البيانات والتحليل الخاص بها في تحسينات أخرى للدروس، ومن هنا نقول أنها استراتيجية استمرارية ليست مؤقتة، وتعمل وفق أهداف طويلة المدة وأهداف قصية المدى داخل بيئة التعلم ،كما تعمل على  التأكيد على انشغال المعلمين لكل ممارسات التعليم للوصول لتعليم  أكثر فاعلية ،وتحسن نتائج المتعلمين والارتقاء بهم

مفهوم استراتيجية بحث الدرس
مفهوم استراتيجية بحث الدرس

اقرأ أيضا

 استراتيجية القبعات السته للتفكير

ما يجب مراعاته في تنفيذ استراتيجية بحث الدرس

– لابد من اجراء تحديد دقيق للأهداف المطلوبة من تنفيذ البحث والمبررات والأسباب الخاصة به.

– لابد من ضمان الاستمرارية في اجراء تحسينات على عمليات التدريس بشكل تدريجي .

– العمل لعلى توفير الانضباط في استمرارية  الاستراتيجية وعملها .

– التركيز الكامل على العمليات المحسنة والمطورة لبحث الدرس والتأملات الخاصة به.

– التأكيد على مناسبة طريقة تنفيذ البحث مع الوضع العام لبيئة التعلم وهي المدرسة ،ومراعاة الخلفيات الثقافية للمتعلمين وللواقع المحيط والبلد المنفذ فيها الاستراتيجية.

ما يجب مراعاته في تنفيذ استراتيجية بحث الدرس
ما يجب مراعاته في تنفيذ استراتيجية بحث الدرس

اقرأ أيضا

استراتيجية بينجو في التعليم

خطوات تنفيذ استراتيجية بحث الدرس

– بداية على مجموع المعلمين تشكيل الفرق الخاصة بهم، والتي عادة ما تكون بين ثلاثة أو ستة من المعلمين.

– تحديد اهداف الدرس أو التعلم بحيث يشترك أعضاء الفريق في توضيح ما يرغبون أن يحصلوه الطلاب من الدرس ،على أن تكون المجموعة قادرة على القيام بنتيجة الدرس.

– يقوم الفريق بتصميم الدرس وفق اهداف التعلم المرجو تحقيقها.

– وضع فريق المعلم الخطة الخاصة بالمراقبة والتنفيذ وجمع أدلة تعلم الطلاب .

– يقوم أعضاء الفريق من المعلمين بتقسيم أنفسهم جزء للتنفيذ وجزء لمراقبة أداء الطلاب .

– يقوم الفريق بمناقشة النتيجة الخاصة بالطلاب وتقييم التقدم الذي حقق المطالب في الوصول إلى أهداف التعلم.

– يقوم فريق المعلمين بعمل توثيق لدارسة الدرس ومشاركة العمل الذي أنجزوه مع الزملاء من المعلمين.

خطوات تنفيذ استراتيجية بحث الدرس
خطوات تنفيذ استراتيجية بحث الدرس

اقرأ أيضا

استراتيجية الخطأ المقصود 

أهمية استراتيجية بحث الدرس

– تحسين عملية التدريس كاملة من خلال تركيز المعلمين على العملية التعليمية ،وطرق تنفيذها والنشاطات الازمة لها من خلال التركيز على الدرس كلا منفرد بحاله.

– العمل على بناء المواد التعليمية حيث تعتبر النتائج الخاصة ببحث الدرس ،هي في  حد ذاتها نهج يقوم على الأدلة والمنهجية التي تساهم في تمكين المعلم من بناء المادة العملية التي يستخدمها ،أو قادر على اختبارها بشكل ميداني وواقعي.

– العمل على إيجاد مجتمعات مهنية من خلال مساعدة المعلمين لبعضهم ،في ممارسة التدريس عبر الفرق الجماعية التي تحتاجها الاستراتيجية ،والعمل على زراعة مبدأ التفاهم المتبادل من أجل بناء الأهداف ،واختيار الممارسات التعليمية المساعدة للطلاب وتعليميهم.

– قدرة المعلم على تقديم رسالته العملية لأنها تتيح للمعلمين القدرة للوصول للسبل الصحيحة ،في تدريس الطلاب عبر الدمج بين الممارسة والبحوث ونظريات التعلم

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا