إستراتيجية النصف الاخر ،هى من استراتيجيات التعلم النشط المهمة فى كل حصة دراسية ، تقوم فكرتها على ربط شيئين مرتبطين او مختلفين ، و تعمل هذه الاستراتيجية على خلق جو حركى داخل الفصل ، حيث يقف طلاب الفصل على شكل دائرة داخل الفصل ، ثم بعد ذلك يقوم المعلم مجموعة من البطاقات على طلاب الفصل ، جزء من هذه البطاقات يضم اسئلة و الجزء الاخر منها يضم الاجابات عليها ، ويطلب المعلم من الطلاب ان يبحثون عن النصف الاخر للبطاقة ، و من يجد البطاقة كاملة اى السؤال بالاجابة عليه تقف فى زاوية من الصف مرة اخرى ، الى ان ينتهى الزمن المخصص للنشاط .
طريقة تطبيق إستراتيجية النصف الاخر :
يقوم المعلم بتوزيع بطاقات النصف و النصف الاخر على الطلاب ، وبعد ذلك يقوم كل طالب من الطلاب بالبحث عن النصف الاخر من البطاقة الموجودة لديه ، لان نصف البطاقات تحتوى على الاسئلة والنصف الاخر يحتوى على الاجابات ، و استعراض الطلاب للجابات الصحيحة ، ويقوم الطلاب بتبادل البطاقات بشكل عشوائى ، و تكرار الخطوات مرة اخرى حتى الانتهاء من الوقت المحدد للنشاط او لتنفيذ الاستراتيجية ، و لاستخدام هذه الاستراتيجية بشكل جيد و مناسب يجب اختيار المادة المناسبة ، ووجود مكان يسمح بتطبيق هذه الاستراتيجية ، و على المعلم اعداد البطاقات بشكل جيد .
قد يهمك أيضا : استراتيجية الرؤوس المرقمة
اهمية تطبيق الاستراتيجية :
- التفاعل والتعاون بين الطلاب من اهم اهداف الاستراتيجية ، لان التعاون من الصفات الحميدة التى يجب على كل طالب ان يتمسك بها ، وذلك حتى يستطيع التعاون مع الطلاب فى المدرسة ، ويكون ناجحا فى تكوين علاقات اجتماعية و صداقات ناجحة ، فلذلك يجب على المعلمين فى المدراس ان يعلمون الطلاب اساسيات التربية الصحيحة من خلال تخصيص بعض الاوقات للطلاب ليتم تقسيمهم لمجموعات لكى يتشاركون الاحاديث ويكونوا صداقات
- تعمل هذه الاستراتيجية على زيادة من اندماج الطلاب فى العمل ، تجعل التعلم متعة وبهجه و خلق روح حركى داخل الفصل .
- تنمى العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم البعض وبين المعلم .
- تنمى الثقة بالنفس والقدرة على التعبير عن الراى .
- تنمى الدافعية فى اتقان التعلم .
- تعود الطلاب على اتباع قواعد العمل وتنمى لديهم الاتجاهات والقيم الايجابية .
- تساعد على ايجاد تفاعل ايجابى بين الطلاب ، تعزز روح المسؤلية والمبادرة لدى الطلاب .
- تعمل ايضا على تشجيع الطلاب فى ابداء رايهم ، و تعويد الطلاب على التفكير السليم .
- تشجيع الطلاب على الاتيان بالحلول العديدة والمتنوعة .
- العمل على زيادة التحصيل الدراسى للطلاب من خلال ممارسة هذه الاستراتيجية .
تعرف أيضا علي : استراتيجية ابحث عن النصف الآخر
مهما تنوعت استراتيجيات التدريس الحديثة واختلفت ، فان نوعية وطبيعة الحصة التعليمية والهدف منها وحتواها ومستوى الطلاب تبقى المحدد لاى استراتيجية تستخدم ، واخيرا اعتقد اننى قد قمت بجمع جميع النقاط المتعلقة بالموضوع ، و ما تم كتابته وعرضه و طرحه من افكار فى استراتيجية النصف الاخر ، يوضح مدى اهمية هذه الاستراتيجية على كل من المعلم و الطالب ، و ما يمثله من نقطة تحول فى طرق التدريس ، كما لدينا طرق فهم اخرى و مختلفة يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط الرئيسى للموقع