إستراتيجية فكر – زاوج – شارك (Think- Pair – Share) هي استراتيجية من استراتيجيات التعليم النشط ابتكرت لتطوير أسلوب المحاضرة التقليدية تتميز الاستراتيجية بسهولة تطبيقها و أنها تتناسب مع أي عدد من الطلاب
الاستراتيجية مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية المختلفة للطلاب و نوضح شرحها و خطوات تطبيقها و مميزاتها
قد يهمك التعرف علي : الفرق بين طريقة التدريس واسلوب التدريس واستراتيجية التدريس وكيف أنهم ليسوا سيان
إستراتيجية فكر – زاوج – شارك Think- Pair – Share
هي استراتيجية مناقشة تعاونية تتكون من ثلاث مراحل ، مرحلة تتضمن التفكير الفردي للطالب ، و مرحلة تتضمن مشاركة ثنائية للأفكار بين الطالب و زميله، و المرحلة الأخيرة هي مشاركة الطالب لأفكاره مع مجموعته
يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات تحتوي كل مجموعة أربعة طلاب ، يعرض السؤال علي الجميع بعد شرحه لخطوات تطبيق الاستراتيجية للطلاب و توضيحها لهم
تهدف الاستراتيجية إلي مساعدة الطلاب في معالجة المعلومات و تطوير مهارات التواصل و الارتقاء بالتفكير
خطوات تنفيذ الاستراتيجية
أولاً : يقسم المعلم الطلاب إلي مجموعات تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب
ثانياً : يطرح سؤال و يمهل الطلاب فترة زمنية محددة للتفكير في الإجابة يقوم الطلاب بثلاثة مراحل قبل الإجابة التفكير الفردي – التفكير مع زميل – مشاركة الإجابة مع المجموعة كالآتي :
مرحلة التفكير الفردي : يقوم الطالب بالتفكير بهدوء لفترة زمنية محددة ، لا يتحدث خلالها مع زميله أو يساعده أو يطلب منه المساعدة ، يستخدم الورقة و القلم لتدوين أفكاره
مرحلة التفكير المزدوج : يتشارك كل طالبين داخل المجموعة معاً و يتبادلان الأفكار و الإجابات و يتفقوا معاً علي الإجابة
مرحلة المشاركة : يشارك الطالب الإجابة مع المجموعة التي ينتمي إليها و يتناقشوا في الإجابة و يتفقوا معاً علي الإجابة النهائية قبل مشاركة الإجابة مع الصف
ثالثاً : يقوم المعلم باختيار عدد من الطلاب بشكل عشوائي لعرض اجاباتهم و مناقشاتهم
تعرف علي : خطوات تنفيذ استراتيجية التعلم التعاوني والأهداف المرجوة منها وشروط تطبيقها
دور المعم أثناء تطبيق الاستراتيجية
يقوم المعلم بطرح الأسئلة التي تحمل أكثر من إجابة ، أو ذات النهاية المفتوحة لإثارة عقول الطلاب
اتاحة فرصة التفكير الفردي للطلاب بدون التدخل أو مساعدة من أحد
يقوم المعلم بدور الارشاد و توجيه الطلاب إلي الإجابات الصحيحة
يحرص المعلم علي وجود تباين في مستويات الطلاب التعليمية داخل كل مجموعة
مميزات تطبيق الاستراتيجية
تطور من المهارات العقلية و التعليمية للطلاب و تنمي قدرتهم علي البحث و الإطلاع
تتيح فرصة المشاركة لجميع الطلاب و تزيد من دافعية التعلم لديهم و تنمي ثقتهم بأنفسهم
تقضي علي الجمود الفكري
تعمل علي إضافة المتعة و الحركة و النشاط علي العملية التعلمية مما يحفز الطلاب علي المشاركة بكل حواسهم وهذا الأمر يعمل علي ثبات المعلومات بشكل أكبر في عقولهم
تساعد علي بقاء المهارات و المعارف عند الطالب لفترة أطول كما أنها تنمي قدرة الطالب علي تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
تفيد الاستراتيجية الطلاب في بناء معارفهم من خلال المناقشة الثنائية و الجماعية
تعمل علي تطوير مهارات التواصل عند الطلاب و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المدرسين
تنمي قدرة الطالب علي التعبير عن رأيه بوضوح
قد يفيدك التعرف علي : خطوات تنفيذ استراتيجية التعلم التعاوني والأهداف المرجوة منها وشروط تطبيقها
و تساعد الاستراتيجية المعلم علي تقويم و تقييم الطلاب باستخدام المناقشات و الاختبارات القصيرة أثناء أو بعد النشاط ، حيث يمكن استخدام المناقشة لتحديد مستوي فهم الطلاب من خلال تقييم إجاباتهم
لمعرفة المزيد عن الاستراتيجية اضغط هذا الرابط