استراتيجية الدقيقة الواحدة هي احدي استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل و تنشيط دور الطالب في العملية التعليمية و الذي يعد من سمات التعليم في البلاد المتقدمة .
و نوضح لحضراتكم المزيد من شرح الاستراتيجية و الخطوات اللازمة لتطبيقها و الهدف منها …
قد يهمك : خطوات تنفيذ استراتيجية الطاولة المستديرة وأهداف ومعوقات إستراتيجيات التعليم بشكل عام
شرح استراتيجية الدقيقة الواحدة
هي استراتيجية قديمة استخدمت مؤخراً لتطوير أسلوب المحاضرة التقليدية ، و هي تساعد المعلم هلي تقييم مستوي فهم الطلاب للدرس
الاستراتيجية تعتمد في تطبيقها علي طرح المعلم لسؤال و إمهال الطلاب مدة ستون ثانية للإجابة عن السؤال
تتناسب الاستراتيجية مع جميع المراحل العمرية و التعليمية للطلاب ، و تستهدف استخدام مهارات القراءة و المحادثة و الاستماع و الكتابة و الملاحظة و القياس و التفسير

خطوات تنفيذ الاستراتيجية
- تقسيم الطلاب إلي مجموعات ثنائية .
- يقوم المعلم في نهاية الدرس بطرح سؤال علي الطلاب قد يقوم بتوزيع ورقة مدون عليها السؤال علي الطلاب أو كتابة السؤال علي شاشة العرض أو السبورة .
- يمهل الطلاب دقيقة واحدة للإجابة علي السؤال في ورقة لايشترط أن يكتب الطالب اسمه عليها و لا يشترط التقديد تماماً بالدقيقة الواحدة .
هناك بعض الشروط الواحب اتباعها عند تطبيق الاستراتيجية منها :
يجب علي المعلم أن يسأل أسئلة واضحة و محددة ، و يجب أيضاَ أن تحتوي الورقة الموزعة علي الطلاب علي سؤال واحد و نوضح لحضراتكم أمثلة هذه الأسئلة :
ما المفاهيم التي فهمتها من الدرس ؟
ما المفاهيم التي صعب عليك فهمها من الدرس ؟
ما المثال الذي استخدمته خلال اليوم و كان له الأثر في فهمك ؟
و الكثير من صيغ الأسئلة الواضحة المتعلقة بالدرس .

اقرأ كذلك : خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات الخاطفة و مُميزات و معوقات هذه الإستراتيجية المُميزة
أهداف تطبيق الاستراتيجية
- تهدف الاستراتيجية إلي جذب انتباه و اهتمام الطلاب ، و جعلهم أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة الفعالة في الدرس .
- تنمي مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب و تطور قدرتهم علي المناقشة و الحوار و تقبل أراء الأخرين .
- تعمل الاستراتيجية علي إشراك الطلاب في العملية التعليمية و توضيح أفكارهم .
- تنمية مهارات الطلاب في مناحي الحياة و تدريبهم علي معرفة قيمة الوقت و احترامه و سرعة الإنجاز و تنمي مهارات التفسير و التحليل و المقارنة لديهم .
متي تستخدم الاستراتيجية ؟
غالباً يستخدم المعلم الاستراتيجية بعد الانتهاء من شرح الدرس بهدف تقييم مستوي فهم و إدراك الطلاب للدرس المشروح ، و لكن لا يعتبر ذلك قاعدة ثابتة حيث من الممكن استخدامها كبداية تمهيدية للدرس .
و يمكن للمعلم استخدامها في أي نقطة أثناء الدرس يدريد أن يقييم تقدم الطلاب حولها ، و أيضاً تستخدم عندما يريد المعلم مساعدة الطلاب علي توضيح أفكارهم .

مميزات تطبيق الاستراتيجية
- تعمل الستراتيجية علي تقوية و تقويم شخصية الطلاب و تعزيز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم .
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية للطلاب و تزيد من قدرتهم علي الاستقراء و الاستنتاج .
- يزيد من اندماج الطلاب في العمل ، و يضيف جو من المتعة و النشاط .
- يتعلم الطلاب من خلالها أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تنمية مهارات المناقشة و الحوار لديهم .
قد يهمك أيضاً : تعريف وخصائص وأهداف استراتيجية التعلم الفردي وأهم أنماط هذه الإستراتيجية الرائعة