استراتيجية الخطأ المقصود ، هي أحد استراتيجيات التعليم الحديثة، وتهدف إلى تمييز الطلاب بين الإجابات الصحيحة والإجابات الخاطئة ومشاركة الطلاب في تقييم أنفسهم وتقييم الآخرين، واستخدام وسائل تعليمية بسيطة خلال شرح الدرس .
تعرف على
استراتيجية الحوار والمناقشة
استراتيجية الخطأ المقصود والهدف منها :
-تتم هذه الاستراتيجية عن طريق قيام المعلم برفع البطاقات الصحيحة والبطاقات الخطأ في نهاية الدرس بهدف معرفة مدى فهم الطلاب للدرس .
-كما تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم الطلاب والتأكد من مدى صحة معرفة الطلاب وفهمهم الدرس بطريقة منضبطة ومنظمة وبدون إثارة أي فوضى، والمحافظة على الهدوء داخل الفصل وعدم ارتفاع أصوات الطلاب أو تداخلها ، الأمر الذي يؤدي الى عدم سماع المعلم لجميع إجابات الطلاب في الكثير من الأوقات .
-تتميز هذه الاستراتيجية بأنها تمكن المعلم من معرفة الطلاب الذين تمكنوا من تحديد الاجابة الصحيحة من خلال القاء نظرة على الاجابات ومشاهدة البطاقات الصحيحة والبطاقات الخاطئة التي يرفعها الطلاب .
– تتميز الإستراتيجية أيضا بأنها تعمل على تحفيز الطلاب على التواصل مع المعلم، كما أنها توفر التغذية الراجعة الفورية، ما يقوي عملية التعلم .
– يمكن استخدام استراتيجية الخطأ المقصود أثناء عمل الأنشطة التعليمية أو أثناء عمل التقييم في نهاية الدرس
اقرأ أيضا
استراتيجية مسرحه المنهج
مميزات استراتيجية الخطأ المقصود
-تساعد على تعليم الأطفال ثقافة التفكير الدقيق وتبادل الآراء .
-يمكن تنفيذ هذه الاستراتيجية في العمل الجماعي مع المجموعات التعاونية، من خلال تطبيق الخطوات التالية :
-يتم توزيع ورقة عمل متعلقة بالدرس على المجموعات .
-تحتوي ورقة العمل على معلومات خاطئة حول الدرس .
-يطلب المعلم من الطلاب اكتشاف الأخطاء الموجودة ضمن هذه المعلومات .
-بعد أن يكتشف الطلاب الأخطاء الموجودة في المحتوى يقوموا بتصحيحها في فترة زمنية يحددها المعلم .
– بعد انتهاء هذه الفترة يقوم المعلم بمراجعة إجابات الطلاب، ويقوم بتقييمها بعد ذلك ..
-ويمكن للمعلم إضافة روح من الحماس بين المجموعات التعاونية حتى ينجزوا مهماتهم خلال الوقت المحدد، وذلك من خلال استخدام بطاقات تمثل الوان اشارة المرور .
-يقوم المعلم برفع البطاقة الصفراء حتى تستعد المجموعات لإنجاز المهمة .
-يقوم برفع البطاقة الخضراء حتى تبدأ المجموعات بتنفيذ مهماتها .
– وفي النهاية يقوم برفع البطاقة الحمراء عند انتهاء المدة الزمنية المحددة
اقرأ هنا
استراتيجية التلخيص
التعلم النشط
التعلم النشط هو طريقة تربوية الهدف منها هو تفعيل دور المتعلم في التعلم عن طريق البحث والتجريب والعمل، وقيام المتعلم باكتساب المهارات، والحصول على المعلومات وتكوين الاتجاهات والقيم بنفسه
التعلم النشط لا يعتمد على طريقة التلقين والحفظ ولكنه يعتمد على تنمية مهارات التفكير وقدرة المتعلم على العمل التعاوني والعمل الجماعي وحل المشكلات.
ويمكن أيضا تعريف استراتيجيات التعلم النشط بأنها مجموعة من القرارات التي يقوم المعلم باتخاذها، وهذه القرارات تنعكس في أنماط الأفعال التي يقوم بها المعلم والطلاب في العملية التعليمية .
تصميم استراتيجيات التعلم النشط
يتم تصميم استراتيجيات التعلم النشط على شكل خطوات إجرائية يتم وضع بدائل مرنة في كل خطوة حتى تسمح بالتنفيذ ، ويتم تحويل جميع خطوات الاستراتيجية إلى أساليب تفصيلية جزئية، تحدث في تتابع مقصود ومخطط من أجل تحقيق الأهداف التي تم تحديدها، ومن أهم استراتيجيات التعلم النشط ما يلي :
– استراتيجية الحوار والمناقشة
– استراتيجية العصف الذهني
– استراتيجية حل المشكلات
– استراتيجية الاكتشاف
– استراتيجية التعلم التعاوني
– استراتيجية تعلم الأقران
– استراتيجية التعلم الذاتي
– استراتيجية مسرحة المنهج
– استراتيجية لعب الأدوار
– استراتيجية الخرائط الذهنية
-استراتيجيات التدريس التبادلي
-استراتيجية القبعات الستة للتفكير