استراتيجية الأركان الأربعة تعتبر من استراتيجيات التعلم النشط المشوقة والممتعة لدى الطلاب، وتعتمد هذه الاستراتيجية على الحركة اعتمادا كليا، عن طريق تجميع الطلاب في منتصف الفصل، ووضع الاجابات في الزوايا الأربع في الفصل .
تعرف على
استراتيجية الحوار والمناقشة
استراتيجية الأركان الأربعة
يمكن استخدام هذه الاستراتيجية مع الطلاب من أجل استكشاف الأفكار والمفاهيم والمحتوى من خلال العمل التعاوني، ما يعمل على تعزيز العمل التعاوني، والتعلم النشط والمشاركة والاستكشاف في عملية التعلم،
حيث يعتبر التعلم النشط أحد أنماط التعلم، والذي يقوم على مشاركة المتعلم مشاركة ايجابية، كما أنه يقوم من خلالها بعملية البحث واستخدام مجموعة من العمليات والأنشطة حتى يستطيع الوصول إلى المعلومات المطلوبة بنفسه ومن خلال توجيهات المعلم .
اقرأ أيضا
استراتيجية مسرحه المنهج
ظروف تطبيق استراتيجية الأركان الأربعة
يمكن استخدام هذه الاستراتيجية في عدة أوقات خلال حصة الدرس :
- يمكن تطبيق الاستراتيجية اذا شعر المعلم أن الطلاب لديهم شعور بالملل، لأنها تساعد على اعطاء الحصة نوعا من الحيوية .
- يمكن استخدام الاستراتيجية في التقييم ومعرفة مدى استيعاب الطلاب للدرس خلال الحصة .
- يمكن استخدام الاستراتيجية في التقويم النهائي للدرس .
الهدف من استرايجية الأركان الأربعة :
-إعطاء الحصة نوعا من الحركة والحيوية .
-القضاء على الشعور بالملل خلال الحصة .
-مشاركة جميع الطلاب في الفصل ، والتركيز عليهم جميعا .
اقرأ هنا
استراتيجية تغيير الماضي
خطوات تنفيذ استراتيجية الأركان الأربعة
1- يقوم المعلم بمساعدة الطلاب بتفريغ زوايا الفصل والمنتصف .
2- يقوم المعلم بتحديد الاربع زوايا الخاصة بالفصل، ولا يشترط أن تكون زوايا قد تكون أي أماكن أخرى .
3- يقوم المعلم بطرح سؤال له خيارات متعددة .
4- يتم وضع الأربع اجابات كل إجابة في زاوية خاصة بها من الزوايا الأربع، حيث يتم لصق الاجابات أو وضعها بأي طريقة أخرى .
5- يقف الطلاب جميعهم في منتصف الفصل ويعطي المعلم وقتا للطلاب للتفكير في الاجابة .
6- يقوم المعلم بإرشاد الطلاب لاختيار الإجابة التي يعتقدون أنها صحيحة في أحد الزوايا الأربعة .
7- في الخطوة الأخيرة يقوم الطلاب بمناقشة الاجابات مع المعلم ، يقوم الطلاب بالتصفيق للطلاب الذين قاموا باختيار الإجابة الصحيحة .
أمثلة على استراتيجية الزوايا الأربع :
استراتيجية الزوايا الأربع في الرياضيات :
يقوم المعلم بطرح سؤال شفويا :
(5/10)+3 =
1- 5
2- 2
3- 10
4- 4
يقوم المعلم بلصق الاختيارات الأربع للسؤال كل خيار في زاوية منفصلة، ( 5 , 2 , 10 , 4 ) .
-يترك المعلم للطلاب مجالا مناسبا للتفكير .
يقوم الطلاب بالتوجه الى الزاوية التي تحتوي على الاجابة السليمة .
استراتيجية الأركان الأربعة في العلوم :
يقوم المعلم بطرح سؤال ذو إجابات أربعة مثل :
مركز توليد الطاقة في الخلية هو
1- البلاستيدات الخضراء
2- الميتوكندريا
3- اجسام جولجي
4- الجسم المركزي .
يقوم المعلم بلصق الأربع خيارات في الأربع زوايا
يلصق المعلم الاختيارات الأربع كل خيار من الاختيارات الاربع
البلاستيدات الخضراء
الميتوكندريا
اجسام جولجي
الجسم المركزي في احد الزوايا .
-يترك المعلم للطلاب مجالا للتفكير
-يتوجه إلى الزوايا التي تحتوي على الإجابة الصحيحة ( الميتوكندريا )
مفهوم التعلم النشط
يعتمد التعلم النشط على مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي يقوم المتعلم بممارستها، وينتج عن ذلك مجموعة من السلوكيات التي تعتمد على المشاركة الفعالة الإيجابية خلال العملية التعليمية التعلمية،
يعتمد التعلم النشط على مجموعة من الأسس من بينها تنوع مصادر التعلم، إشراك المتعلم في اختيار نظم وقواعد التعليم، وتحديد أهداف التعلم، كما أنها تعتمد على تقويم الطلاب أنفسهم وزملائهم، واستخدام استراتيجيات تركز على المتعلم وذكائه وقدراته بصورة أساسية وتتناسب مع أنماط التعلم .