استراتيجية العمل الجماعي تهدف إلى جعل المتعلم يعتمد على نفسه و يتعاون مع زملائه في العملية التعليمية، حيث يتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات صغيرة تتكون من حوالي أربع طلبة أو خمسة، و تكون كل مجموعة مسئولة عن تحقيق هدف معين، فيتعاون أفراد المجموعة لتحقيق هذا الهدف، فيصبح كل طالب مسئول عن تعلمه و تعلم باقي أفراد المجموعة.
تعرف على: استراتيجية لعب الأدوار
مميزات استراتيجية العمل الجماعي
1- هذه الإستراتيجية تهدف لجعل الطالب محور العملية التعليمية، و تقلص من دور المعلم فيصبح مشرف فقط على سير العملية التعليمية.
2- تساعد في جعل المتعلم أكثر إعتمادا على نفسه، فهو مسئول عن تعلمه، كما تجعله يتحمل مسئولية باقي أفراد مجموعته.
3- تنمي قدرات المتعلم على العمل ضمن مجموعة، كما تجعله يقدر قيمة التعاون مع الأخرين.
4- تجعل المتعلم قادر على إحترام أراء غيره، و تدربه على الإستماع الجيد لغيره و على ضرورة الإستفادة من أفكار الأخرين و العمل على تطويرها أيضا.
5- تجعل المتعلم قادر على مواجهة المشكلات في المستقبل و إيجاد حلول لها بنفسه.
6- تنمي قدرات التعلم الذاتي عند المتعلم.
7- تجعل الطالب قادر على إبداء رأيه بشجاعة و التعبير عما يشعر به من أحاسيس.
8- تساعد في تدريب الطالب على إحترام القواعد و القوانين و الإلتزام بها.
قد يهمك: استراتيجية التدريب الميداني العَملي
9- تخلق جو من التنافس الجيد الذي يشجع المتعلم على بذل مزيد من الجهد و تطوير مهاراته، كما تساعد في جعل الطالب يتعرف على مهارته و قدراته و مواهبة، و ينميها أيضا.
عيوب استراتيجية العمل الجماعي
1- تحتاج لتدريب المعلمين على كيفية التعامل مع المتعلمين و تطبيق هذه الإستراتيجية و تقسيم الأدوار و مراقبة الوضع و توجيه الطلبة عند الحاجة.
2- حتى يتم تطبيق هذه الإستراتيجية لابد من أن يكون عدد التلاميذ في الفصل الواحد قليل مع وجود مساحة واسعة للفصل، و هذا الأمر غير متوفر فأعداد الطلبة في معظم المدارس يكون كبير جدا.
3- يحتاج لتكاليف عالية لتوفير وسائل تعليمية و وسائل للبحث للطلبة و هي أشياء لا تكون متوفرة في كل المدارس.
4- الطالب هو من يعلم نفسه و بالتالي لن يكون عنده القدرة على التعمق في المادة العلمية.
5- قد تتسبب هذه الطريقة في بعض الأوقات لضياع الوقت دون تحقيق الأهداف المرجوة من المناقشة، فقد يسأل الطلبة العديد من الأسئلة.
إقرأ أيضاً: استراتيجية الاستقصاء
6- قد تتسبب في تشتت الطلبة و ضياع العديد من المعلومات بسبب أن كل طالب يكون مسئول عن نقطة معينة في الدرس، و يتعمق فيها أكثر من باقي النقاط.
طريقة تنفيذ إستراتيجية العمل الجماعي
1- يقوم المعلم بتقسيم الطلبة لمجموعات صغيرة غير متجانسة، لا يتعدى عدد أفرادها 6 طلبة.
2- يقوم المعلم بتقسيم الدرس على حسب عدد المجموعات الموجودة، فلو كان عدد المجموعات خمسة يتم تقسيم الدرس لخمس أجزاء.
3- يوكل المعلم لكل مجموعة جزء معين من الدرس.
تعرف على: استراتيجية التفكير الناقد خطوات تنفيذها وأهم إستراتيجيات التفكير الناقد المتعارفة
4- تقوم كل مجموعة يتعيين رئيس لها لإدارة الحوار و تقسيم المهام داخل المجموعة.
4- تقوم كل مجموعة بدراسة الجزء الموكل لها و يتعاون أفراد المجموعة معا لفهم هذا الجزء و تحقيق الأهداف المطلوبة، و لابد من التأكد من أن كل أفراد المجموعة قد أصبحوا على نفس المستوى من الفهم.
5- يقوم كل رئيس مجموعة بشرح ما توصل له مع مجموعته أمام باقي المجموعات حتى يتم تغطية كافة أجزاء الدرس.
6- يتم عمل إختبارات فردية لكل الطلبة، و يتم إحتساب درجات كل طالب في مجموعته.
7- يتم جمع درجات أفراد المجموعة الواحدة لمعرفة المجموعة صاحبة أعلى درجة.