استراتيجية الدقيقة الواحدة شرح وافي (المفهوم، الأهمية، آليات التطبيق)

استراتيجية الدقيقة الواحدة  هي احدي  استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل و تنشيط دور الطالب في العملية التعليمية  و الذي يعد من سمات التعليم في البلاد المتقدمة .

و نوضح لحضراتكم المزيد من شرح الاستراتيجية و الخطوات اللازمة لتطبيقها و الهدف  منها …

قد يهمك : خطوات تنفيذ استراتيجية الطاولة المستديرة وأهداف ومعوقات إستراتيجيات التعليم بشكل عام

شرح استراتيجية الدقيقة الواحدة

هي  استراتيجية قديمة استخدمت مؤخراً لتطوير أسلوب المحاضرة  التقليدية ، و هي تساعد المعلم هلي تقييم مستوي فهم الطلاب للدرس

الاستراتيجية تعتمد في تطبيقها علي طرح المعلم لسؤال و إمهال الطلاب مدة ستون ثانية للإجابة عن السؤال

تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل العمرية و التعليمية للطلاب ، و تستهدف استخدام مهارات القراءة و المحادثة و الاستماع و الكتابة و الملاحظة و القياس و التفسير 

استراتيجية الدقيقة الواحدة
استراتيجية الدقيقة الواحدة

خطوات تنفيذ الاستراتيجية

  1. تقسيم الطلاب إلي مجموعات ثنائية .
  2. يقوم المعلم في نهاية الدرس بطرح سؤال علي الطلاب قد يقوم بتوزيع ورقة مدون عليها السؤال علي الطلاب أو كتابة السؤال علي شاشة العرض أو السبورة .
  3. يمهل الطلاب دقيقة واحدة للإجابة علي السؤال في ورقة لايشترط أن يكتب الطالب اسمه عليها و لا يشترط التقديد تماماً بالدقيقة الواحدة .

هناك بعض الشروط الواحب اتباعها عند تطبيق الاستراتيجية منها :

يجب علي المعلم أن يسأل أسئلة واضحة و محددة ،  و يجب أيضاَ أن تحتوي الورقة الموزعة علي الطلاب علي سؤال واحد و نوضح لحضراتكم أمثلة هذه الأسئلة :

ما المفاهيم التي فهمتها من الدرس ؟

ما المفاهيم التي صعب عليك فهمها من الدرس ؟

ما المثال الذي استخدمته خلال اليوم و كان له الأثر في فهمك ؟

و الكثير من صيغ الأسئلة الواضحة المتعلقة بالدرس .

استراتيجية الدقيقة الواحدة
استراتيجية الدقيقة الواحدة

اقرأ كذلك : خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة و مُميزات و معوقات هذه الإستراتيجية المُميزة

أهداف تطبيق الاستراتيجية 

  • تهدف الاستراتيجية إلي جذب انتباه و اهتمام الطلاب ، و جعلهم أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة الفعالة في الدرس .
  • تنمي مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب و تطور قدرتهم علي المناقشة و الحوار و تقبل أراء الأخرين .
  • تعمل الاستراتيجية علي إشراك الطلاب في العملية التعليمية و توضيح أفكارهم .
  • تنمية مهارات الطلاب في مناحي الحياة و تدريبهم علي معرفة قيمة الوقت و احترامه و سرعة الإنجاز و تنمي مهارات التفسير و التحليل و المقارنة لديهم .

متي تستخدم الاستراتيجية ؟

غالباً يستخدم المعلم الاستراتيجية بعد الانتهاء من شرح الدرس بهدف تقييم مستوي فهم و إدراك الطلاب للدرس المشروح ، و لكن لا يعتبر ذلك قاعدة ثابتة حيث من الممكن استخدامها كبداية تمهيدية للدرس  .

و يمكن للمعلم استخدامها في أي نقطة أثناء الدرس يدريد أن يقييم تقدم الطلاب حولها ، و أيضاً تستخدم عندما يريد المعلم مساعدة الطلاب علي توضيح أفكارهم . 

استراتيجية الدقيقة الواحدة
استراتيجية الدقيقة الواحدة

مميزات تطبيق الاستراتيجية 

  • تعمل الستراتيجية علي تقوية و تقويم شخصية الطلاب و تعزيز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم .
  • تنمي القدرات العقلية و المعرفية  للطلاب و تزيد من قدرتهم علي الاستقراء و الاستنتاج .
  • يزيد من اندماج الطلاب في العمل ، و يضيف جو من المتعة و النشاط .
  • يتعلم الطلاب من خلالها أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تنمية مهارات المناقشة و الحوار لديهم .

قد يهمك أيضاًتعريف وخصائص وأهداف استراتيجية التعلم الفردي وأهم أنماط هذه الإستراتيجية الرائعة

 

هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا